تركيا قد تتخلّى عن شراء أنظمة أس-400 الروسية

أنظمة أس-400 الروسية
أنظمة أس-400 الروسية

عدد المشاهدات: 1063

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود شاويش أوغلو، أن أنقرة قد تتخلى عن شراء أنظمة صواريخ “أس 400” (S400) المضادة للأهداف الجوية من موسكو، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن إنتاجها المشترك، وفق ما نقلت وكالات روسية.

وقال أوغلو في مقابلة مع صحيفة “أكشام” نشرت في 9 تشرين الأول/أكتوبر: “لم نتلق أي رفض رسمي حول هذا الموضوع. (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين نفسه قال لنا إننا نستطيع اتخاذ خطوات للإنتاج المشترك. وإن التكنولوجيا ذات الصلة ستكون متاحة لنا. ولكن إذا اتخذت روسيا من هذا الأمر موقفاً سلبياً، فعندها يمكننا التوصل إلى اتفاق الاتفاق مع بلد آخر”.

وأضاف الوزير التركي “نحن نطلب شراءها (منظومات أس-400) على وجه السرعة، لأننا بحاجة إليها. فنحن نحتاج لحماية مجالنا الجوي. وإذا كانت الدول التي تعارض شراء تركيا لهذه المنظومات من روسيا، لا تريد أن نشتري “أس-400″  من موسكو ، فيجب عليها أن توفر لنا الخيار البديل”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في 12  أيلول/سبتمبر الماضي أن “أنقرة وقعت اتفاقاً مع موسكو حول توريد أنظمة صواريخ أس-400 ودفعت عربون الصفقة.

وفي نهاية الشهر الماضي، أكد فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري- التقني توقيع صفقة توريد هذه الأنظمة الصاروخية التي لا نظير لها في العالم إلى تركيا، لكنه أكد في الوقت نفسه ذاته أن “مسألة نقل تكنولوجيا إنتاج أنظمة إس 400 المضادة للطائرات إلى تركيا، لم تناقش”.

غير أن المتحدث باسم الكرملين، دمتري دميتري بيسكوف، أكد في التاسع من الشهر الجاري، أن المفاوضات بين روسيا وتركيا مستمرة بشأن تفاصيل توريد أس-400.

ورداً على سؤال حول احتمال تخلي تركيا عن شراء الأنظمة الصاروخية،  فيما لم يتحقق الإتفاق على إنتاجها المشترك، قال بيسكوف “أستطيع أن أقول  إن الاتصالات والمفاوضات على مستوى الخبراء في سياق هذه الصفقة مستمرة”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.