ماذا يشمل تدريب مقاتلات رافال المصرية في فرنسا من مهام؟

مقاتلات رافال تتزود بالوقود جواً
مقاتلات رافال تتزود بالوقود جواً

عدد المشاهدات: 1878

سيشمل تدريب مقاتلات “رافال” (Rafale) المصرية الثلاثة وطياروا القوات الجوية المصرية المتواجدون حالياً في قاعدة “لونديفيزيو” التابعة لطيران البحرية الفرنسية في “بريتاني” بشمال غرب فرنسا- والذي يستمر لمدة أسبوع – على تنفيذ مهام التزوّد بالوقود جواً بين المقاتلات وبعضها البعض، وفق ما نشرت بوابة الدفاع المصرية.

وتُعدّ الرافال المصرية الوحيدة التي تمتلك قدرات التزوّد بالوقود بين المقاتلات، والتي تم دمجها خصيصاً بطلب من الجانب المصري، لأن هذه القدرة مُقتصرة في الأساس على مقاتلات “رافال أم” (Rafale M) التابعة لسلاح طيران البحرية الفرنسية.

هذا وكانت المقاتلات المصرية هبطت في وقت مبكر في قاعدة 126 الجوية في “سولينزارا” بجزيرة “كورسيكا” الواقعة في البحر المتوسط جنوب شرق الأراضي الفرنسية، ونفذت تدريباً مُشتركاً مع مقاتلات القوات الجوية الفرنسية لعمليات إطلاق النيران من مدافع الرافال، ثم إستأنفت بعدها رحلتها إلى قاعدة لونديفيزيو.

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا ستبحث صفقة محتملة لبيع مزيد من طائرات رافال إلى الجانب المصري، كما ذكر وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لو مير مؤخراً. وبحسب ما نقلت رويترز، قال لو مير: “إذا كان بالإمكان التوصل لعقود جديدة فسيكون ذلك أفضل كثيراً”، مشيراً إلى أن وزارته قد تحجم عن الصفقة بسبب شروط الدفع التي طلبتها مصر. وأضاف: “من الطبيعي أن تريد وزارة المالية الفرنسية التأكد من أن مصر ستكون قادرة على دفع ثمن طائراتها”.

من جهتها، رفضت شركة “داسو” (Dassault) للصناعة الجوية المصنعة لطائرات رافال التعليق. ووفقاً لاتفاقات سابقة، توصلت فرنسا لعدد من الاتفاقات العسكرية الكبيرة مع مصر، منها بيع 24 طائرة رافال قتالية وفرقاطة متعددة المهام وسفينتين حربيتين من طراز ميسترال في عقود قيمتها نحو 6 مليارات يورو.

  ظهور مقاتلة "ميغ-29أم" المصرية في روسيا مزوّدة بالنسخ الإفتراضية من صواريخ "أر-77"

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.