إتفاق بين السعودية وروسيا في مجالي الفضاء والطاقة النووية

الرئيس الروسي والعاهل السعودي
الرئيس الروسي والعاهل السعودي

عدد المشاهدات: 2025

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في 5 تشرين الأول/ أكتوبر، إن بلاده اتفقت على تعزيز العلاقات مع السعودية في مجالات الفضاء والطاقة النووية السلمية والزراعة، مشيرا إلى سعي موسكو لرفع الشراكة مع المملكة. وأضاف لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، بعد لقاء جمع الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن في الكرملين، أن الزعيمين شددا على إيجاد حلول سلمية ودبلوماسية للأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بحب ما نقلت سكاي نيوز عربية.

وأكد أن تفهما مشتركا جمع بين سلمان وبوتن بشأن الإرهاب، قائلا إن “محاربة الإرهاب تتوازى مع محاربة الأفكار المتطرفة”. وفي السياق ذاته وصف الجبير زيارة أول عاهل سعودي إلى روسيا بـ”التاريخية بكل المقاييس”، مضيفا أن العلاقات بين البلدين تطورت وأصبحت متميزة، “ووصلت لمرحلة تاريخية”.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال الجبير إن بلاده تعمل بتعاون وثيق مع روسيا لتوحيد المعارضة السورية، مضيفا أن البلدين متفقان على الحاجة للحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومؤسسات الدولة. وعلى هامش زيارة الملك سلمان لموسكو، وقعت السعودية عدة اتفاقات مع روسيا، كان أبرزها شراء الرياض لمنظومة صواريخ من نوع إس-400.

  استعداد تركي لشراء منظومة "إس-400" الصاروخية بحالة واحدة

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.