الأبرز

ماذا تعرف عن منصة “أوران-9” القتالية الموجهة عن بعد الروسية؟

منظومة Uran-9 الروسية
منظومة Uran-9 الروسية

عدد المشاهدات: 2001

“أوران-9” (Uran-9) هو عبارة عن روبوت روسي أو منصة قتالية موجهة عن بعد (UGCV) اختصاراً لـ Ground Combat Vehicle. تم تصميم الروبوت المقاتل للقيام بوظائف متعددة، بما في ذلك مهام الاستطلاع عن بعد والقدرة على الدعم الناري للمساعدة في مكافحة الإرهاب، وكذلك القيام بالعمل الاستخباري المساند لوحدات الجيش.

يُشار إلى أن نظام “أوران-9” لم يدخل الخدمة لدى أي جيش في العالم حتى اليوم، في حين أبدت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً اهتمامها بهذا النوع من النظام. وقال رئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف حينها إنه “يوجد عدد من الزبائن الأجانب، بمن فيهم الإمارات العربية المتحدة مهتمين بالمنظومة الروبوتية الحديثة أوران-9”.

“أوران-9” هي واحدة من 3 مركبات برية بلا قائد يطورها الروس، بالإضافة إلى “فيخر” التي عرضت في المنتدى العسكري الدولي “آرميا-2017″ و”كلاشينكوف” التي أعلن عنها مؤخراً. وأشار أحد المسؤولين الروسي إلى أن اهتمام الإمارات بهذه المركبة متوقف غالباً على رؤية تصميم مبدئي يستخدم في القريب العاجل، ولكن ليس على الفور”.

وتم تصميم الجهاز مع أحدث التقنيات، مما يقلل وبشكل كبير، من احتمال كشفه عن طريق الرادار والنظم البصرية.

الروبوت “أوران-9” مدفع ذاتي الحركة عيار 30 ملم نوع 2A72، مدمج مع محور رشاش عيار 7.62 ملم مع القدرة على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات. كما له قدرة على إطلاق  200 إطلاقه. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الروبوت القتالي بنظام إنذار لأشعة الليزر متعدد الوظائف، وهو يمكن القيام بمهام تصل مداها إلى ثلاثة كيلومترات.

أما في ما يخص الصواريخ المزوّدة على متن هذا النظام نذكر 4 صورايخ “أتاكا” مضادة للدروع و6 صواريخ “إيغلا” مضادة للجو. ويمكن أن يكون التسليح متنوع ومختلف بشدة حسب متطلبات وخيارات الزبون.

  ما هي أحدث وأخطر الأسلحة التي يمتلكها الجيش الروسي؟

علاوة على ذلك، تم تزويد الروبوت بنظام استطلاعي كهروبصري يعمل ليلاً ونهاراً وأنظمة اكتشاف وتعقب الأهداف.

وبحسب الروس، إن الروبوت سيحظى بطلب كبير في سوق السلاح العالمية عند طرحه لتصدير حيث سيكون فعالاً في العمليات القتالية النظامية أو في عمليات مكافحة الإرهاب والعمليات القتالية داخل المدن حيث سيخفف بشكل كبير من الخسائر البشرية والأضرار الجانبية.

segma

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. منصة "أوران-9" القتالية الروسية تعاني من بعض العيوب والنواقص ‏-

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.