روسيا تُجهّز العقود التصديرية للزي القتالي المستقبلي للجنود “Ratnik”

محمد الكناني

الزي القتالي المستقبلي للجنود "Ratnik"
الزي القتالي المستقبلي للجنود "Ratnik"

عدد المشاهدات: 916

صرّح المدير العام لمعهد الأبحاث العلمية المركزي لهندسة الآلات الدقيقة الروسي (يتبع شركة Rostec للصناعات الدفاعية والمدنية) دميتري سيميزوروف في 27 أيلول/سبتمبر الجاري، أن طلبات شراء الزي القتالي المستقبلي “راتنيك” (Ratnik) آتية من الخارج، والعقود قيد الإنتظار للتوقيع.

وقال: “يوجد إهتمام دولي بالحصول على تجهيزات “راتنيك”. أولى طلبات الشراء وصلت بالفعل، وتم إعداد الوثائق الخاصة بها، وربما سيتم توقيع بعض العقود”، مضيفاً أنه خلال مناورات “حماة الصداقة 2” بين وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، طلب الجانب المصري استخدام هذا النوع من التجهيزات خلال التدريب. وإذا كانوا يرغبون في الحصول عليها، فسوف يتم تزويدهم بها أيضاً.

يُعد “راتنيك” الجيل الثاني من التجهيزات القتالية للفرد المقاتل، وهو نظام تركيبي (Modular System) يحوي 10 أنظمة فرعية مختلفة يمكن التبديل بينها بحسب ظروف المعركة، ظروف الطقس، وأية ظروف ومتطلبات أخرى. دخل الخدمة لدى القوات البرية، قوات الإنزال الجوي، ووحدات مشاة البحرية الروسية، منذ عام 2016.

يتكوّن تجهيز Ratnik من أكثر من 40 عنصراً، تتضمن التسليح الفردي، أنظمة التهديف، الدرع الواقي، أجهزة الرؤية والرصد، أجهزة الإتصالات، أنظمة الملاحة بالقمر الإصطناعي GLONASS/GPS، أنظمة الدعم ومُزوّدات الطاقة، بالإضافة إلى واقيات الركب والكيعان.

يزن التجهيز 20 كغ فقط، وهو أقل بـ6 كغ من نظيره الفرنسي “FELIN”، ومُجهّز لكافة العمليات القتالية في مختلف الظروف على مدار اليوم. يشمل التجهيز أيضاً مواضع تخزين الطعام، فلاتر الماء، الإمدادات الطبية، خيمة، وحقيبة مُخصصة للنوم.

يتميّز التجهيز بقدرته على حماية 90% من جسد الفرد المقاتل. فبصفة عامة، يزن زي Ratnik بالتجهيز الشامل، مُتضمناً دروعاً واقية من الرصاص للكتف والفخذ، حوالي 20 كغ. في حين أن زي Ratnik الأساسي (للمهندسين والأطباء) يزن 15 كغ. الدرع الواقي من الرصاس مزوّد بألواح السيراميك القادرة على التصدي لطلقات الرصاص من البنادق الآلية أو القناصة مثتضمنة تلك الخارصة للدروع، وحتى من المسافات القريبة، كما يوفر الحماية من شظايا القذائف والقنابل والألغام. أما الخوذة فوزنها أقل من نظيرتها الأميركية التي على الرغم من أنها أصغر حجماً إلا أنها تزن 1.5 كغ مقابل 1 كغ فقط للخوذة الروسية. الخوذة يمكنها الصمود ضد طلقة رصاص عيار 9 مم من مسافة 10 متر، وتحوي كاميرا حرارية، ونظام تسجيل فيديو. كما سيتم تزويد زي جندي المستقبل الروسي بمستشعرات تعريف العدو والصديق التي ستقوم بالتفريق بين أزياء أفراد قوات العدو والقوات الصديقة، وستعرض البيانات الخاصة بها على شاشة جهاز عرض يشبه الهاتف المحمول في مظهره الخارجي.

  اختتام فعاليات التدريب المشترك لقوات المظلات المصرية والروسية "حماة الصداقة 2"

يمكن لنظام التهديف الحراري الخاص بالتسليح الفردي رصد أفراد العدو من مسافة تصل إلى 1200 متر وتمييزهم وسط التضاريس والدخان والظلام الدامس، كما يمكنه التفريق بين الأجسام حتى في حال اختلاف الحرارة بمعدل 0.1°. النظام متصل بشاشة عرض صغيرة متصلة بالخوذة أما عين الفرد المقاتل، الذي سيكون باستطاعته إطلاق النيران من خلف الحوائط والحواجز دون الحاجة لتعريض نفسه للخط، من خلال ما ينقله له نظام التهديف على السلاح. تم اختبار النظام داخل غرف خاصة تم مُحاكة درجات الحرارة بها حتى -50° و70°، بخلاف اختبارات ردود الفعل مع الإرتداد الناتج عن إطلاق النيران من البنادق الآلية، والذي تجاوزها بنسبة 100%.

يحوي زي Ratnik نظام اتصالات متطور يضمن الإتصال الدائم بين كافة الأفراد المقاتلين، لإرسال واستقبال معلومات الاستطلاع وكافة تطورات الموقف في مسرح العمليات. وهو مزود بنظام ذكي يُعدى “الفارس” الذي يمنح قدرة الاتصال المرئي والمسموع، ويتضمن نظام الملاحة بالقمر الإصطناعي، حيث سيتمكن قائد الجماعة من رؤية وتحديد موقع جنوده، على جهاز كمبيوتر صغير محمول في حجم الكتاب، والذي يمكنه من خلاله أيضاً إرسال الأوامر لأفراد جماعته، وكذلك إرسال الصور والفيديوهات لمراكز القيادة. كل جندي أيضاً لديه جهاز الكمبيوتر التكتيكي الخاص به، ولكنه سيكون أصغر حجماً من ذلك الخاص بالقائد، حيث سيكون في حجم الهاتف المحمول.

يحوي تجهيز Ratnik تسليحاً فردياً يتمثل في البندقية الآلية AK-12 (النسخة AK-15 عيار 7.62 * 36 مم والنسخة AK-12 عيار 5.45 * 36 مم) ويبلغ مداه الفعال 600 متر، والرشاش المتعدد Pecheneg عيار 7.62 * 54 مم ويبلغ مداه الفعال 1500 متر، والقناصة الثقيلة 6VM7، و6VM7-1 عيار 12.7 * 108 مم، والتي يبلغ مداها الفعّال 1500 متر، وهي مُزوّده بمنظار متعدد المدايات ويمكن تزويدها أيضاً بمنظار حراري.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.