بعض مقاتلات أف-35 قد تبقى دون برامج تؤهّلها للقتال

sda-forum
مقاتلات أف-35
مقاتلات أف-35

عدد المشاهدات: 678

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تدرس وزارة الدفاع الأميركية خطة من شأنها أن تبقي حوالي 100 مقاتلة “أف-35” (F-35) على أساس تكوين برمجياتها القديم (Earlier Software Configuration)، الأمر الذي لا يخوّلها خضوع القتال والمعارك.

ووفقاً لتقرير “فلايت غلوبال” (FlightGlobal)، سلّمت شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) حوالى 108 طائرات قائمة على تكوين برمجيات “2بي” (2B Software Configuration)، خلال المراحل الأولى من البرنامج، بحسب ما قال نائب الأدميرال مات وينتر، رئيس مكتب البرنامج المشترك أف -35 مؤخراً. وسوف يستغرق الأمر ما لا يقلّ عن 150 تعديل لتحديث كل طائرة من نوع أف-35 لترتقي إلى مستوى البرمجيات “3أف” (3F) المرتبط بالقدرة القتالية الكاملة.

من جهته، يقوم المكتب الخاص بمشروع أف-35 المشترك بإجراء تحاليل لمعرفة ما إذا كان من المفيد إجراء تلك التعديلات أو أنه من الأفضل أن تنفق هذه الأموال على زيادة الإنتاج وتحديث طائرات بلوك 3 (Block 3). وهذا يمكن أن يعني أن جزءاً من أسطول مقاتلات “أف-35” لن يكون مناسباً أبداً للقتال، ولكن يمكن بدلاً من ذلك أن يستخدم لعمليات الاختبار أو التدريب.

في هذا الإطار، قلّل رئيس أركان القوات الجوية الجنرال ديفيد جولدفين من الوضع حيث قال للصحفيين في المؤتمر السنوي لرابطة القوات الجوية إن الخدمة أجرت محادثات مماثلة في الماضي حول الطائرات المقاتلة الأخرى. وأضاف في 19 أيلول/سبتمبر: “ما سترونه هو أننا لا نزال نقوم بتحليل حالة الأعمال لتكلفة إعادة تأهيل الطائرات القديمة ونحن نمضي قدماً في ذلك. هذا الحوار ليس حواراً كبيراً”، قائلاً “لقد أجرينا هذا الحوار حول طائرات أف-15، أف-16 وأف-22”.

وفي ما بخصّ مقاتلات أف-22، اختارت الخدمة في نهاية المطاف الاحتفاظ بجزء من مخزونها بتكوين البرمجيات القديم، باستخدام تلك الأصول خصيصاً لمهام التدريب. أما اليوم، فلا يزال هناك 36 مقاتلة أف-22 بتكوين “بلوك 20” (Block 20)، في حين أنه هناك 149 مقاتلة أف-22 بلوك 30/35 جاهزة للقتال.

  بوينغ تزوّد سلاح الجو الأميركي بطائرات التزويد بالوقود KC-46A بقيمة 2.1 مليار دولار

من ناحيته، حذر تقرير للبنتاغون في عام 2015 من أن تحديث الإصدارات السابقة لمقاتلات أف-35 يمكن أن يكون مكلفاً جداً في وقت لاحق من البرنامج، مما يؤدي إلى أن جزءاً من الأسطول لن يتم ترقيته مطلقاً.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/digital-show-dailies/air-force-association/2017/09/22/some-f-35s-could-remain-without-fully-combat-capable-software/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.