تقرير شامل عن المقاتلة الروسية “سو-35” – 2

محمد الكناني

مقاتلة سو-35
مقاتلة سو-35

عدد المشاهدات: 1584

كابينة القيادة:

– شاشتي LCD ملونتين من نوع MFI-35 بحجم 230 مم * 305 مم تعرض صوراً عالية الدقة بدرجة وضوح تصل إلى 1400 * 1050 بكسل بخلاف شاشة العرض الرأسية الشفافة HUD Head-up Display من النوع IKSh-1M وأخيراً لوحة تحكم متعددة الاستخدامات وتقوم الشاشات باستقبال ومعالجة وارسال البيانات بعدة طرق سواء كانت صوراً تيليفيزيونية أو خرائط ملاحية أو رسوم للتضاريس أو أرقام بخلاف إرسال إشارات الفيديو على هيئة رقمية لوحدة تسجيل الفيديو.

– نظام HOTAS Hand on Throttle & Stick وهو مفهوم إضافة أزرار تحكم مختلفة لعصا التحكم في الدفع وعصا التحكم في الإتجاه وإطلاق الأسلحة للوصول للوظائف الحيوية دون الحاجة للتخلي عنهما.

– نظام ملاحة متكامل يتكون خرائط رقمية عالية الدقة ونمط الملاحة بالأقمار الإصطناعية على النظام الأميركي GPS والروسي GLONASS بخلاف الملاحة بالقصور الذاتي.

– نظامان UHF/VHF للاتصالات المشفرة مع وصلة بيانات عسكرية عالية المقاومة للتشويش للاتصال بين مقاتلات السرب وبين المقاتلة ومراكز الاتصالات والتحكم الأرضية.

– خوذة التحكم والبيانات وإطلاق الذخائر المتطورة من النوع Zsh-10 والمزودة بنظام جديد عالي التطور لتوليد الأوكسجين ونظام مراقبة للوظائف الحيوية وتنفس الطيار بخلاف شاشة عرض بيانات الطيران على سطح الخوذة مع نظام توجيه الصواريخ بمجرد النظر. وأخيراً تحتوي الخوذة على أنظمة الرؤية والتهديف الليلية وهذه صورة لها:

– النظام الجديد المتطور Dark Cockpit وهو نظام استشاري الكتروني متصل بالخوذة وشاشات البيانات يقوم بعرض المزيد من الحلول لتخفيف الضغط العصبي والذهني على الطيار والمساعدة في اتخاذ القرار.

– صورة لكابينة القيادة:

 

أنظمة الاسشعار والرصد:

– الرادار العملاق IRBIS-E:

هو رادار سلبي من النوع Passive Electronically Scanned Array وليس بتعقيد وكفاءة رادارات AESA الإيجابية إلا أنه تم زيادة طاقته في عمليات الكشف بقدرة 20 كيلوواط (تُعد أيضاً نفطة سلبية لأنها تزيد من انبعاثات الطاقة مما يسهل المهمة على كشف المقاتلة من قبل أنظمة التحذير والرصد السلبي لدى المقاتلات المعادية) مع تقوية الهوائي وأنظمة التشويش وإضافة عدة نقاط لإرسال الأشعة الرادارية بعدة موجات مختلفة فأصبح من أفضل الرادارت في فئته ويمتلك القدرات الآتية:

  روسيا بصدد تزويد الإمارات بسرب كامل من مقاتلات سو-35

*يصل مداه الرصد إلى 350 كم ضد مقاتلة مقطعها الراداري 3 متر2 (ميراج-2000) و150 كم ضد طائرة ذات مقطع راداري 0.1 متر2 (رافال – تايفون – سوبر هورنيت) و52 كم ضد طائرة شبحية ذات مقطع راداري 0.0015 متر2 (أف 35)، ويستطيع كشف وتتبع 30 هدف جوي معاً والإشتباك مع 8 أهداف في وقت واحد.

أما بالنسبة للأهداف الأرضية فيمكنه كشفها من مسافة 200 كم ويمتلك قدرة تتبع 4 أهداف أرضية/بحرية مع قدرة الإطلاق على هدفين معاً.

*يمكن للرادار القيام بعملية المسح ومتابعة الأهداف في وقت واحد مع قدرة القيام برسم الخرائط الأرضية عالية الدقة Synthetic Aperture Radar وقياس مدى قرب وبعد وسرعة الأهداف Pusle Doppler. ويمتلك قدرة مقاومة التشويش والإعاقة الالكترونية Electronic Counter-Countermeasures ولديه القدرة على تغيير الاتجاه حتى زاوية 120° في المجال الأفقي و60° عمودياً، ولكن يمكن زيادتها أيضاً إلى 120 درجة بواسطة التحكم الإلكتروني والدوران الإضافي الميكانيكي للرادار لتوفير أقصى نطاق ممكن في أنماط الكشف الجوي المختلفة .

رادار الرصد الخلفي NO-12 لرصد الأهداف الجوية خلف المقاتلة ويصل مداه إلى 50 كم ضد المقاتلات ذات المقطع الراداي المنخفض و100 كم ضد المقاتلات ذات البصمة الرادارية الكبيرة.

نظام OLS-35 أو نظام التحديد البصري Optical Locator System وهو نظام كشف كهروبصري/حراري مع قدرة قياس المسافات بالليزر يستطيع التعرف على كل الأجسام الجوية والبحرية والأرضية ولكن لا تصدر منه انبعاثات كالرادار وبالتالي هو نظام كشف صامت، وفكرة عمله هي رصد الهدف حرارياً بالأشعة تحت الحمراء ثم تصويره تليفزيونياً عند الاقتراب منه.

يستطيع رصد الأهداف الجوية لمسافة 90 كم من الخلف حيث تزيد الانباعثات الحرارية و50 كم من المواجهة ويُمكنه قياس المسافات بالليزر حتى 20 كم للأهداف الجوية و30 كم للأهداف الأرضية ويمكنه التهديف ضد 4 أهداف معاً بالأشعة تحت الحمراء وهدف واحد بالليزر.

  تزويد مروحيات "الصياد الليلي" بجهاز تعيين وتبيان الأهداف

حاضن الملاحة والتهديف UOMZ Sapsan E المبني على أساس الحاضن الفرنسي Damocles ويحتوي على نظام كشف وملاحة بالأشعة تحت الحمراء FLIR Forward Look Infrared ونظام تحديد وتهديف بأشعة الليزر Laser Designator/Spotter لتوجيه الذخائر الذكية بخلاف نظام قياس المدى بالليزرLRF Laser Range Finder وأيضاً نظام كهروبصري ذو لواقط شديدة الحساسية للإضاءة CCD-TV Camera.

 

أنظمة الحرب الإلكترونية:

– منظومة الحرب الإلكترونية المتطورة KNIRTI L175M Khibiny-M:

هي عبارة عن نظام راصد سلبي مثبت على هيئة حاضنين على طرفي الأجنحة يشتركان مع الرادار الرئيس للمقاتلة في عملية الرصد بالإضافة إلى مجموعة من المستشعرات الموزّعة على هيكل المقاتلة للتحذير من الصواريخ المقربة MAWS Missile Approach Warning Receiver وأشعة الليزر LWR Laser Warning Receiver وأيضاً تتصل بمنظومة الكشف الحراري/الكهروبصري لتقوم بدمج وصهر كافة المعلومات المُستلمة من مُختلف المستشعرات لتعرضها على شاشة البيانات للطيار لتوفير وعي إدراكي كامل للواقع المحيط به، بالاضافة إلى قدرة التشويش الإلكتروني والإعاقة الدفاعية Defensive Counter-Support Measures بخلاف قدرتها على رسم الخرائط الإلكترونية الرقمية. وكذلك يُمكنها توجيه الصواريخ ذات البواحث الرادارية السلبية كالصواريخ جو-سطح المضادة للرادار وبعض أنواع الصواريخ جو-جو ذات البواحث السلبية، كما أنها المسؤولة عن إطلاق الشعلات الحرارية والرقائق المعدنية Chaffs/Flares المُضللة للصواريخ الحرارية والرادارية. وتعتبر مماثلة لمنظومة SPECTRA على المقاتلة Rafale ومنظومة EuroDASS Praetorian على المقاتلة Typhoon وتتكون من الآتي:

1) نظام التحذير الراداري L-150 Pastel digital ELINT المتخصص في أعمال الاستخبار الإلكتروني ELINT Electronic Intelligence لكشف واعتراض الانبعاثات من الرادارات والبواحث الرادارية في الصواريخ المعادية وتحليلها وتصنيفها وتحديد موقعها وتحديد خطورتها حسب الأولوية مع قدرة تخزين ترددات 128 رادار في ذاكرة مُخصصة. ويعمل على أنماط البحث والتتبع والتهديف ضد العدو في مدى 8 – 100 كم بواسطة الصواريخ ذات البواحث السلبية المضادة للرادار سواء جو-سطح (KH-31P) أو جو-جو (R-27EP / R-77P).

2) نظام التحذير الكهروبصري 126-Optiko Elektronnaya Razvedka ويتكون من مستشعرات كهروبصرية لكشف وتحديد الصواريخ المُقتربة الموجهة بالأشعة تحت الحمراء والتحذير منها في زاوية 360 درجة وبنسبة خطأ لا تتجاوز 1°، ومستشعرات التحذير ضد اشعة الليزر الخاصة بأنظمة التوجيه المعادية مع نسبة خطأ لا تتتجاوز 5°.

  تقرير شامل عن المقاتلة الروسية "سو-35" - 3

3) حاضن التشويش SAP-518 ويتواجد على طرفي الأجنحة وهو مسؤول عن التشويش على كافة أنظمة الرادار الخاصة بالناتو سواء جو-جو أو سطح-جو حيث يستخدم تقنية ذاكرة الحفظ الرقمية للموجات الرادارية DRFM Digital Radio Frequency Memory يقوم بتحليل الإشارات والموجات ثم يقوم بإعادة نسخها وإرسالها لمصدرها مرة أخرى بخلاف أعمال توليد الإشارات الخداعية والضوضاء والتشويش المتداخل. وهو يعمل على النطاق الترددي G-Band و J-Band. ويُعد هذا الحاضن أحدث ماتم انتاجه في روسيا ومثيلا للحاضن الأميركي AN/ALQ-99.

4) حاضن التشويش SAP-14 ويتواجد في اسفل منتصف الهيكل ويقوم بنفس مهام التشويش المذكورة ويعمل على النطاق الترددي D-Band وF-Band.

تمتلك المنظومة 3 أنماط للعمل:

1) نمط الحماية الفردية للمقاتلة Individual Protection

2) نمط الحماية المرافقة Escort Protection بمعنى توفير الحماية للطائرات المرافقة سواء الاواكس او النقل او اية طائرات أخرى ترافقها المقاتلة

3) نمط حماية المجموعة المهاجمة Attack Group Protection حيث تعمل المنظومة على حماية السرب المهاجم بالتنسيق مع باقي المنظومات المماثلة على المقاتلات الأخرى.

المحركات:

تمتلك المقاتلة محركي توربين مروحيين Turbofan Engines مزودين بفوهات الدفع الموجه TVCN Thusrt Vectoring Control Nozzles مع خاصية السوبر كروز حيث تستطيع الوصول لسرعة فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Afterburner، ويمتلك كل محرك قوة دفع تصل إلى 19.4 ألف رطل وترتفع إلى 31.9 ألف رطل باستخدام الحارق اللاحق.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.