تقرير شامل عن المقاتلة الروسية “سو-35” – 3

محمد الكناني

مقاتلة "سو-35"
مقاتلة "سو-35"

عدد المشاهدات: 429

التسليح:

– مدفع GSH-30 عيار 30 مم للاشتباك الجوي مزود بـ150 طلقة

1) صواريخ جو-جو:

صاروخ R-37 جو-جو بعيد المدى والمعروف بـ” قاتل الأواكس” حيث يتخصص في ضرب طائرات الإنذار المبكر “أواكس” وطائرات الحرب الإلكترونية وكذلك طائرات النقل الإستراتيجي وقاذفات القنابل الإستراتيجية وأية أهداف جوية ضخمة الحجم لا تملك القدرة على المناورة ويصل مداه إلى 300 كم (مع وجود معزز صاروخي دافع يمكنه الوصول لمدى 400 كم) ويتميز بسرعته الخرافية البالغة 6 ماخ (6500 كم/ساعة) وهو موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط، وذكرت المصادر وجود نسخة تصديرية منه مداها 200 كم يُمكن تنصيبها على السو-35 حيث يُستخدم هذا الصاروخ في الأصل على متن المقاتلة الإعتراضية بعيدة المدى Mig-31 بشكل خاص، ولكن فعلياً وعملياتياً لم يتم تضمين هذا الصاروخ على المقاتلة Su-35 حتى الآن.

صاروخ R-77 جو-جو بقدرات القتال خلف مدى الرؤية BVR من الأنواع الآتية:

# صاروخ RVV-AE متوسط المدى موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الأخيرة مع تصحيح المسار بواسطة موجات الراديو قبل ضرب الهدف ويبلغ مداه 80 كم ويقوم بتفعيل راداره النشط قبل بلوغ الهدف بمسافة 20 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة)

# صاروخ RVV-MD وهو نفس النسخة السابقة بنفس أسلوب التوجيه مع اختلاف أنه في المرحلة الأخيرة يقوم بتنشيط باحث سلبي بالأشعة تحت الحمراء قبل بلوغ الهدف بمسافة 15 كم ويبلغ مداه 40 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية ماعدا الصواريخ الجوالة)

# صاروخ RVV-PE ويبلغ مداه 90 كم ويحتوي على باحث راداري سلبي يتم تفعيله على مسافة 25 كم من الهدف ويعتمد في التوجيه على الانبعاثات الرادارية الصادرة من المقاتلة حتى إصابتها وبالتالي لا يُمكن التشويش عليه (غير متاح للتصدير).

# صاروخ RVV-SD وهو نسخة مُحسّنة المدى حيث يصل إلى 110 كم ومُعزز بمحرك دافع جديد يصل بسرعته إلى 4.5 ماخ بدلاً من 4 ماخ للنسخ الأخرى بخلاف منظومة ملاحة بالقصور الذاتي بجانب الباحث الراداري النشط المدعوم بوصلة بيانات مُصحّحة للمعلومات عن الهدف ورأس حربي أكثر قوة. ظهر لأول مرة في معرض MAKS 2009. (وهو قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة)

صاروخ R-27 بمختلف فئاته جو-جو متوسط المدى كالآتي:

# صاروخ R-27R1 موجه بالرادار شبه نشط ويصل مداه إلى 60 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة و18 كم من وضعية المطاردة ويزن رأسه الحربي 39 كغ.

  الإمارات تدرس شراء عدة عشرات مقاتلات سو-35 الروسية

# صاروخ R-27ER1 موجه بالرادار شبه النشط مع نظام ملاحة بالقصور الذاتي بنظام تعديل المسار بالموجات الراديوية ويصل مداه إلى 93 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة و26 كم من وضعية المطاردة ويزن رأسه الحربي 39 كغ.

# صاروخ R-27T1 موجه بالأشعة تحت الحمراء ويصل مداه إلى 50 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة و15 كم من وضعية المطاردة ويزن رأسه الحربي 39 كغ.

# صاروخ R-27ET1 موجه بالأشعة تحت الحمراء ويصل مداه إلى 84 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة و20 كم من وضعية المطاردة ويزن رأسه الحربي 39 كغ.

# صاروخ R-27P1 مُوجّه بالرادار السلبي حيث يقوم بتتبع إنبعاثات رادار الطائرة المعادية او إنبعاثات نظام التشويش النشط الخاص بها زيصل مداه إلى 78 كم ويزن رأسه الحربي 39 كغ.

# صاروخ R-27EP1 مُوجّه بالرادار السلبي حيث يقوم بتتبع إنبعاثات رادار الطائرة المعادية او إنبعاثات نظام التشويش النشط الخاص بها زيصل مداه إلى 110 كم ويزن رأسه الحربي 39 كغ.

صاروخ R-73E جو-جو قصير المدى للإشتباك الجوي القريب موجه بالأشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 30 كم ويمكنه مهاجمة الهدف من مختلف الأوضاع ومزود بنظام مضاد للتشويش الحراري IR-Counter Countermeasures، ويتم توجيهه بواسطة خوذة الطيار حيث يقوم نظام التهديف الملحق بها بالإمساك بالهدف وتزويد باحث الصاروخ بالإحداثيات قبل إطلاقه.

صاروخ R-74M جو-جو قصير المدى موجه بالأشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 40 كم ومزود ببرمجيات رقمية حديثة ونظام مُطور مضادة للتشويش الحراري ويمكنه مهاجمة الهدف من مختلف الأوضاع.

2) الصواريخ جو-سطح التكتيكية:

#صاروخ Kh-29 تكتيكي مضاد للمنشآت والتحصينات ودشم الطائرات وأيضاً السفن. يمتلك رأس حربي زنة 320 كغ شديد التدمير ويبلغ مداه 10 – 12 كم وتوجد منه 4 نسخ:

*صاروخ KH-29D ذات توجيه بالأشعة تحت الحمراء

*صاروخ Kh-29ML ذات توجيه بأشعة الليزر

*صاروخ Kh-29T ذات توجيه تيليفزيوني

*صاروخ KH-29TE ذات توجيه تيليفزيوني ولكن مداه يصل إلى 30 كم

#صاروخ Kh-38 التكتيكي المضاد للأهداف الأرضية والمُنتج حديثاً كبديل للصاروخ القديم Kh-25 ويتميز برأس حربي شديد التدمير يزن 250 كغ ويبلغ مداه 40 كم وتوجد منه 4 نسخ:

*صاروخ Kh-38MAE ذات توجيه بالرادار النشط

  قريباً.. صفقة بيع طائرات "سو-35" المقاتلة للإمارات

*صاروخ Kh-38MKE ذات توجيه بالقمر الإصطناعي

‌*صاروخ Kh-38MLE ذات توجيه بأشعة الليزر

* صاروخ Kh-38MTE ذات توجيه بالأشعة تحت الحمراء

 

3) الصواريخ المضادة للرادار:

صاروخ KH-31P جو-سطح المضاد للرادارات موجه بالرادار السلبي (يعتمد على تتبع موجات الرادار المعادي) والملاحة بالقصور الذاتي يبلغ مداه 110 كم.

صاروخ KH-58 من النسخ الآتية:

#صاروخ Kh-58U المضاد للرادار والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار السلبي ويبلغ مداه 250 كم.

#صاروخ Kh-58UShK يتميّز بالباحث الراداري السلبي الجديد والثوري واسع النطاق على التردد 1.2 – 11 جيجاهيرتز لكشف انبعاثات كافة أنواع الرادارات المُعادية. يمتلك رأس حربي شديد التدمير يزن 149 كغ ويبلغ مداه 76 كم – 245 كم بحسب ارتفاع الاطلاق لدى المقاتلة وتبلغ سرعة طيرانه القصوى 4200 كم/ساعة وهو مُصمم على الضرب في دائرة نصف قطرها لا يتجاوز 10 متر من الهدف الواقع في مركزها. (تميز تصميمه بالجنيجات القابلة للطي ليتم حمله داخل حاويات الاسلحة الداخلية لمقاتلات الجيل الخامس Su-57 بخلاف أنه يعمل على مقاتلات الجيل الرابع)

# صاروخ Kh-58UShK IIR ويمتلك نفس المواصفات ولكن تميز بباحث إضافي -بجانب الباحث السلبي- ثنائي النطاقات بالأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية لرصد محطة الرادار كهروبصرياً وحرارياً في حال إغلاقها للرادار أو استخدامها لنمط النبضات المتقطعة.

 

4) الصواريخ الجوالة المضادة للأهداف البرية والمُطلقة خارج نطاق الدفاعات الجوية

صاروخ KH-59ME الجوال المضاد للأهداف البرية والأهداف البحرية الثابتة والموجه بكاميرا تليفزيونية ويصل مداه إلى 115 كم.

صاروخ Club-A النسخة 3M14AE المضاد للأهداف البرية، ذات توجيه بالقصور الذاتي ثم القمر الإصطناعي ويمتلك رأس حربي شديد التدمير يزن 450 كغ ويصل مداه إلى 300 كم.

– صاروخ Kh-59MK2 جوّال مضاد للأهداف الأرضية ذات توجيه بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط مع منظومة كهروبصرية للتعرف على الهدف وزيادة دقة الإصابة مع معدل خطأ 3 – 5 متر ويمتلك رأس حربي خارق للتحصينات شديد التدمير يزن 320 كغ أو رأس مزود بقنابل عنقودية يزن 283 كغ ويصل مداه إلى 285 كم وهو ذات سرعة مادون صوتية ويتم إطلاقه من ارتفاع 200 – 11 ألف متر على سرعة طيران 550 – 1100 كم/س بحد أقصى.

5) الصواريخ المضادة للسفن:

–  صاروخ KH-31AD مضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي والرادار النشط يطير بنظام الملاصقة لسطح البحر لتجنب الكشف ويبلغ مداه 160 كم ويمتلك رأس حربي يزن 110 كغ وسرعته فوق صوتية.

  الإمارات تبدي رغبتها بشراء سلاح روسي جديد لم يدخل الخدمة بعد

صاروخ Kh-35UE جو-سطح مضاد للسفن ويصل مداه إلى 260 كم يحتوي على نظام الملاحة بالقصورة الذاتي + نظام الملاحة بالقمر الإصطناعي GPS /GLONASS + الباحث الراداري السلبي والنشط الذي يبدأ عمله على مسافة 50 كم من الهدف مع إمكانية تزويده بالإحداثيات من أية منصات أخرى صديقة كالمقاتلات أو السفن أو الغواصات أو المروحيات أو الطائرات من دون طيار، ويمتلك رأس حربي خارق مُتشظّي شديد الإنفجار يزن 145 كغ، ويطير على ارتفاع 10 – 15 متر فوق سطح البحر ثم ينخفض إلى 4 متر فقط في مرحلة الطيران الأخيرة قبل إصابة الهدف من مسافة 50 كم.

صاروخ KH-59MK المضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويصل مداه إلى 285 كم ويطير على ارتفاع 10 – 15 متر فوق سطح البحر وينخفض إلى 4 – 7 متر في المرحلة الأخيرة قبل إصابة الهدف.

صاروخ Club-A من النسخ الآتية:

# صاروخ 3M54AE المضاد للسفن والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويصل مداه إلى 200 كم ويمتلك رأس حربي يزن 200 كغ وينطلق بسرعة دون صوتية ثم يتحول للسرعة الفوق صوتية في المرحلة الأخيرة قبل إصابة الهدف.

# صاروخ 3M54AE1 المضاد للسفن والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويصل مداه إلى 300 كم ويمتلك رأس حربي شديد التدمير يزن 400 كغ وسرعته دون صوتية، ويُستخدم ضد الطرادات وحاملات الطائرات.

صاروخ ياخونت P-800 Oniks / Yakhont المضاد للسفن والبالغ مداه 300 كم ويمتلك منظومة الملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط والسلبي والذي يعمل قبل أن يبلغ الهدف بمسافة 50 كم ويمتلك رأس حربي ثقيل يزن 250 كغ ويمتلك حصانة هائلة ضد التشويش الإلكتروني عالي الكثافة. ونظراً لأن الصاروخ يزن 3 طن ويصل طوله إلى 8.9 طناًـ فإن السوخوي وحدها تتميز بالقدرة على حمله بعدد 1 فقط.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.