استلام السعودية لطائرات “وينغ لونغ 2” من دون طيار بات قريباً

sda-forum
طائرة وينغ لونغ 2 من دون طيار
طائرة وينغ لونغ 2 من دون طيار

عدد المشاهدات: 1265

من المتوقّع أن تستلم المملكة العربية السعودية طائرة “وينغ لونغ 2” (Wing Loong II) خلال الشهر الجاري لتكون أول مستخدم له في منطقة الخليج، وفق ما نقلت وسائل إعلام سعودية مؤخراً.

هذا وكان موقع Army Recognition الأميركي كشف في 20 آذار/مارس الماضي، أن المملكة العربية السعودية ستتزوّد بـ300 طائرة من دون طيار من نوع “وينغ لونغ 2” صينية الصنع، في صفقة تعتبر الأضخم والأهم لصناعة الدفاع الصينية في مجال الطائرات غير المأهولة. هذا كانت المملكة العربية السعودية وقّعت عقداً مع الصين لشراء عدد غير معروف من الطائرات من دون طيار من هذا طراز من إنتاج مجموعة صناعة الطائرات “تشنجدو”.

وكان الكشف عن طائرة “وينغ لونغ 2” – الذي يُطلق عليها أيضاً اسم Perodactyl II – تم في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 خلال المعرض الجوي الصيني في مدينة زوهاي.

وفي شباط/فبراير 2017، قامت شركة Chengdu Aircraft Industry Group بإجراء اختبارات طيران ناجحة على الطائرة، والتي تعتبر نسخة محدّثة عن طائرة “وينغ لونغ” التي تم عرضها للمرة الأولى خلال معرض الصين الدولي للطيران والفضاء في عام 2010. هذا ودخلت النسخة الجديدة من الطائرة الخدمة مع الجيش الصيني في عام 2008، كما تم تصديرها إلى مجموعة واسعة من الدول بما في ذلك مصر، السعودية، الإمارات، نيجيريا، أوزبكستان وكازاخستان.

تعتبر طائرة Wing Loong غير المأهولة نسخة جيدة عن طائرة “أم كيو-9 ريبير” (MQ-9 Reaper) الأميركية وهي توفر خدمات المراقبة والضرب الدقيق للأهداف الأرضية على مدى 4000 كلم في 20 ساعة مع حمولة فتاكة تقدر بـ 200 كلغ من المعدات والأسلحة. هذا وقد تم تجربة تلك الطائرات على مدى أشهر عدّة وقد نجحت في اختباراتها، وتتمكن الطائرات من حمل اثنين من مطابقة صواريخ جو-أرض، في حين تتميز بقدرتها على إصابة الأهداف المتحركة بدقة وسهولة وفاعليتها قوية والنتائج منها ممتازة.

  الصين على استعداد لإنتاج كميات كبيرة من طائرة CH-5 غير المأهولة الهجومية

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية ستصنع هذا النوع من الطائرات محلياً بعد الانتهاء من بناء مصنع الطائرات من دون طيار في المملكة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.