مسؤول في الناتو: تركيا ستواجه “عواقب” في حال اشترت نظام أس-400 الروسي

sda-forum
نظام أس-400 الروسي
نظام أس-400 الروسي

عدد المشاهدات: 768

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

حذر مسؤول كبير في الناتو من “العواقب الضرورية” التي قد تواجه تركيا، الدولة العضو، في حال اشترت نظاماً للدفاع الجوي روسي الصنع.

وقال اللواء بيتر بافل، رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، إنه في الوقت الذي تتمتع به كل دولة بحريّة اتخاذ قراراتها الدفاعية، فإن شراء تركيا المخطط لنظام أس-400 الروسي سوف يحول دون أن تكون أنقرة جزءاً من أي نظام دفاع جوي متكامل مع حلفاء الناتو، كما قد يؤدي إلى قيود تقنية أخرى.

وأضاف بافل – أمام مجموعة من الصحفيين باستضافة “مجموعة كتاب الدفاع” (Defense Writers Group) – أنه “من الواضح أن مبدأ السيادة موجود في عملية الحصول على معدات الدفاع، ولكن بنفس الطريقة التي تكون فيها الدول ذات سيادة في اتخاذ قرارها، فهي أيضاً ذات سيادة في مواجهة عواقب ذلك القرار”.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه تركيا عن اختيارها لنظام أس-400 في أيلول/سبتمبر الماضي، لم توقع أنقرة على الأوراق النهائية بشأن الصفقة، ولحين ما يتم ذلك، قال بافل إنه “من المنصف أن يجري الحلفاء مثل تلك المناقشات، لرفع كافة المخاوف والصعوبات المحتملة”.

أما المخاوف الأخرى التي أثارها بافيل حول النظام فقد تركزت معظمها على “الطابع الأمني”، مشيراً إلى أنه حتى لو لم تكن أنظمة الدفاع الصاروخي التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي متكاملة مع أنظمة أس-400، فإن وجودها الوحيد “يخلق تحديات للأصول المتحالفة التي يمكن نشرها على أراضي ذلك البلد”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا دولة شريكة ومركزاً لاستدامة برنامج مقاتلات أف-35 المشترك، الذي يعدّ أمراً محورياً في القوة الجوية المستقبلية للعديد من دول حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وقد تساءل بعض الخبراء عما إذا كان بإمكان نظام أس-400 الناشط في تركيا الحصول على معلومات عن الطائرة النفاثة التي يمكن أن يكون لها تأثير عملي على الخط.

  روسيا قادرة على هزيمة حلف شمال الأطلسي في غضون 36 ساعة

ومع ذلك، قال بافل إن تركيا ما زالت تشكل جزءاً أساسياً من الناتو، حتى وإن أثارت الجماعات الخارجية مخاوف من أن حكومة الرئيس رجب طيب اردوغان تنحرف عن الديمقراطية. وأضاف المسؤول أنه “عندما يتعلق الأمر بالعجز الدميقراطي، أظهر لي دولة واحدة مثالية. لا أحد كمال”، مشيراً إلى أن “لا أحد يتحدى دور تركيا كحليف مهم في مفترق الطرق الصعب جداً للتحديات التي يواجهها التحالف”.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/land/2017/10/25/nato-official-turkey-faces-consequences-if-purchase-of-s-400-completed/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.