شركة ليوناردو تسدل الستار عن تحديثات دبابة M60 لتواكب متطلبات الحروب العصرية

دبابة M60 المحدثة
دبابة M60 المحدثة

عدد المشاهدات: 1626

أغنس الحلو- المنامة

كشفت شركة ليوناردو الإيطالية عن تحديثها لدبابة M60 لتواكب تهديدات العصر في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 في 16 تشرين الأول/ أكتوبر. وحضر إسدال الستار الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي في العاصمة البحرينية المنامة. ومعرض BIDEC 2017 البري والبحري والجوي، يقام للمرة الأولى في المنامة، ويقدم لشركة ليوناردو الفرصة لعرض تحديثا لدبابة M60 ولإلقاء الضوء على خبرة الشركة في تقديم الدعم للقوات البرية والحرية الذي يسمح لها بالتفوق المعلوماتي، وخدمات القيادة والسيطرة، الأسلحة وشبكات التواصل.

في حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع المسؤولين في شركة ليوناردو، أكدوا لنا أن الشركة قامت بتحديث الأنظمة الأساسية في دبابة M60 التقليدية. وفي حين يتم تحديد أداء الدبابة بمجموعة معايير منها القدرة على ضرب الأهداف، الإستمرارية، السرعة والحركة والقدرة على التفاعل مع المحيط. وقامت ليوناردو بتحديث محرك الدبابة مما يزيد قوة الدبابة ب 25%. أما بالنسبة للإستمراية قامت الشركة بتعديل العناصر الداخلية للدبابة في سبيل مواجهة تهديدات القنابل والألغام. كما تم تزويد الدبابة بمدفع رشاش عيار 120 مم الذي يستطيع اختراق كل أنواع الأهداف. وزودت بكومبيوتر باليستي يستطيع إطلاق النيران خلال سير الدبابة . ومن خلال هذا الكومبيتر تم دمج أحدث أنظمة الذخائر. كما زودت الدبابة بقدرات استطلاع ومراقبة كبيرة وتم دمج كاميرا ما دون الحمراء على متن الدبابة. كل الأنظمة المدمجة على دبابة M60 تم إنتاجها وتصميمها من قبل شركة ليوناردو.

هذا التحديث يشمل الأنظمة الحيوية التي تقوم عليها الدبابة من قدرات الإستهداف والتحكم بالنيران إلى برج الدبابة إلى الإكترونيات المستخدمة. أما حول سعر التحديث فهو يتراوح بين 20 و 30 % من سعر دبابة جديدة ولكن بمواصفات عصرية تلائم التحديات الحديثة.

  مروحيات AW139 لسلاح الجو الباكستاني

ستشهد دبابة M60 المطورة تحديثات ضخمة من حيث الحركة والقدرات القتالي وحماية الطاقم. كما تم دمج رشاش عيار 120/45 mm مزود بأنظمة إطلق النار والسيطرة على النيران المتطورة، وأنظمة حماية عالية الدقة بالإضافة إلى تحديث نظام الطاقة. كما تقدم ليوناردو الصيانة والأصول اللوجستية وتحتاج إلى تدريب دعم ضئيل جدا.

وتجدر الإشارة إلى أن ليوناردو تمتلك وتتحكم كليا بالتقنيات المدمجة مثل أنظمة التحكم بالنيران، والكاميرات ما دون النفسجية و الرشاش عيار 120مم والقنيات التي تحسن أداء برج الدبابة.

كما تعرض ليوناردو في BIDEC 2017 هاتف Kronos Grand وهو نظام متعدد المهام محمول يستخدم للعمليات التكتيكية المنطلقة من البر والتي تحتاج للإستطلاع الساحلي والجوي والحماية من التهديدات المعاصرة. وستقدم ليوناردو خلال المعرض نظام التحكم بالنيران الحركي الخفيف Colibri، المصمم خصيصا ليتم دمجه على الآليات وأبراج الدبابات ومنصات المدفعية. وبفضل المستشعرات المتعددة، التي تتضمن التصوير الحراري ونظام يقيس المسافات بالليزر، يشتطيع النظام أن يقدم قدرات استهداف دقيقة جدا. كما ستعرض ليوناردو أحدث أنظمة التحكم بالنيران NA-30S Mk2 الذي يتحكم بثلاثة رشاشات حديثة من بينها ذخائر DART و بمواجهة التهديدات الجوية غير المتماثلة. ومصمم النظام على أساس رادار (X and Ka) ويمكن تزويده بأنظمة استشعار مدمجة تسمح بدقة التعقب وأداء مطور.

وتتضمن منصة عرض ليوناردو أنظمة الراديو التي تتضمن أدوات تكتيكية، محمولة باليد، ببحرية وإلكترونيات الطيران. وتقدم أنظمة إتصال صوتية وإتصالات معلوماتية خلال المعارك.

وجود ليوناردو في البحرين ملحوظ. فقد قامت الشركة بتزويد سلاح الجو ومنظمة الطيران المدني برادارات الإستطلاع والمراقبة، لتعزيز الأمن وإدارة الأجواء الوطنية. كما وقعت البحرين في 2015 عقدا مع ليوناردو لتزويد البحرية الملكية البحرينية بالسفن الحربية.

البحرين كغيرها من الدول الخليجية، يمكنها أن تستفيد من خبرة ليوناردو البحرية، بحيث تستطيع هذه الشركة تطوير الكورفيتات والسفن الدورية والفرقاطات، وفي القوات البرية تستطيع الشركة دمج الحلول والأنظمة الحربية والبرامج ذات الأسعار المناسبة. كما تستطيع ليوناردو أن تقدم الخبرة في إدارة المهام تقنيات المستشعرات في سبيل تحقيق الفعالية القصوى في مهام الإستخبار والإستطلاع والمراقبة. فليوناردو تؤمن الإستخبار والإستطلاع والمراقبة عبر المنصات المأهولة وغير المأهولة وهي مزودة بمستشعرات وقدرات شبكية مطورة، وتؤمن نسبة عالية من الوعي الظرفي الذي يساهم في حماية القوات. كما يتناسب مع المنطقة تصور ليوناردو للهجوم القتالي Aermacchi M-346FA لل M346، وهي مقاتلة متعددة المهام وعالية الفعالية ومزودة برادار مطوّر يلبي حاجات الزبائن التشغيلية المتزايدة و طائرة MC-27J المتعددة المهام، القادرة على مهام البحث والإنقاذ والحراسة البحرية ومهام القوات الخاصة و C3-ISRبالإضافة إلى مهامها في النقل التكتيكي. أما في قطاع المروحيات، فرضت ليوناردو وجودها في المنطقة وتستطيع أن تقدم نماذج الجيل الجديد من المروحيات المدنية والعسكرية التي تقوم بمهامها فوق البر والبحر، والتي تناسب الإحتياجات التشغيلية والبيئية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.