اليوم.. موعد تسلّم البحرية المصرية الكورفيت الشبحي الأول “الفاتح”‏

كورفيت الشبح "الفاتح"
كورفيت الشبح "الفاتح"

عدد المشاهدات: 1368

تتسلم القوات المسلحة المصرية، من السلطات الفرنسية، في 22 أيلول/سبتمبر الفرقاطة الأولى “الفاتح”، من طراز “غويند” (Gowind)، وذلك في احتفالية كبرى تقام بميناء لوريون في فرنسا، بحضور الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، ووفد من قادة القوات المسلحة، بحسب ما نقلت وكالات مصرية.

وتُقام مراسم التسليم ورفع العلم المصري على الفرقاطة فى الميناء، ويأتي تسلمها ضمن عدة صفقات أسلحة عقدتها مصر مع فرنسا، ستنضم للخدمة بالقوات البحرية تباعاً.

وتبدأ مراسم حفل التسليم، بوصول قائد القوات البحرية، إلى مقر الحفل، ثم تسليم وتسلّم الوحدات بين الجانبين المصري والفرنسي، حيث يصطف الطاقم المصري الذي تم تدريبه خلال الفترة الماضية، أمام الفرقاطة ثم يقوم قائدها بالاستئذان من قائد القوات البحرية، ورفع العلم المصري عليها. ومن المقرر أن يلقي قائد القوات البحرية، كلمة يؤكد فيها عمق علاقات التعاون العسكري بين مصر وفرنسا، وقدرة الكوادر المصرية على استيعاب التكنولوجيا الحديثة، وأن إضافة هذا النوع من الوحدات البحرية هو تنفيذ لاستراتيجية عسكرية مصرية، تستهدف مواكبة التطوير والتحديث.

معلومات عن “الفاتح”

تعدّ الفرقاطة الفاتح من طراز “غويند” بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية، وتدعم قدرتها على حماية الأمن القومي؛ هي قادرة على اﻹبحار لمسافة 4 آلاف ميل بحري، وتصل إزاحتها الكلية إلى 2540 طن، ولها القدرة على تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر ومنها مهمة البحث عن وتدمير الغواصات، استخدام الصواريخ والمدفعية فى المهام القتالية، تنفيذ مهمة تأمين خطوط المواصلات البحرية، حراسة القوافل والسفن المنفردة في البحر والمراسي ومساندة وحماية القوات البرية في العمليات الهجومية والدفاعية.

تبلغ إزاحة الكورفيت 2600 طن وطوله 102 متر وعرضه 16 متر وسرعته القصوى 47 كم / ساعة ومداه الأقصى 6850 كم وعدد افراد الطاقم 65 فردا + 15 فردا من طاقم المروحيات وافراد القوات الخاصة البحرية.

  الوحدات الخاصة البحرية المصرية: المهام وأبرز العمليات

ويتسلح الكورفيت بمدفع Super Rapid عيار 76 مم متعدد الاستخدامات، و16 خلية Sylver A43 مُزوّدة بعدد 16 صاروخ دفاع جوي طراز Mica VL حراري وراداري، و8 صواريخ سطح-سطح مضادة للسفن والأهداف البرية الساحلية طراز ” Exocet Block III “، و2 مدفع عيار 20 مم للتصدي للعائمات المقتربة، وقاذفين ثلاثيين لإطلاق طوربيدات MU90 المضادة للغواصات، ومروحية بحرية زنة 10 طن لمكافحة الغواصات ونقل وإسناد أفراد القوات الخاصة، ومروحية غير ماهولة لعمليات الاستطلاع وتوجيه النيران، وزورقين سريعين قابلين للنفخ لنقل افراد القوات الخاصة البحرية.

يتميز الكورفيت بتعددية المهام للقتال ضد سفن السطح Ant-Surface Warfare، والدفاع الجوي، والاستخبار الإلكتروني الراداري والإشاري وقدراته المُوسّعة والمُعززة لمكافحة الغواصات، والتدابير المضادة للألغام.

المواصفات العامة:

– الإزاحة: 2600 طناً

– الطول: 102 متراً

– العرض: 16 متراً

– السرعة القصوى: 46.3 كم/ساعة

– المدى: 6852 كم على سرعة 28 كلم/ساعة

– الطاقة الإستيعابية: 65 فرد طاقم + 15 فرد إضافي من القوات الخاصة

– البقائية: 3 أسابيع

الدفع:

– منظومة دفع تعمل بالديزل – كهرباء Combined Diesel and Electric على النحو التالي:

أولاً: مُكونات منظومة الدفع:

_ 2 مُحرك ديزل من النوع 20 Cylinder MTU من إنتاج شركة MTU Friedrichshafen   GmbH الألمانية التابعة لشركة Rolls-Royce البريطانية

– 2 مُحرك كهربائي مُنخفض البصمة Low-Signature Electric Motors

– تولد المنظومة قوة دفع إجمالية تبلغ 13.4 ألف حصان

– منظومة دفع إحتياطية/إضافية تعمل بالديزل أو بالغاز

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.