منظومة “كورنيت إي أم” الروسية على لائحة الأسلحة المتوقّعة للسعودية

sda-forum
منظومة "كورنيت إي أم"
منظومة "كورنيت إي أم"

عدد المشاهدات: 1830

من بين الأنظمة التي من المتوقع أن تحصل عليها المملكة العربية السعودية، بعد زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى روسيا الأسبوع الماضي، منظومة “كورنيت إي أم” (Kornet EM).

تتميز هذه المنظومة بقدرتها على ضرب الأهداف الأرضية والجوية بما فيها طائرات الهليكوبتر والطائرات المسيّرة، على نحو سواء. وتصدت منظومات “كورنيت أي أم” لطائرات الهليكوبتر المهاجمة بنجاح خلال تدريب في أحد ميادين الرماية التابعة للجيش الروسي.

وحول مبدأ عمل “كورنيت” يقول الخبير دميتري كورنيف إن قاذف المنظومة يوجه شعاع الليزر إلى الهدف، ويتتبعه الصاروخ الموجه ذاتياً حتى يصيب الهدف. ويبقى شعاع الليزر مسلطاً على الهدف حتى إصابته بفضل آلية التتبع الخاصة بقاذف صواريخ “كورنيت”.

ويضيف الخبير أن صاروخ “9إم133” الخاص بمنظومة “كورنيت” يطير إلى الهدف بسرعة تزيد على 320 متراً في الثانية ولا يجد صعوبة في تدمير الدبابة. كما يستطيع هذا الصاروخ القضاء على طائرة الهليكوبتر السريعة والطائرة المسيّرة التي هي بدون طيار، بسهولة.

وتكمن فعالية منظومة “كورنيت”، التي يصل مداها إلى 2.8 كيلومتر، بقدرتها على اختراق صفائح معدنية يصل سمكها إلى 3 أقدام. ونقلت “وول ستريت جورنال” قول أحد القادة العسكريين “إن العديد من الأسلحة بمقدورها تدمير السيارات المفخخة، ولكن “كورنيت” فقط قادرة على اختراق صفائح معدنية بسمك 3 أقدام”.

يُشار إلى أن الجيش العراقي يتسلّح بهذا النوع من المنظومات منذ أكثر من 10 سنوات، ويزوّدها على سيارات دفع رباعي أميركية الصنع لزيادة سهولة نقل المنظومة. كما تستخدم القوات العراقية “كورنيت” لقصف المباني التي يختبأ مسلحو التنظيم الإرهابي بداخلها.

 

  إيران: إستنساخ أحدث صاروخ روسي مضاد للدبابات

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.