أول تعليق لوزارة الدفاع الأميركية على اقتناء السعودية لصواريخ أس-400

أنظمة أس-400 الروسية
أنظمة أس-400 الروسية

عدد المشاهدات: 10676

أعربت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن انزعاجها من الاهتمام المتزايد من حلفاء الولايات المتحدة لشراء منظومات “أس-400” الصاروخية الروسية للدفاع الجوي، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 6 تشرين الأول/أكتوبر.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، ميشيل بالدانزا، في مؤتمر صحفي عقدته مساء 5 تشرين الأول/أكتوبر، تعليقاً على إعلان السعودية عن إبرامها صفقة مع روسيا حول شراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية “أس-400″، “إننا نشعر بقلق من شراء بعض حلفائنا لمنظومة أس-400، لأننا شددنا مراراً على أهمية الحفاظ على التوافق التشغيلي (لأنظمة الحلفاء) مع أنظمة أسلحة الولايات المتحدة والدول الأخرى في المنطقة، وذلك خلال تنفيذ صفقات عسكرية كبيرة خاصة بشراء الأسلحة، لأن ذلك ضروري لمواجهة التهديدات المشتركة”.

تجدر الإشارة إلى أنه في أيلول/سبتمبر الماضي، تم الكشف عن توقيع عقد بين روسيا وتركيا لتسليم أنظمة “أس-400″، في حين أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة سددت الدفعة الأولى من قيمة الصفقة.

وحينها، قد عبرت الولايات المتحدة عن استيائها وقلقها أيضاً بسبب هذه الصفقة، ووفقاً لأردوغان: “كان بعضهم يفقد صوابه من الغضب”، مشيراً إلى أن تركيا اتخذت وستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمنها.

هذا ووقعت السعودية في 5 تشرين الأول/أكتوبر اتفاقاً أولياً مع روسيا يمهد لشراء أنظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع أس-400، إضافة إلى تصنيعها في المملكة.

وبموجب الاتفاق تشتري الرياض صواريخ أس-400، أنظمة مضادة للدروع من نوع “كورنت-أي أم”، قاذفات صاروخية من نوع “توس-1اي”، قاذفات قنابل يدوية “اي جي اس-30 ” ورشاشات كلاشنيكوف من نوع اي كي-103، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

  أردوغان يعلن عن توقيع اتفاق لحصول تركيا على نظام أس-400
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.