قطر تبرم اتفاقاً مع المملكة المتحدة لشراء 24 مقاتلة “تايفون”

مقاتلة يوروفايتر تايفون
مقاتلة يوروفايتر تايفون

عدد المشاهدات: 1027

أبرمت قطر في 17 أيلول/سبتمبر اتفاقاً مع المملكة المتحدة لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon)، في اتفاق دفاعي هو الثاني الذي تعقده الدوحة منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بينها وبين عدد من جيرانها.

ووقع وزيرا الدفاع القطري خالد بن محمد العطية والبريطاني مايكل فالون في الدوحة “خطاب نوايا” يقضي ببيع المملكة المتحدة قطر الطائرات المقاتلة، بحسب بيانات نشرتها لندن وعلى مواقع التواصل.

وقال فالون “سيكون هذا عقد الدفاع الضخم الأول مع قطر، وهي إحدى الشركاء الاستراتيجيين للمملكة المتحدة”، مضيفاً “إنها لحظة مهمة في علاقاتنا الدفاعية وأساس لتعاون أقرب في مجال الدفاع بين بلدينا”.

وأعلن السفير البريطاني في الدوحة ايدجاي شارما الإتفاق عبر تويتر واعتبره “خطوة كبرى” في علاقات الدفاع بين البلدين.

هذا وتعد المقاتلات الأوربية تايفون نتاج مشروع مشترك، بين شركات “بي إيه إي سيستمز” البريطانية، “إيرباص” الفرنسية و”فينميكانيكا” الإيطالية، ويوفر المشروع نحو 40 ألف وظيفة في بريطانيا.

ويأتي اتفاق بيع الطائرات بعد فترة تفاوض طويلة. وكان فالون أعلن في آذار/مارس 2016 أن الاتفاق “بات على الطاولة”. كما يأتي بعد صفقة شراء كبيرة من الولايات المتحدة أعلنت في حزيران/يونيو وتقضي بتزويد قطر بطائرات مقاتلة “أف-15” (F-15) مقابل 12 مليار دولار.

كذلك أبرمت قطر في 2016 اتفاقاً لشراء 24 مقاتلة من طراز داسو “رافال” (Rafale) من فرنسا في صفقة بقيمة 6,7 مليارات دولار.

لكن توقيت الصفقتين البريطانية والأميركية ارتدى أهمية حيوية للدوحة. ففي 5 حزيران/يونيو، قررت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع العلاقات مع قطر واتهمتها بدعم الارهاب والتقرب من ايران. ونفت قطر هذه الاتهامات مؤكدة ان الخلاف تعد على سيادتها.

ويرى محللون أن لا مؤشرات في الأفق إلى قرب حل الأزمة الدبلوماسية. كما يأتي الاتفاق فيما تسعى المملكة المتحدة إلى استكشاف آفاق تجارية جديدة استعدادا لخروجها من الإتحاد الأوروبي.

  بي إيه إي سيستمز توقع عقداً لتزويد الهند بمدافع هاوتزر M777

يُشار إلى أنه تم عرض أول طائرة من طراز يوروفايتر تايفون لسلاح الجو السلطاني العماني رسمياً في حفل أقيم في 16 أيار/مايو الماضي؛ وقد أعلنت سلطنة عمان قرارها بشراء 12 طائرة يوروفايتر تايفون في كانون الأول/ديسمبر 2012. ومن المقرر أن تبدأ عملية تسليم الطائرة الأولى في وقت لاحق من هذا العام.

أما المملكة العربية السعودية، فهي من أكبر مشغّلي مقاتلات تايفون في منطقة الشرق الأوسط والخليج، حيث عقدت الشركة البريطانية في عام 2014 صفقة زودت بمقتضاها السعودية بـ 72 طائرة من طراز تايفون، بقيمة 6 مليار دولار.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.