أوكرانيا تقدّم للولايات المتحدة قائمة بالأسلحة التي تريدها

دبابة أميركية تطلق صاروخ
دبابة أميركية تطلق صاروخ

عدد المشاهدات: 614

أفادت صحيفة “أوكراينسكايا برافدا” الإلكترونية بأن السلطات الأوكرانية أرسلت للولايات المتحدة قائمة الأسلحة التي تريد أن تحصل عليها، وفق ما نقلت وكالة نوفوستي 6 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الأركان الأوكراني فيكتور موجينكو، أن كييف تريد أن تحصل من الولايات المتحدة على وسائل الاستطلاع الجوي والأنظمة المضادة للدبابات وأنظمة الحرب الإلكترونية. وأضاف المصدر أن المحادثات بين الجانبين بهذا الخصوص قد اكتملت، ولم يتبقى سوى اتخاذ قرار سياسي في واشنطن.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد قال في أيلول/سبتمبر الماضي إن مجلس الشيوخ الأميركي قرر تخصيص 500 مليون دولار لدعم أوكرانيا في مجال الأمن والدفاع. وأضاف أن المشروع يقضي بتصدير “الأسلحة الدفاعية الفتاكة” إلى كييف. لكن السلطات الأميركية لم تؤكد هذه التصريحات في حين يقضي مشروع الميزانية الدفاعية لعام 2018 بتخصيص 150 مليون دولار فقط لكييف.

وبعد لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أفاد بيترو بوروشينكو بأن الحديث لا يدور عن الأسلحة الفتاكة بل الأسلحة الدفاعية لا غير.

يذكر أن السلطات الأوكرانية حاولت خلال السنوات الـ3 الأخيرة الاتفاق مع واشنطن حول تصدير الأسلحة الفتاكة. وتقدم الإدارة الأميركية لكييف حالياً مساعدة عسكرية تضم الملابس العسكرية والمعدات وتدريب أفراد الحرس الوطني.

من جهتها، كانت روسيا قد حذرت أكثر من مرة من خطط تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن ذلك لن يؤدي إلاّ إلى تصعيد حدة النزاع في دونباس، كما يعارض الساسة الأوروبيون أيضا تصدير السلاح إلى أوكرانيا.

  Sea Breeze-2016... مشاركة أكثر من 400 عسكري أميركي بمناورات مع أوكرانيا
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.