مفاوضات بين البحرين وروسيا بشأن توريد منظومة أس-400

منظومة أس-400 الصاروخية
منظومة أس-400 الصاروخية

عدد المشاهدات: 2990

أعلن نائب المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت” (Rosoboronexport)، سيرغي غوريسلافسكي، في 16 تشرين الأول/أكتوبر، أن “البحرين مهتمة في شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية، فضلاً عن المدرعات والأسلحة الخفيفة”، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك للأنباء.

وجاء ذلك خلال الدورة الأولى من معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع (BIDEC 2017) حيث قال غوريسلافسكي للصحفيين: “اليوم شركاؤنا يبدون اهتماماً كبيراً في أنظمة الدفاع الجوي الروسية بمختلف أبعاد مداها، والمدرعات والسيارات والأسلحة المضادة للدبابات والأسلحة الخفيفة من الإنتاج الروسي”.

من جهته، صرّح ناصر الخليفة، نجل الحاكم الخليفي، بأنه أجرى مفاوضات مع الروس بشأن توريد منظومة الدفاع الصاروخي أس 400؛ وجاء تصريحه أثناء افتتاحه للمعرض الذي يعتبر الأول من نوعه في البلاد؟

ويمكن للاتفاقية السعودية الروسية القائمة على تزويد المملكة بأنظمة أس-400 الصاروخية، أن تفتح المجال أمام دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لاتخاذ خطوة مماثلة. هذا وكانت روسيا أقامت حدثاً خاصاً لوفد عسكري قطري زار موسكو لاستعراض قدرات منظومات أس-400 وبانتسير-إس للدفاع الجوي، فيما تريد الدوحة الحصول ليس على الأنظمة فحسب، بل وعلى تكنولوجيا إنتاجها.

يُشار إلى أن معرض BIDEC 2017 انطلق في 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، في العاصمة المنامة وهو أول معرض دولي شامل للدفاع في المنطقة، يتضمن الوسائل الدفاعية الثلاث (البرية، الجوية، البحرية) تستضيفه مملكة البحرين.

هذا وكان المدير العام لـ “روس أوبورون إكسبورت”، ألكسندر ميخييف أعلن في وقت سابق، أنه قد سُلّم بالفعل، في العام الماضي 2016، للقوات البحرينية عدد من شحنات المنتجات العسكرية، بما في ذلك منظومات مضادة للدبابات من نوع “كورنيت- إم” (Kornet-M)، وأسلحة ذات مدى الرمي القريب، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2015، حول التعاون العسكري التقني.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.