مشاركة إماراتية بارزة في مجال الصناعات العسكرية خلال معرض الدفاع والأمن الدولي

sda-forum
مركبة JAIS رباعية الدفع من "نمر للسيارات"
مركبة JAIS رباعية الدفع من "نمر للسيارات"

عدد المشاهدات: 1258

يشهد معرض معدات الدفاع والأمن الدولي 2017 (DSEI) المقام حالياً في لندن مشاركة إماراتية واسعة، حيث يعدّ جناح الدولة الخليجية في المعرض منصة للصناعات العسكرية الوطنية حيث ضم أصولاً في مختلف قطاعات التصنيع، الأنظمة المستقلة، الخرائط، الصيانة، الإصلاح، العمرة، الاتصالات، الخدمات اللوجستية والتطوير التقني. واستعرضت الشركات الإماراتية إمكاناتها الصناعية العسكرية عبر أكبر منصة تعرض فيها مشاريعها المطورة والمبتكرة في المجالات المذكورة.

وعكست المشاركة الإماراتية في المعرض مدى الإمكانات الهائلة التي تمتلكها في مجال الصناعات العسكرية وذلك عبر ما تم عرضه من أسلحة ومعدات ثقيلة ومدرعات مصفحة وآليات عسكرية ذات صناعة وطنية 100 بالمائة.

ومن أبرز ما تم عرضه المدرعات وناقلات الجنود والكاميرات الحرارية والتيلسكوب لرصد الأهداف وتوجيه الصواريخ بالإضافة إلى بعض المنتجات والمعدات التي تمت صناعتها في مؤسسات عالمية رائدة في المجال العسكري وتم تجهيزها وطنياً لتكون ملائمة للطبيعة الصحراوية والجبلية الإماراتية.

مجلس توازن الإقتصادي

قال طارق عبدالرحيم الحوسني الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي “توازن” إن المجلس أطلق مبادرة تجميع الشركات العسكرية الوطنية التي ترغب بالمشاركة في المعرض تحت جناح دولة الإمارات المشارك في المعرض، مضيفاً أن المجلس قام بتأسيس “مجمع توازن الصناعي” من أجل لعب دور هام في التنويع الإقتصادي لدولة الإمارات من موقعه كوجهة متطورة لقطاع التصنيع الإستراتيجي وذلك تماشياً مع الرؤية السديدة للقيادة نحو تنويع مصادر الدخل ضماناً لمستقبل مستدام.

وأشار إلى أن مجمع توازن الصناعي يخدم القطاعات الدفاعية الإقليمية والعالمية وكذلك شركات التصنيع ذات الاختصاص كما يساهم المجمع – من خلال بنية تحتية متطورة مصممة في الأساس لاستيعاب مؤسسات التصنيع الدفاعي والعسكري في النمو الصناعي بدولة الإمارات، كما يقدم فرصة رائدة لنقل المعرفة والمهارة العالمية للكوادر المحلية لخلق قاعدة صناعية قوية.

وقال إن توازن أسس “مجلس الشركات الدفاعية الوطنية” /NDCC/ الذي يرمي إلى تنسيق وتسهيل المشاريع المشتركة بين الشركات الدفاعية في دولة الإمارات ونظرائها الدوليين ومن ثم المساهمة في توسيع قطاع الصناعات الدفاعية وتمثيل أعضاء المجلس في المحافل والمعارض المحلية والعالمية تحت مظلة جناح الامارات.

شركة “نمر للسيارات”

  توقيع مذكرة تفاهم بين أبوظبي لبناء السفن و بي تي بال إندونيسيا في آيدكس 2017

من جانبه، قال فهد محمد العيسى المدير التنفيذي للشؤون التجارية بشركة “نمر للسيارات” (Nimr Automotive) إن الشركة هي إحدى الشركات التابعة لشركة الإمارات للصناعات الدفاعية “إديك” وتعتبر من أكبر شركات المصنعة للمركبات العسكرية المدولبة الخفيفة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتستعد لعرض أكثر مركباتها تطوراً في المعرض الدولي للأنظمة والمعدات الدفاعية والأمنية.

وأشار إلى ان “نمر” سجلت معدل نمو سريع خلال السنوات القليلة الماضية بفضل طلبات الشراء التي تلقتها الشركة مؤخراً والتي وضعت الشركة على قائمة أكبر خمس شركات تصنيع عالمية  للمركبات المدرعة، موضحاً أن الشركة قامت بحجز إحدى منصات العرض الرئيسة في المعرض الدولي للأنظمة والمعدات الدفاعية والأمنية اكسل لندن لتسليط الضوء على منتجاتها المختلفة.

تعرض الشركة مركبة التدخل السريع (RIV) التي تعتبر أخف المركبات وزناً بالنسبة للقوات الخاصة بالإضافة إلى أفضل المركبات من حيث الحماية وهي مركبة JAIS ذات الدفع الرباعي وهي عبارة عن مركبة متعددة الأدوار وتتمتع بقدر عال من السرعة وخفة الحركة، فضلاً عن امتلاكها مستوى عالمياً من الحماية ضد الألغام والشراك الخداعية البدائية (IED) والصواريخ البالستية.

وأشار إلى أن شركة نمر للسيارات ترعى أيضاً المنطقة البرية (Land Zone) داخل المعرض الدولي للأنظمة والمعدات الدفاعية والأمنية هذا العام حيث ستنتهز الشركة الفرصة لعرض آلية الإسعاف “حفيت” (Hafeet) ذات الدفع السداسي التي تعتبر أحدث إضافة إلى عائلة “المركبات المتخصصة” وتعدّ من أبرز المنتجات التي تعرض في المعرض.

شركة “إنترناشيونال غولدن غروب”

بدوره، ذكر فاضل سيف الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة “إنترناشيونال غولدن غروب” (IGG) أن الشركة تشارك في المعرض الدولي للأنظمة والمعدات الدفاعية والأمنية تحت جناح الإمارات الذي يشرف عليه مجلس التوازن الاقتصادي، مضيفاً ان المجموعة تأسست في عام 2002 وهي متخصصه في إنتاج أحدث الأنظمة والمعدات الدفاعية والأمنية.

وأوضح أن الشركة تعتبر في الوقت الحالي من أبرز شركات الإمداد للقوات المسلحة ووزارة الداخلية والجهات الدفاعية والأمنية الأخرى بدولة الإمارات، لافتاً إلى أنها تقوم بدور فعال في دعم  قائمة الإمدادات العسكرية ومنها الأسلحة الصغيرة والمتوسطة والثقيلة والذخيرة (بكافة عياراتها المختلفة) ودبابات القتال الرئيسة والمدافع المتنقلة ذاتية الارتداد والمركبات العسكرية المتعددة الأغراض.

  زبائن جدد محتملين لمركبة التدخل السريع الإماراتية من إنتاج شركة نمر

كما تشمل أنظمة خدمات المجموعة تقديم الخدمات الاستشارية للإمدادات العسكرية والمعدات الأمنية وصيانة المركبات العسكرية وتحديثها وإعداد دورات التدريب العسكرية والأمنية وخدمات تقنية المعلومات وخدمات المراقبة الجوية والملاحة.

شركة “إعتماد القابضة”

تشارك “إعتماد القابضة” إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في قطاع الاستثمارات القابضة في معرض DSEI 2017 لأول مرة كمشاركة خارجية منذ بدء نشاطها في 2005، كما تعرض حلولها الأمنية الوطنية.

وذكر هلال المنصوري مدير العلاقات الحكومية بالشركة أن “إعتماد القابضة” تعدّ من الشركات الرائدة في مجال الحلول الأمنية الوطنية وقد تحولت إلى شركة قابضة في 2013 تحت إشراف مجلس إدارة وطني بنسبة 100 بالمائة وتضم حالياً أكثر من 10 شركات يعمل بها أكثر من 1200 موظف.

وأشار إلى أن الشركة تختص في مجالات عدة من أهمها تصميم حلول واسعة النطاق للمراقبة والكشف والتحري وتصميم وتنفيذ الأنظمة التكاملية وتقديم الاستشارات وإدارة المشاريع والصيانة والدعم الشامل، مضيفاً أنها توفر كذلك خدمات الاستشارات الإدارية والتوظيف وإدارة الموارد البشرية وأنظمة القيادة والتحكم والسيطرة وشبكات وأجهزة الاتصالات الأمنية وشبكات البنية التحتية للقطاع الأمني وحلول الأبحاث والتطوير وتصميم وتنفيذ تطبيقات البرمجيات الأمنية وكذلك تقدم الحلول الامنيه المتقدمه في مجال مراقبة الحدود والمنشات.

شركة “أبوظبي لبناء السفن”

من ناحيته، ذكر الدكتور خالد المزروعي – الرئيس التنفيذي لشركة “أبوظبي لبناء السفن” (ADSB) أن الشركة تعتبر من الشركات الرائدة في صناعة وصيانة السفن العسكرية والتجارية والتي تعمل على تعزيز القدرات البحرية لدولة الإمارات العربية المتحدة وهي تعتبر اليوم إحدى الشركات العالمية الرائدة المتخصصة في تجهيز القطع البحرية العسكرية والتجارية.

ولدى الشركة العديد من مشاريع بناء السفن حالياً لدولة الإمارات ودولة الكويت، كما تم إنشاء حوض عائم في مناء زايد لصيانة السفن الكبيرة التجارية والعسكرية حيث يستطيع مناولة سفن بطول 180 متر طولاً ووزن يصل لغاية 10 آلاف طن. وتوجد لدى الشركة النية بالتوسع في خدمات صيان السفن في بعض المواقع الأخرى داخل وخارج الدولة.

شركة “الحصن لأنظمة التدريع”

بدوره، ذكر الدكتور محمد علي الطنيجي، المدير العام لشركة “الحصن لأنظمة التدريع” – التي تعتبر إحدى الشركات التابعة لشركة توازن القابضة – أن الشركة تتواجد في المعرض الدولي للأنظمة والمعدات الدفاعية والأمنية في لندن لتسليط الضوء على قدراتها وإمكانياتها في مجال إنتاج السترات البالستية ومعدات الحماية، موضحاً أن الشركة تتخصص في إنتاج الصفائح الصلبة (Hard Plates) المستقلة التي يجري تطويرها واختبارها داخل الدولة وتنتج أيضاً ملابس واقية لكبار الشخصيات باستخدام الصفائح الخفيفة (Soft Plates) كالستر الواقية علاوة على أن التكنولوجيا المستخدمة من قبل الشركة يمكن استخدامها في تدريع وحماية المركبات الخفيفة والثقيلة وتصفيح هياكل الآليات وإنتاج معدات الحماية بجميع أشكالها.

  شركة "لوكهيد مارتن" تكشف عن حلول مبتكرة لمركبات "أجاكس" المدرعة البريطانية

شركة “أطلس للإتصالات”

أوضح راشد احمد المطوع، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “أطلس للاتصالات” أن الشركة تعرض مجموعة منتقاة من المنتجات الأساسية في قطاع الاتصالات، مضيفاً أنها تعمل على خدمة القوات المسلحة ووزارة الداخلية والمؤسسات الأمنيه والحكومات والشركات في دولة الإمارات ومنطقة الخليج على نطاق أوسع وتزويدها بمجموعة مختلفة من الخدمات والأنظمة والمعدات المتخصصة مثل أحدث التقنيات المستخدمة في أنظمة الأقمار الصناعية والاتصالات اللاسلكية والأنظمة والمعدات الأمنية.

ولفت إلى أن “شركة أطلس لحلول الطيران ” تشارك أيضاً في المعرض وهي تعمل على تطوير وتعديل أنظمة الطائرات العسكرية والمدنية والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها.

هذا وتركز شركة “أطلس للأنظمة الفضائية” على إدارة البرامج ودمج أنظمة الطائرات وأنظمة الاستشعار وإدخال التعديلات المختلفة على الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة، بالإضافة إلى القيام بخدمات هندسة التصاميم والإنتاج وخدمات التصنيع الإضافية. وتقوم الشركة بتأمين قطع الغيار اللازمة للطائرات والأنظمة لعدد كبير من شركات التصنيع العالمية مثل إيرباص وتاليس وأم بي دي إيه وغيرها.

 

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.