إسرائيل تبيع إحدى منظوماتها المضادة للصواريخ لأميركا

sda-forum
نظام "معطف الريح" الإسرائيلي
نظام "معطف الريح" الإسرائيلي

عدد المشاهدات: 1467

تحدثت وسائل الإعلام العبرية الأسبوع الماضي أن الجيش الأميركي سيعتمد المنظومة الإسرائيلية “معطف الريح” المضادة للصواريخ.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية أن إسرائيل يبيع الولايات المتحدة منظومة  “معطف الريح” في إطار صفقة تقدر بـ300 مليون دولار أميركي.

وتعدّ منظومة “معطف الريح” من إنتاج شركتي “رافائيل” (Rafael) و”إلتا” (Elta)، ومهمّتها حماية الدبابات من تهديد الصواريخ. وتتمثل فكرة المنظومة في اكتشاف القذائف الصاروخية الموجهة نحو الآليات العسكرية وصدها عن طريق المقذوف الدفاعي المركب على الآلية، بعد تقلي الإشارة من جهاز الحاسوب المتصل بالرادارات الموجودة على جسم الآلية.

ولتلك المنظومة عيوب عدة أبرزها:

–  لا تستطيع أن تتعامل مع المقذوفات التي تزيد سرعتها عن سرعة الصوت، وخصوصاً القذائف السهمية الحركية التي تطلقها الدبابات الأخرى المعادية.

–  المنظومة تحتاج على الأقل 0.4 من الثانية حتى تستطيع أن تحدد مصدر الهدف والتعامل معه لذلك القذائف التي تصل الهدف قبل هذا الوقت لا يستطيع أن يتعامل معها، بمعنى إذا أطلقت قذيفة الـRPG العادية PG-7V من عيار 85 ملم من مسافة 80 متر لا تستطيع منظومة “تروفي” تفادي الضربة، كذلك إذا أطلقت قذيفة الـRPG التاندوم PG-7R من مسافة 60 متر لا تستطيع منظومة تروفي تفادي الضربة.

–  كذلك الأمر في حال توجيه أي قذيفة خداعية تدمرها منظومة تروفي وإطلاق قذيفة أخرى بشرطين: أولهما أن يكون الفارق الزمني بين القذيفتين لا يتجاوز 0.4 ثانية، وثانيهما أن تكون القذيفة الثانية من اتجاه ميت بالنسبة لمنظومة الإطلاق الموجودة على الطرف الآخر من البرج، في هذه الحال لا تستطيع منظومة تروفي إحباط الضربة.

–  تكمن قوة النظام وفاعليته، في منظومته الرادارية، والتي يمكن مواجهتها برشقات نارية لأسلحة صغيرة العيار، من أمديه بعيده لتحييدها بنادق القنص من العيار 12.7 ملم مع ذخيرة متشظية، يمكن أن تفي بالغرض

  أرمينيا تصادق على إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ مع روسيا

وقد أثبتت تلك المنظومة فشلها في العدوان على قطاع غزة، حيث استطاعت المقاومة الفلسطينية تدمير العديد من دبابات المركافا (4) الإسرائيلية، رغم احتوائها على منظومة “معطف الريح”.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.