مروحيات أباتشي تزوّد بأنظمة رؤية جديدة متطوّرة

sda-forum
مروحيات أباتشي الأميركية
مروحيات أباتشي الأميركية

عدد المشاهدات: 1892

الأمن والدفاع العربي –  خاص

ستزوّد مروحيات “أيه أتش-64إي أباتشي” (AH-64E Apache) بأنظمة رؤية جديدة، حيث حصلت شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية على عقد قيمته 337 مليون دولار لتزويد بلدان عدّة بالأنظمة الحديثة.

وقد تم طلب أنظمة الرؤية المحدّثة لتحديد الهدف/أنظمة استشعار الرؤية الليلية للطيار (M-TADS/PNVS) من قبل الولايات المتحدة الأميركية، المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، كما أعلنت الشركة في أوائل الأسبوع الجاري.

في هذا الإطار، قال بول ليمو، نائب رئيس قسم مكافحة الحرائق/خدمات الدعم اللوجستي لدى شركة  “لوكهيد مارتن” فرع الصواريخ ومكافحة الحرائق إن “لوكهيد مارتن ملتزمة بشراكة قوية ومستمرة مع عملائنا في الولايات المتحدة وحول العالم”، مضيفاً أن “هذا العقد سيتيح لنا الاستجابة بسرعة لاحتياجاتهم الدفاعية الناشئة، بما في ذلك متطلبات الحصول على أنظمة M-TADS/PNVS جديدة بالإضافة إلى ترقيات وتحديثات على الأنظمة القائمة بالفعل”.

بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة “لوكهيد مارتن” إن وزارة الدفاع البريطانية تتلقى مجموعات مطوّرة من أنظمة الاستشعار المحدّثة التي تعمل في النهار (M-DSA) كجزء من جهود إعادة التصنيع لاستبدل نموذج “دي” (D-Model) من مروحية أباتشي بنموذج “إي” (E-Model). ويُقال إن السعودية ستحصل على النظام الجديد نفسه لمروحيات أباتشي نموذج “إي” الموجودة في حوزتها اليوم.

يُعدّ نظام M-TADS/PNVS الجيل الجديد والأحدث من نظام التهديف الأقدم TADS/PNVS ويُطلق عليه أيضاً Apache Arrowhead، ويمنح المروحية قدرة رصد نهاري وليلي بعيدة المدى بدقة عرض أفضل تصل إلى 1280 * 960 بدلاً من 960 * 870، بالإضافة إلى عرض الصور والفيديو بالألوان بدلاً من الأبيض والأسود. وتتصل المنظومة بخوذتي الطيارين حيث يمكن تحريكها مع حركة رأسهما لرصد وتحديد المواضع أو الاهداف التي ينظران لها.

يأتي كل ذلك بفضل الجيل الجديد من مستشعرات الملاحة النهارية بالكاميرا التليفزيونية والليلية بنظام الرصد بالأشعة تحت الحمراء لصالح الطيار الموجودة في القسم العلوي من المنظومة، والجيل الجديد من مستشعرات الرصد والتهديف النهارية بالكاميرا التليفزيونية والليلية بنظام الرصد بالأشعة تحت الحمراء، الموجودة في القسم السفلي من المنظومة، ومعها مستشعرات تحديد المسافات وتحديد الأهداف بالليزر، ومحدد موضع أشعة الليزر للمنصات الصديقة، وأخيراً نظام تدريب لتحديد الأهداف بالليزر المخصص لأعمال تدريب مروحيات الأباتشي على التهديف والإشتباك في القواعد الجوية أو مراكز التدريب القتالي، وكلها موجودة في القسم السفلي من المنظومة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.