السعودية تحصل على منظومة القذائف النارية “تي أو إس-1” الروسية

sda-forum
منظومة القذائف النارية "تي أو إس-1"
منظومة القذائف النارية "تي أو إس-1"

عدد المشاهدات: 2779

من المتوقع أن يحصل الجيش السعودي بموجب الاتفاقية التي أبرمت مع روسيا خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود البلاد الأسبوع الماضي، على منظومة القذائف النارية “تي أو إس-1″ (TOS-1) المسماة بـ”سولنتسيبيوك” (لفحة الشمس).

وعن الاستخدام المحتمل راجمات القذائف النارية في المملكة العربية السعودية، قالت مواقع إخبارية إنه “من الممكن أن يستخدمها الجيش السعودي لطرد الحوثيين من المواقع التي يقصفون منها القواعد العسكرية والمدن الحدودية السعودية”.

أما عن المستخدمين الآخرين لهذا النوع من الأسلحة، يُذكر أن الجيش السوري يستخدم عدداً منها في مكافحة الإرهاب في مناطق يصعب الوصول إليها، في حين توجد منظومة واحدة على أقل تقدير بحوزة الجيش العراقي.

فما هو هذا النظام وبماذا يتميّز؟

تعد “سولنتسيبيوك” من أخطر الأسلحة في العالم، وقد حققت نتائج كبيرة خلال معارك دارت في عدة “نقاط ساخنة” في وقت بدت الأسلحة الأخرى عاجزة. وهذه المنظومة هي الشكل المطور لمنصات منظومة “بوراتينو” أو بالأحرى قاذف اللهب يطلق صواريخاً ترموبارية (حرارية). يبلغ عيار القذائف الصاروخية الحارقة التي تطلقها الراجمة “سولنتسيبيوك”، 220 ملم، وتستطيع إصابة أهداف تبعد عن الراجمة ما بين 3.6 كيلومتر و6 كيلومترات، كما تستطيع الراجمة أن تحرق في دفعة واحدة من الصواريخ مساحة تصل إلى 2 كم مربع، أو أن تدمر 8 أبنية في وقت واحد.

ويقوم مبدأ عمل المنظومة على أن الصواريخ تطلق حولها سحابة مكونة من المحروقات السائلة، ثم تشعّلها ما يتسبب ليس في زيادة قوة الانفجار ورفع درجة الحرارة وقوة الموجة الضاربة فحسب بل في امتصاص الأوكسجين الذي يحيط بالهدف المراد تدميره وتشكيل فراغ جزئي حوله.

يمتلك هذا السلاح بفضل تلك المواصفات التقنية قوة مرعبة بالنسبة لأفراد المشاة المختبئين في الخنادق أو الكهوف. أما الإطلاق المتتالي لـ24 صاروخاً، فبوسعه تغطية مستطيل بضلعي 400 متر و200 متر، بحيث يبدو جحيماً لكل من في داخله.

  العام المقبل.. موعد تدريب ضباط من الجيش السعودي في كلية الدفاع الألمانية

يذكر أن قاذف اللهب الثقيل “بوراتينو” تم تصميمه عام 1979 في مكتب “أومسك” السوفيتي للتصميم. وحصل الجيش السوفيتي عليه عام 1980. واستخدم لأول مرة في العمليات الحربية بأفغانستان عامي 1988 –1989.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.