مقاتلات رافال المصرية تتحضّر لتدريبات جوية مع نظيرتها الفرنسية

segma
مقاتلة رافال مصرية (بوابة الدفاع المصرية)
مقاتلة رافال مصرية (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1024

نشرت بوابة الدفاع المصرية لقطة لمقاتلة Rafale DM وطائرة C-130-H30 مصريتين أثناء هبوطهما في قاعدة “لونديفيزيو” التابعة لطيران البحرية الفرنسية الواقعة في إقليم “فنتسير” في أقصى غرب منطقة “بريتاني” بشمال غرب فرنسا.

وأضافت الصفحة أن مقاتلات رافال المصرية الثلاث التي رافقت طائرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، هي من الدفعات المُستلمة سابقاً، ومعها طائرتين C-130-H30 Hercules للنقل العسكري، والسبب أن هذه المقاتلات ستشارك في تدريبات جوية مُشتركة مع مقاتلات الرافال البحرية الفرنسية، ستتضمن مهام القتال الجوي فوق سطح البحر، مهاجمة الأهداف البحرية، والتزود بالوقود جوّاً. أما طائرات النقل، فقد قامت بنقل معدات وطيارين وأفراد من القوات الجوية المصرية لأغراض التدريب، كما أن مقاتلات الرافال المصرية، نفّذت تدريب المرافقة والحماية Escort Mission للأهداف الجوية عالية القيمة High Value Asset HVA من خلال مرافقتها لطائرة الرئاسة المصرية، حيث تُعد تلك المهمة من صميم إختصاصات مقاتلات الرافال.

الطائرات المصرية كانت قد هبطت في قاعدة 126 الجوية في “سولينزارا” بجزيرة “كورسيكا” الواقعة في البحر المتوسط جنوب شرق الأراضي الفرنسية، وذلك قبل إستئناف رحلتها إلى قاعدة لونديفيزيو.

قاعدة “لونديفيزيو” الجوية تعمل بها 3 أسراب مقاتلات Rafale-M البحرية والمُخصصة للعمل من على متن حاملة الطائرات “شارل ديغول”، وتُعد الذراع الطولى الضاربة لفرنسا خارج حدودها، وهي كالآتي:

– السرب 11F، وهو سرب الردع النووي Nuclear Deterrence والهجوم الأرضي والبحري، المسلح بصواريخ ASMP-A الجوالة الحاملة للرؤوس النووية المُطلقة جوّاً والبالغ مداها +500 كم. كما يحتص بتقديم أعمال التزود بالوقود جواً بين المقاتلات.

– السرب 12F، وهو سرب الإعتراض والدفاع الجوي، والمُختص بحماية مجموعة عمل حاملة الطائرات.

– السرب 17F، وهو سرب الردع النووي والهجوم والدعم الأرضي. كما يحتص بتقديم أعمال التزود بالوقود جواً بين المقاتلات.

  شركة داسو الفرنسية تُعلن بدء أعمال تطوير مقاتلة Rafale F4

مقاتلات الرافال البحرية من هذه الأسراب الفرنسية، كانت قد نفذت تدريباً مُشتركاً سابقاً مع مقاتلات الرافال المصرية، وقامت بتدريب الطيارين المصريين على تنفيذ مهام التزوّد بالوقود جوّاً بين بعضهم البعض Buddy-to-Buddy Refueling، حيث تُعد الرافال المصرية هي الوحيدة التي تمتلك قدرات التزوّد بالوقود بين المقاتلات وبعضها البعض، والتي تم دمجها خصيصاً بطلب من الجانب المصري، لأن هذه القدرة مُقتصرة في الأساس على مقاتلات Rafale-M التابعة لسلاح طيران البحرية الفرنسية.

طائرة النقل "سي-130" المصرية خلال مرافقتها لمقاتلات رافال (بوابة الدفاع المصرية)
طائرة النقل “سي-130” المصرية خلال مرافقتها لمقاتلات رافال (بوابة الدفاع المصرية)

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.