مقارنة للخصائص القتالية بين مقاتلتي “أف-22 رابتور” و”سو-57″

segma
مقاتلتا "أف-22 رابتور" وسو-57"
مقاتلتا "أف-22 رابتور" وسو-57"

عدد المشاهدات: 2057

أجرى خبراء عسكريون أميركيون مقارنة للخصائص القتالية بين طائرتي الجيل الخامس الأميركية “أف-22 رابتور” (F-22 Raptor) والروسية “سو 57″ (Su-57)، المعروفة بـ”باك-فا/تي-50” وفق ما نقلت صحيفة “ناشونال إنتريست”.

وذكرت الصحيفة أنه من الميزات التي تتمتع بها مقاتلة “أف-22” تقنية التخفي، التي تمكّنها من الاختفاء على شاشات الرادار وطرق الملاحظة لدى الأعداء، كما تتمتع بقدرة عالية على المناورة ورؤية جيدة من قمرة القيادة. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيزها بمحرك أكثر قوة من سلفها “أف-15 النسر” (F-15 Eagle) ورادار قوي.

هذا اقترحت شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية مؤخراً أن تقوم بأعمال صيانة إضافية على مقاتلات أف-22 على أمل أن تتمكن من زيادة فترة خدمة الطلاء الحاجب للرؤية (Low Observable) – أي الذي يمنح الطائرة المقاتلة قدرة التخفي.

وبموجب العقد الحالي، ستقوم الشركة بإعادة طلاء مداخل (Inlets) عشر طائرات أف-22 سنوياً في منشأتها في ولاية جورجيا، في حين يعمل سلاح الجو الأميركي بإعادة طلاء مقاتلات أف-22 في ولاية يوتاه.

يُشار إلى أنه من 2014 إلى 2016، انخفض معدّل قدرة مقاتلة أف-22 من 73 إلى 60%، وإن إحدى العوامل التي ساهمت بشكل كبير في ذلك هو انفصال طلاء التخفي عن منصّته.

بيد أن نظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء الذي تتمتع به المقاتلة الروسية “سو 57″، غير الموجود لدى نظيرتها الأميركية، يجعل من المقاتلة الروسية تتفوق على الأميركية في ساحة القتال، وفق “ناشونال إنتريست. وأضافت الصحيفة أنه “من الصعب التكهّن من سيفوز في المعركة، إذ أننا لا نعرف ما مدى قوة المناورة التي تتمتع بها المقاتلة الروسية سو-57. ولكن نظام البحث وتتبع بالأشعة تحت الحمراء، غير الموجود لدى المقاتلة الشبح الأميركية، ستكون الميزة الرئيسة في المعركة”.

  5 أسلحة أميركية ينبغي لإيران الاستعداد لها قبل اندلاع الحرب مع واشنطن

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا ما قامت معركة بين المقاتلتين، فسوف تكون “معركة القرن”.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.