سقوط مقاتلة يوروفايتر تايفون ثالثة في أقل من شهر

segma
مقاتلة يوروفايتر تايفون إسبانية
مقاتلة يوروفايتر تايفون إسبانية

عدد المشاهدات: 2306

سقطت في 12 تشرين الأول/أكتوبر الجاري مقاتلة “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon) تابعة لسلاح الجو الإسباني بعد عودتها من عرض عسكري جوي شاركت فيه بمناسبة عيد إسبانيا الوطني، مما تسبب في مقتل طيارها الذي لم يستخدم المقعد القاذف، وذلك بجنوب شرق العاصمة مدريد.

وبحسب بوابة الدفاع المصرية، تُعد هذه الحادثة الثالثة من نوعها لهذه المقاتلة الأوروبية (صناعة مشتركة بين كل من بريطانيا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا) في أقل من شهر، حيث تحطمت مقاتلة تايفون إيطالية في 24 أيلول/سبتمبر الماضي بعد سقوطها في البحر على مسافة 76 كم جنوب روما، دون أن يتمكن الطيار من إستخدام المقعد القاذف. كما سقطت مقاتلة تايفون سعودية في 13 أيلول/سبتمبر الماضي وتحطمت فوق إحدى الجبال في محافظة أبين بجنوب اليمن، مما أدى إلى استشهاد طيارها الذي لم يستخدم أيضاً المقعد القاذف.

هذا وستعلن مجموعة الدفاع البريطانية “بي أيه إي سيستمز” (BAE Systems) قريباً عن إلغاء أكثر من ألف وظيفة في المملكة المتحدة بسبب تباطؤ الطلبيات على طائرة يوروفايتر تايفون الحربية. وتدير المجموعة البريطانية إلى جانب مجموعتي “إيرباص” الأوروبية والإيطالية “فينميكانيكا” برنامج يوروفايتر لصالح كونسورسيوم أوروبي رباعي (المملكة المتحدة، المانيا، ايطاليا، اسبانيا).

أطلقت هذه الطائرة في 2003 وبيعت 600 وحدة منها حتى الآن، لكن التوقعات تشير إلى تباطؤ وتيرة إنتاجها على ما أكدت القناة الإخبارية “سكاي نيوز” التي لفتت إلى الغموض المحيط بطلبية جديدة قد ترد من السعودية، التي تسلمت 72 طائرة طلبتها قبل 10 سنوات.

واكتفت المجموعة البريطانية في بيان أرسلته إلى الإعلام البريطاني بعد بث بقرير سكاي نيوز، بالتوضيح أنها “تجري مراجعة دورية في العمليات كي تحتفظ بأعلى قدر من الفعالية وتضمن التسليم والأنشطة في المستقبل”.

  "سلاح بريطاني لقطر.. صفقة إقتصادية لا تخلو من رسائل سياسية"

يشار إلى أن المجموعة أحرزت مؤخراً نجازاً بتوقيع “إعلان نوايا” يقضي ببيع المملكة المتحدة 24 طائرة إلى قطر. وفي حال تأكيد هذه الطلبية، تصبح قطر الزبون التاسع ليوروفايتر، التي سبق أن اشترتها المانيا والمملكة المتحدة وايطاليا واسبانيا والنمسا والسعودية والكويت وسلطنة عمان.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.