صواريخ تاو للجيشين السعودي واللبناني بقيمة 31 مليون دولار

segma
صاروخ تاو الأميركي
صاروخ تاو الأميركي

عدد المشاهدات: 2120

الأمن والدفاع العربي – خاص

وقّعت شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية – قسم الصواريخ – في 15 أيلول/سبتمبر الجاري عقداً مع كل من المملكة العربية السعودية ولبنان لتزويدهما بمجموعة جديدة من صواريخ “تاو” (TOW) الموجهة لاسلكياً والتي تطلق من الأنابيب، وفق بيان رسمي نقلته وزارة الدفاع الأميركية.

وتبلغ قيمة العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، حوالى 31 مليون دولار. سيتم تنفيذ العمل به في توكسون وفارمنجتون – أريزونا، على أن ينتهي في كانون الأول/ديسمبر 2018. أما الجهة المتعاقدة فهي الجيش الأميركي.

وستوفّر هذه الصفقة للجيشين اللبناني والسعودي قدرة على تحسين قدراتهما في ما يتعلّق بمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، وتوفير أعلى مستويات الأمن للبنية التحتية الحرجة، دون التأثير على موازين القوى في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن نظام “تاو” يتميز بكونه صاروخ بعيد المدى يستخدم للهجوم المباشر، مجهّز برأس حربية ترادفية ويوجه لاسكلياً، وهو يستطيع التغلب على الدروع المتفجرة والتحصينات ومراكب الإنزال البرمائية.

ويستخدم هذا النظام من قبل القوات المسلحة لأربعين دولة في العالم، وهو مدمج في أكثر من 15000 منصة جوية وبرية بما في ذلك المروحيات والمركبات البرية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر صاروخ تاو نظام السلاح الأنسب عملياً لحلف شمال الأطلسي وللأمم المتحدة ولعمليات حفظ السلام في جميع أنحاء العالم. وجرى تطوير هذا الطراز ليعمل لاسلكياً، خلافاً للطراز الأساسي الواسع الانتشار الذي يتم توجيهه نحو هدفه بواسطة الاتصال السلكي مع الرامي الذي يتتبع الهدف بصرياً.

طوّرت أجيال جديدة من صاروخ تاو، وبات مداه يصل لنحو أربعة كيلومترات، ويركب على عربات مدرعة أو سيارات الدفع الرباعي وعلى منصات متنقلة، ويحمل رؤوسا حربية يتراوح وزنها بين ثلاثة وستة كيلوغرامات. انتقلت قدرة صاروخ تاو على اختراق الدروع من سمك 430 ميلليمتراً إلى سمك تسعمئة ميلليمتر في أجيالها الجديدة المتطورة، كما هي حال صاروخ تاو من الجيل الثاني BGM -71E-3B، الذي ذهبت بعض التقديرات إلى أن سعره يصل إلى نحو ثلاثين ألف دولار أميركي.

  مجلس الشيوخ الأميركي يقر ميزانية للإنفاق العسكري بقيمة 700 مليار دولار

يمكن إطلاق الصاروخ من عربات متحركة أو ثابتة أو حتى المروحيات، وبالإمكان إطلاق ثلاثة صواريخ خلال تسعين ثانية فقط.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.