لقطة لمكونات نظام “أس-300في أم” الصاروخي بالتمويه الصحراوي المصري

sda-forum
نظام "أس-300في أم" بالتمويه الصحراوي المصري (بوابة الدفاع المصرية)
نظام "أس-300في أم" بالتمويه الصحراوي المصري (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1148

نشرت بوابة الدفاع المصرية في أيلول/سبتمبر الماضي لمكونات نظام الدفاع الجوي الروسي بعيد المدى ذاتي الحركة “أس-300 في أم” (S-300VM) المعروف أيضاً بإسم “أنتي-2500” (Antey-2500) بالتمويه الصحراوي المصري في ميناء “أوست-لوجا” المطلّ على خليج فنلندا في محافظة ليننجراد شمال غرب روسيا، وذلك في انتظار شحنها إلى مصر، ضمن صفقة إضافية جديدة لقوات الدفاع الجوي المصري، والتي كانت قد تسلمت الصفقة الأساسية بالكامل بحلول نهاية عام 2016.

هذا وكانت قوات الدفاع الجوي المصري قد تعاقدت في نهاية عام 2013 على 3 بطاريات S-300VM مع الجانب الروسي وبدأت أعمال التدريب والإستلام منذ نهاية عام 2014 وحتى نهاية عام 2016، لتطلب بعدها صفقة إضافية بدأ تسليمها العام الجاري، ولكن العدد والتفاصيل غير معروفة.

تُعد S-300VM منظومة دفاع جوي صاروخي روسية مُجنزرة ذاتية الحركة مُصمّمة خصيصاً لتوفير أعمال الحماية والتغطية الدائمين للوحدات المدرعة ووحدات المشاة الميكانيكية على مستوى الفرق والجيوش الميدانية مع قدرة حركية واسعة النطاق في المناطق الصحرواية، بخلاف توفير الحماية للأهداف الحيوية عالية القيمة في عُمق الدولة أيضاً كمراكز القيادة والسيطرة والمطارات.

وتعود أصولها إلى النسخة S-300V التي دخلت الخدمة لأول مرة عام 1983 لدى الإتحاد السوفييتي والمُشتقة بدورها من منظومة S-300 الشهيرة. تم تصميم منظومة S-300V خصيصاً كمضاد للصواريخ البالستية في المقام الأول وحملت اسم SA-12 Gladiator/Giant حيث كان صاروخ النسخة Gladiator يبلغ مداه 75 كم وصاروخ النسخة Giant يبلغ مداه 100 كم أفقياً ويصل إلى ارتفاع 32 كم.

تتميز المنظومة بأفضلية على النسخة S-300PMU2 بأنها مُجنزرة ذات قدرة حركية عالية لمرافقة القوات البرية بعكس الأخرى المدولبة (عجلات) المخصصة بشكل رئيس لأعمال الحماية المركزية لعمق الدولة، كما تتميز بقدرات أفضل للتصدي للصواريخ البالستية والصواريخ الجوالة لتوفير الحماية المكثفة للقوات البرية ضد كافة التهديدات الصاروخية المطلقة من منصات أرضية أو جوية أو بحرية وقدرة التعامل مع الأهداف الشبحية.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.