سبع طرق لتعزيز أسطول مركبات “همفي” الخاصة بالجيش الأميركي

مركبة "همفي" تابعة للجيش الأميركي
مركبة "همفي" تابعة للجيش الأميركي

عدد المشاهدات: 988

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تعتبر عربة “همفي” (Humvee) متعددة المهام عالية الحركيّة، المركبة الأكثر شيوعاً التي يشغّلها الجيش الأميركي. وليس من المستغرب أن هذا الأخير يمتلك غالبية مركبات “همفي” – أكثر م 100.000 وحدة؛ ويليه سلاح مشاة البحرية بـ24.000 قطعة، في حين تشغّل الخدمات الأخرى معاً حوالى أقلّ من 10.000 مركبة.

ويتمتّع هذا النوع من المركبات أيضاً بشعبية كبيرة في الخارج حيث يشغّل أكثر من 60 جيشاً أجنبياً حوالى 250.000 عربة “همفي”. من جهتها، تلقّت الشركة المنتجة “أيه أم جنرال” (AM General) مؤخراً عقداً لإنتاج ما يصل إلى 11.500 مركبة في مجموعة متنوعة من التشكيلات لصالح تسع دول حليفة وشريكة للولايات المتحدة.

يُشار إلى أنه هناك خطة لاستبدال جزء من أسطول “همفي” بالمركبة التكتيكية الخفيفة المشتركة الجديدة (JLTV)؛ حيث يريد الجيش الأميركي شراء حوالى 49.000 وحدة من النوع الجديد خلال الـ25 عاماً القادمة. من ناحيتها، يأمل سلاح مشاة البحرية في الحصول على 5.500 مركبة من هذا الطراز وتقليص أسطوله من مركبات “همفي” إلى نحو 13.000 وحدة.

وفي الحقيقة، سيعمل الجيش والبحرية الأميركيين على تشغيل عدد أكبر من مركبات “همفي” بدلاً من المركبات التكتيكية الخفيفة المشتركة الجديدة لربع القرن المقبل، على الأقل. علاوة على ذلك، إن متوسط عمر الأسطول الحالي يتراوح بين سبع وعشر سنوات.

والسؤال المطروح هنا: ماذا ينبغي على الجيش الأميركي القيام به مع أسطول مركبات “همفي” الكبير جداً والحديث؟

لا شيء. وبحلول انتهاء الجيش من عملية شرائه المخططة لمركبات JLTV، إن متوسط عمر مركبات HUMVEE سيكون أكثر من 35 عاماً. وهذا ما تخطط قوات البحرية للقيام به، بعد أن ألغت برنامج تحديث “همفي” في عام 2015. أما بالنسبة للجيش الذي يركز بشكل مكثف على إمكانية الإنخراط في معركة مع دولة أخرى في القريب النظير، فتوظيف كل شيء في ترسانتها، لا معنى له.

  الجيش الأميركي يتجه إلى استخدام أسلحة الليزر

من جهتها، طوّرت AM General باستمرار تصميم مركبات “همفي” وقدراتها. وقد تم ترقية محرك المركبة وناقل الحركة (Transmission) مراراً وتكراراً. ومن أهم التحسينات أيضاً نذكر إضافة الدروع الواقية. كما عملت الشركة على إنتاج نسخة جديدة من المركبة وهي “المركبة الذات القدرات الموسّعة” (Expanded Capacity Vehicle) والتي توفّر محرك ديزل توربو سعة 6.5 لتر، محرّك تسيطر عليه المعالجات الدقيقة مع زيادة القدرة على الحمولة.

وفي ما يلي، لائحة سبع طرق لتعزيز أسطول مركبات همفي الخاصة بالجيش الأميركي:

  • ربما تكون النسخة البديلة الأكثر إثارة للاهتمام هي نتيجة للتعاون بين مجموعة “ماندوس” (Mandus) و AM General. يندمج نظام الأسلحة المتحرك “هوك آي” (Hawkeye) من المحرك الرئيس لمركبة “همفي” وهو مدفع M20 عيار 150 ملم التابع للجيش الأميركي مع نظام مكافحة الحرائق الرقمي والمراسي الهيدروليكية الأمامية والخلفية التي تساعد البندقية على الثبوت عند إطلاق النار. يمكن للـHawkeye إطلاق النار والتحرّك في حوالى 30 ثانية كماويمكن حمله داخلياً بواسطة طائرة هليكوبتر من طراز “سي أتش-47” (CH-47). وفي حين يمكن تزويد هذا النظام على مجموعة واسعة من المركبات، إن إصدار الهمفي يوفر قدر أكبر من الحركيّة.
  • النسخة الثانية تتمثّل ببرج المدفع عيار 30 ملم المثبّت على أعلى المركبة يعمل عن بعد من داخل نسخة من مركبة همفي تحمل الأسلحة العادية.
  • النسخة الثالثة هي موقف بندقية مأهولة (Manned Gun Position) أرخص ولكن يوفر حماية أقل للمشغلين.
  • النسخة الرابعة هي بديل مطوّر من الهمفي المزوّدة بالصواريخ الموجهة المضادة للدبابات “تاو” (TOW) مع البصريات المتقدمة.
  • تشمل النسخة الخامسة إعادة تشكيل الناقل النموذجي للقوات في مركبة همفي ليتمكن من نقل فرقة كاملة مكوّنة من تسعة جنود. يمكن للجيش أيضاً الحصول على عدد من المعدات لإعادة تشكيل مركبة همفي الأساسية ونشرها بحسب خطورة التهديد.
  • النسخة السادسة هي حربية (Gunship). بالإضافة إلى حمل فرقة مكونة من تسعة أشخاص، يمكن أن تزوّد بثلاثة مدافع رشاشة خفيفة توفر قوة نيران متاحة بسهولة للجبهة وكلا الجانبين.
  • تختلف النسخة النهائية عن كافة الآخرين. فهي تدمج مغناطيس كبير مع ناقل الحركة الخاص بمركبة همفي. وهذا يسمح للقوات لأداء وظيفة إضافية. والنتيجة هي مولد كهربائي قوامه 30 كيلوواط يمكن أن يدعم مراكز القيادة والسيطرة النموذجية. وهذا البديل سيكون مفيداً حالياً في بورتوريكو.
  أولويات تحديث الجيش الأميركي لأسلحته خلال عام 2018

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/opinion/commentary/2017/10/05/7-ways-to-enhance-the-us-militarys-humvee-fleet-commentary/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.