مقاتلات سلاح الجو القطري تتضاعف.. ولكن في وجه من؟

مقاتلة ميراج تابعة لسلاح الجو القطري
مقاتلة ميراج تابعة لسلاح الجو القطري

عدد المشاهدات: 3072

قالت نشرة “ووريور” العسكرية التي تصدر عن وكالة “سكاوت” الإخبارية الأميركية، في 2 تشرين الأول/أكتوبر إن “ما فعلته قطر خلال الفترة القليلة الماضية من تحشيد لقوة جوية استثنائية في سرعتها وحجمها يفوق الحاجة الدفاعية للبلد”، هو أمر غير واضح الأسباب، أثار شكوك الخبراء العسكريين بوجود “أهداف سياسية” تقف خلفه.

وبحسب ما نقل موقع “إرم نيوز” الإماراتي، لاحظت النشرة العسكرية إلى أن آخر تطور في هذا البرنامج الطارئ، جاء في أيلول/سبتمبر الماضي، عندما وقّع وزيري الدفاع البريطاني مايكل فالون والقطري خالد بن محمد العطية رسالة نوايا لشراء 24 طائرة “يوروفايتر تايفون” من لندن.

وقد جاء ذلك بعد أن أعلنت قطر عن صفقة لشراء 36 طائرة من طراز “أف-15” من إنتاج شركة “بوينغ” من الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 12 مليار دولار، وقبل ذلك كانت وقعت صفقة بقيمة 7.5 مليار دولار مع فرنسا لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز “داسو رافال” وصواريخ من MBDA، فضلاً عن تدريب الطيارين والدعم.

وأضافت “ووريور” أن ما يجعل هذه الصفقات صادمة بشكل خاص هو مقدار الزيادة التي تمثلها بالمقارنة مع ما يتوافر حالياً للقوات الجوية القطرية إذ تعتمد الآن على 12 مقاتلة من طراز داسو ميراج 2000-5، وبحسبة سريعة يتضح أن القوة الجوية التي جرى التعاقد عليها سترفع عدد الطائرات إلى 84 مقاتلة مختلفة تشكّل زيادة سبعة أضعاف عن الوضع الحالي.

وقد دفع ذلك بالخبير العسكري توني أوسبورن إلى أن يعلق في أسبوع الطيران قائلاً إن “هذا النمو في القدرة والقدرات الجوية لم يسبق له مثيل في الآونة الأخيرة، ويعيد الذاكرة  إلى ظروف اندلاع الحربين العالميتين الأولى والثانية عندما حصل ما يماثل هذا النمو السريع للأسطول”.

  "سلاح بريطاني لقطر.. صفقة إقتصادية لا تخلو من رسائل سياسية"

وتنقل “ووريور” بحسب إرم نيوز، عن الخبير العسكري إهس جين قوله إن “الكمية ليست الجوانب الوحيدة التي تلفت النظر، قرار قطر بامتلاك ثلاثة أنواع مختلفة من الطائرات بدل مقاتلاتها الحالية، هو أمر غريب”.

وتعرض النشرة العسكرية تقديرات مختصين بأن قطر ستستخدم عسكريين أجانب للتعامل مع الطائرات الجديدة. وتنقل عن الخبير العسكري لموقع “افييشن ويك” توني أوزبورن قوله إن “السبب المنطقي الأرجح” لهذه  التجهيزات هو دوافع سياسية استعراضية، في ضوء ما تعيشه قطر من عزلة متزايدة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.