تجربة “درع نشط” لحماية مركبات وطواقم الجيش البريطاني ضد الأسلحة الحالية والمستقبلية

segma
نظام Icarus من شركة "ليوناردو"
نظام Icarus من شركة "ليوناردو"

عدد المشاهدات: 1110

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تم اختيار شركة “ليوناردو” (Leonardo) من قبل مختبر العلوم والتكنولوجيا (Dstl) التابع لوزارة الدفاع البريطانية، لقيادة فريق من الشركات البريطانية التي من شأنها أن تساعد في أعمال حماية سيارات الجيش البريطاني ضد الأسلحة الحالية والمستقبلية.

وفي إطار “برنامج عرض التكنولوجيا” (Technology Demonstrator Programme) يدعى “إيكاروس” (Icarus)، سيقوم الفريق بتطوير وتجربة طريقة دمج أفضل التقنيات في فئة تعرف باسم “أنظمة الحماية النشطة” (APS) بكلفة معقولة، وإعدادها للنشر عبر أسطول المركبات البرية التابع للجيش البريطاني. وسيشهد جزء من البرنامج، عمل فريق “ليوناردو” على إظهار وتقييم النموذج العملي ضد اشتباكات النيران الحية. أما أعضاء الفريق الذين يعملون مع “ليوناردو” لتوفير نظام Icarus فهم شركات “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems)، “لوكهيد مارتن” فرع المملكة المتحدة (Lockheed Martin UK)، “ألترا إلكترونيكس” (Ultra Electronics)، “فريزر ناش” (Frazer-Nash)، “جامعة برايتون” (Brighton University)، “أبستراكت للحلول” (Abstract Solutions)، وغيرها.

يستجيب المشروع لبيئة تشغيلية لا يمكن فيها للمدرعات وحدها الدفاع ضد قدرات منظومات الأسلحة المستقبلية، لا سيما القذائف المدفعية الصاروخية (RPG) والأسلحة الموجهة المضادة للدبابات (ATGW). ومن أجل مواجهة هذا التهديد المتزايد، تم تطوير عدداً من تكنولوجيات أنظمة الحماية النشطة من قبل الصناعيين وهي حلول موجودة من الأساس لاستكمال الحماية المادية التي توفرها المركبة المدرعة. هذا وتندرج أنظمة الحماية النشطة تحت فئتين وهما: الحلول “اللينة” (Soft APS Solutions)، التي تركز على الكشف المبكر عن التهديدات أو تحاول تعطيلها أو تحطيما أو محاكاتها، والحلول “الصعبة” (Hard APS) التي تسعى إلى هزيمة نظام الأسلحة الواردة من خلال الاشتباك معها، والمعروفة في المصطلحات العسكرية بأنها “التأثير الحركي” (Kinetic Effect).

وفي حين أن تقنيات أنظمة الحماية النشطة متاحة حالياً وسوف يستمر العمل على تطويرها من قبل الصناعيين، من الواضح أنه لا يوجد حلاً واحداً مناسباً لكافة سيناريوهات التهديد أو في الواقع كافة التهديدات. وفي ظل هذه الخلفية، يتمثل الهدف الرئيس من برنامج Icarus في تطوير وعرض الهندسة الإلكترونية (EA) لنظام الحماية المدمج (MIPS)، مما يمكّن من اختيار أجهزة الاستشعار والأجهزة المضادة المتطوّرة جداً الخاصة بأنظمة الحماية النشطة، دمجها ونشرها لهزيمة مجموعة واسعة من تهديدات أسلحة المعارك الحالية والمستقبلية.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.