الأبرز

تقرير شامل عن المقاتلة الروسية “سو-35” -1

محمد الكناني

مقاتلة سو-35
مقاتلة سو-35

عدد المشاهدات: 1798

السو-35 أو Su-35 Flanker-E هي مقاتلة من الجيل الرابع++ من إنتاج شركة KnAAPO الروسية (المالكة لشركتي “سوخوي” بنسبة 74.5% و”المتحدة للطيران” بنسبة 24.5%).

تتميز بتفوقها الهائل في مهام السيادة الجوية وتحقيق التفوق الجوي المطلق في سماء المعركة فوق مسرح العمليات، كونها مصممة خصيصاً لذلك الغرض منذ البداية، ناهيك عن كونها قاذفة بعيدة المدى قادرة على إطلاق الذخائر الذكية عالية الدقة من ارتفاعات شاهقة ومدايات بعيدة وسرعات فوق صوتية (ضاربة) حيث تُعتبر المقاتلة المناظرة للـ “أف-15 النسر الضارب F-15E Strike eagle” الأميركية. مُضافاً لما سبق، فإن Su-35 هي المقاتلة الأفضل عالمياً في المناورات بفضل تصميمها الإيروديناميكي الفريد High Agility/Maneuverability Fighter والذي يمنحها زاوية هجوم عالية وبشكل لا تنافسها فيه أية مقاتلات أخرى.

تم بناء السو-35 الأساس على تصميم الجدة الكريمة Su-27 حيث تُعرف أيضاً بإسم Su-27M بجانب اسمها الأصلي Su-35BM Flanker-E حيث ظهرت السو-27إم في حزيران/يونيو عام 1988 وتعرض مشروعها للتوقف بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي، ثم يعود للحياة مرة أخرى، لتبدأ سلسلة من التطويرات، حتى تظهر لأول مرة في معرض MAKS-2007 الدولي الروسي للطيران، ثم تخرج النسخة الجديدة Su-35BM للنور في أول طيران لها يوم 19 شباط/فبراير عام 2008. وفي 18 آب/أغسطس 2009 تعاقدت وزارة الدفاع الروسية على 48 مقاتلة منها انتهى تسليمها في 2015، حيث كانت أول نسخة انتاجية منها قد خرجت للنور وقامت بأول طيران لها في أيار/مايو 2011 . وفي يناير 2016 تعاقدت وزارة الدفاع الروسية على 50 مقاتلة إضافية.

  • تعاقدت الصين على 24 مقاتلة لتكون أول زبون أجنبي لها، وتنوي إندونيسيا شراء 10 مقاتلات، بخلاف أن هناك زبائن محتملين للمقاتلة أبرزهم مصر التي وقعت مذكرة للتفاهم وبروتوكولاً خاصة بتفاصيل تدريب الطيارين المصريين في حال التعاقد عليها، وأيضاً هناك الجزائر، فنزويلا ودول أخرى مُرشحة لشراء المقاتلة بجنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية. النسخة الخاصة بالقوات الجوية الروسية تحمل اسم Su-35S.
  مقاتلة ميغ-35 الجديدة تتحضّر للانضمام إلى صفوف القوات الجوية الروسية

فيديو تسويقي رائع للمقاتلة:

المواصفات العامة:

السعر: 75 – 80 مليون دولار تقريباً

الطاقم: طيار/طياران

الطول: 21.9 متر

المسافة بين أطراف الأجنحة: 15.3 متر

الارتفاع: 5.9 متر

الوزن فارغة: 18.4 طن

الوزن مع الحمولة القياسية: 25.3 طن

أقصى وزن عند الإقلاع: 34.5 طن

السرعة القصوى: 2400 كم/ساعة على ارتفاع متوسط – شاهق و1400 كم/ساعة على ارتفاع شديد الإنخفاض بمستوى سطح البحر

المدى: 3600 كم على ارتفاع متوسط – شاهق و1580 كم على ارتفاع شديد الانخفاض بمستوى سطح البحر

أقصى مدى مع خزانات الوقود الخارجية: 4500 كم

سقف الارتفاع العملياتي: 18 ألف متر

معدل التسلق: 280 متر/ثانية

التصميم

يدخل في تصنيع الهيكل المواد المركبة كألياف الكربون المُدمجة مع الالومينيوم والليثيوم وتتميز المواد المدمجة بقوة التحمل العالية بجانب الوزن الخفيف (انخفض الوزن بنسبة 20% عن التصميم القديم) وتم تعديل الأنف لتحتوي الرادار السلبي Irbis-E البالغ قطره 900 ملم وأيضاً تم إضافة تقنية فوهات الدفع الموجه ثلاثي الأبعاد للمحركات 3D TVC Thrust Vectoring Control Nozzles لزيادة قدرة المناورة، كما تم زيادة حجم مداخل الهواء للمحرك لزيادة تدفق الهواء وبالتالي توفير المزيد من السرعة وقدرة الدفع أثناء الطيران مضافاً إلى ذلك المساحة الكبيرة للأجنحة والذيل ودرجة الميل بهما والتي تزيد من قدرة القيام بالمناورات العنيفة والحادة كمناورة الكوبرا الإستعراضية.

وفيما يخص البصمة الرادارية فقد تم مع مراعاة تخفيض البصمة الرادارية للمقاتلة بالذات ضد الرادارات العاملة على النطاق X-Band حيث تم إضافة المادة الماصة للموجات الرادارية ضمن البنية الهيكلية للمقاتلة مع معالجة لمداخل الهواء بمادة الرام بسمك بالغ 0.7 مم – 1.4 مم وأيضاً معالجة واجهة المحرك بنفس المادة وكذلك معالجة زجاج كابينة القيادة بالمواد الموصلة كهربياً لتجنب انعكاس موجات الرادار وبالتالي كل ماسبق أدى إلى تخفيض البصمة الرادارية للمقاتلة إلى حوالي 3 متر2 تقريباً (من المقدمة فقط وتزداد في باقي الهيكل). أما بخصوص البصمة الحرارية، فقد تم معالجة المناطق المُعرضة لارتفاع الحرارة بخامات السيراميك مثل فتحات العادم للمحرك، ولكنها تبقى في النهاية صاحبة أضخم الإنبعاثات الحرارية في مقاتلات الجيل الرابع والرابع++ وكذلك تحتفظ ببصمة رادارية كبيرة مقارنة بالمقاتلات متعددة المهام نفس الجيل كالتايفون، رافال، سوبر هورنيت وميغ-35.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.