صواريخ جو-جو متوسطة المدى أميركية الصنع لصالح اليابان

صاروخ AIM-120 جو-جو
صاروخ AIM-120 جو-جو

عدد المشاهدات: 751

الأمن والدفاع العربي – خاص

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي (DSCA) أن وزارة الخارجية وافقت على احتمال بيع اليابان صواريخ جو-جو متوسطة المدى متطوّرة (AMRAAM) من نوع “أيه آي أم-120سي-7” (AIM-120C-7)، بقيمة تبلغ 113 مليون دولار، وفق ما نشرت وكالة التعاون الدفاعي على موقعها الرسمي في 4 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وبموجب العقد، طلبت الحكومة اليابانية 56 صاروخ AIM-120C-7 (أمرام)، معدات الدعم، عمليات الإصلاح، قطع الغيار، المنشورات والوثائق التقنية، تدريب الموظفين ومعدات التدريب، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية وخدمات الدعم الفني، وغيرها من عناصر الدعم اللوجستي.

أما في ما يخصّ المقاول الرئيس على الصفقة، فهو شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية – قسم أنظمة الصواريخ.

وأضافت الوكالة أنها أخطرت “الكونغرس” بالصفقة. وأمام النواب 30 يوماً لعرقلة المبيعات على الرغم من أن مثل هذا الإجراء نادر الحدوث.

ستوفّر عمليّة البيع المقترحة لليابان قدرة دفاع جوي حاسمة للمساعدة في الدفاع عن الوطن والموظفين الأميركيين المتمركزين هناك؛ قهو سيعمل ضد الأهداف غير المنظورة (خلف مدى الرؤية) ويتميز بأنه موجّه رادارياً فعلياً وفق مبدأ “أطلق وانسَ” (Fire and Forget)، يعمل في كافة الظروف الجوية وبإمكانية ”أنظر-أسفل/أطلق-أسفل“، وبرأس حربي عالي التفجير وذو سرعة عالية. هذا ويُعدُّ الصاروخ الأكثر انتشاراً في فئته، وهو السلاح جو- جو متوسط المدى الرئيس لمقاتلات أف-16.

وتتركز أهمية صاروخ AMRAAM في دقة توجيهه بالرادار النشط وقدرته على تتبع الأهداف الجوية من مسافات بعيدة وبالسرعة المناسبة. تجدر الإشارة إلى أن الصاروخ قد تم دمجه على طائرات أف-16، أف-15، أف-18، تايفون وأف-35. وهو يعتبر أيضاً الصاروخ الأساسي أرض- جو بالنسبة للجيش الأميركي في البر، كما تمت الموافقة عليه من قبل حلف شمال الأطلسي للاستخدام ضمن أنظمة الدفاع أرض/جو النرويجية المتقدمة.

هذا وقد تم صنع الصاروخ “آي أم-120سي” بجنيحات ذيلية وزعانف أمامية مطوية لتلائم حمل الصاروخ داخلياً في جسم مقاتلات أف-22.

أما الدول العربية التي تستخدم أمرام فهي السعودية، الإمارات، البحرين، سلطنة عمان، مصر، الأردن والمغرب.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.