إسقاط طائرة “أم كيو-9 ربيير” من دون طيار أميركية في اليمن

طائرة "أم كيو-9 ريبير" من دون طيار
طائرة "أم كيو-9 ريبير" من دون طيار

عدد المشاهدات: 1312

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ذكر مسؤولون في قيادة القيادة المركزية الأميركية لصحيفة “ميليتاري تايمز” (Military Times) أن طائرة أميركية من دون طيار من نوع “أم كيو-9 ريبير” (MQ-9 Reaper) أُسقِطت في غرب اليمن في 1 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام عدّة يومها أن المتمردين الحوثيين ادّعوا أنهم أسقطوا طائرة غير مأهولة، في حين  نشرت وكالة الأنباء “سبأ” (SABA) صوراً متعددة للطائرة المنكوبة. وقال الرائد إيرل براون، وهو متحدّث باسم القيادة المركزية الأميركية: “نحن نقيّم عملية إسقاط طائرة MQ-9 Reaper في غرب اليمن والتي حصلت في 1 تشرين الأول/أكتوبر. إن الحادث قيد التحقيق”.

هذا وتعتبر MQ-9 Reaper طائرة من دون طيار هجومية مسلّحة، ولكنها تقوم أيضاً بمهام الاستخبار وجمع المعلومات. وتجدر الإشارة إلى أن اليمن متورط في حرب أهلية منذ فشل تسليم السلطة بين علي عبد الله صالح والرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأدى التدهور السريع للوضع الأمني في اليمن إلى ظهور وارتفاع عدد الحوثيين المدعومين من إيران، مما ساهم بشكل كبير إلى قيام المملكة العربية السعودية بإطلاق ائتلاف من الدول العربية السنية الأخرى لوقف تقدم المتمردين واستعادة هادي إلى السلطة. وتقوم الولايات المتحدة بتزويد القوات السعودية بالدعم الاستخباراتي واللوجيستي. كما تقاتل القوات الأميركية تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

يُشار إلى أنه من غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت الطائرات الأميركية من دون طيار التي أسقطت، تجمع معلومات استخباراتية لدعم العمليات السعودية أو إذا كانت تستهدف مقاتلي القاعدة. هذا ويعتبر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أحد أخطر الجماعات الإرهابية والأكثرها قدرة في المنطقة، حسبما ذكر مسؤولون بالبنتاغون في وقت سابق للصحفيين.

وقد شنت الولايات المتحدة العديد من الضربات (غير المأهولة) ضد تنظيم القاعدة، بما في ذلك إطلاق غارات أميركية عدة على الأراضي اليمنية. وفي كانون الثاني/يناير الماضي، أسفرت غارة مدوية على هدف ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية عن وفاة قائد في البحرية الأميركية، ويليام أوينز، وتدمير طائرة “أوسبري” (Osprey).

  السعودية ستقوم بعملية تصنيع الطائرات من دون طيار الصينية

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/flashpoints/2017/10/02/us-mq-9-drone-shot-down-in-yemen/

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.