تركيا توقف العمل ببرنامج الطائرات المحلية بمليارات الدولارات

نموذج عن طائرة TRJet TRP328™
نموذج عن طائرة TRJet TRP328™

عدد المشاهدات: 2308

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أوقفت تركيا العمل ببرنامج تبلغ قيمته مليارات الدولارات يشمل الإنتاج المحلي لطائرة إقليمية ذات استخدامات مدنية وعسكرية على حد سواء.

ويؤكد مسؤولو المشتريات أن البرنامج قد أجهض بعد أن أثبتت مجموعة من المراجعات أنه فقد “جدواه الإقتصادي” (Economic Feasibility). وقال مسؤول مطلع على البرنامج “إن توقعات التكاليف والمبيعات لم تكن مشجعة”.

في عام 2015، التزمت الحكومة التركية بشراء 50 طائرة TRJet كانت ستستند على طائرتي “دورنيه 328″ (Dornier 328) و”دورنيه 628” (Dornier 628). وقد تنبّأ البرنامج إنتاج أربعة طرازات للطائرات في نهاية المطاف – طائرة (TRJ328)، طائرة (TR328) بمحرك توربيني مع 32 مقعداً، طائرة (TRJ628) وطائرة (TR628) بمحرك توربيني مع 60-70 مقعداً.

من جهتها، هدفت شركة Esen System Integration، وهي الشركة التركية التابعة لشركة “سييرا نيفادا” التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، والتي كانت مسؤولة عن بناء وتطوير طائرة TRJet، إلى بيع 500 إلى 1000 طائرة من طراز TRJ328. هذا وتم عرض أرقام مبيعات مماثلة لطائرة TRJ628.

يُشار إلى أن تركيا حصلت على حقوق الملكية الفكرية لطائرتي “دورنيه 328″ و”دورنيه 628” من شركة “سييرا نيفادا”، حيث وقّعت لاحقاً مذكرة تفاهم مع شركة STM – وهي شركة تكنولوجيات الدفاع التي تتخذ من أنقرة مقراً لها – للعمل المشترك على برنامج الطائرات النفاثة الإقليمية.

من ناحيتها، تقول مصادر صناعية إن “إنهاء برنامج TRJet يعتبر أخباراً سيئة للصناعة المحلية ككل. وقال مسؤول في شركة الطيران الفضائية “إن البرنامج سيخلق أعمالاً لمئات الشركات التركية من كافة الأحجام”.

وفي أوائل عام 2016، قال مسؤولون حكوميون إنه سيتم توقيع عقد نهائي مع سييرا نيفادا “هذا العام”. ومنذ ذلك الحين، ظلت الحكومة صامتة بشأن هذه المسألة.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2017/10/27/turkey-terminates-local-jet-program-worth-billions/

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.