صفقة أميركية-قطرية لدعم مقاتلات F-15QA بقيمة 1.1 مليار دولار

segma
متخصص يتفقّد مقاتلة أف-15 النسر تابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة جوية أميركية
متخصص يتفقّد مقاتلة أف-15 النسر تابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة جوية أميركية

عدد المشاهدات: 464

أعلنت الإدارة الأميركية في 1 تشرين الثاني/نوفمبر أنها وافقت على صفقة تسليح جديدة لقطر بقيمة 1.1 مليار دولار، وذلك على الرغم من الأزمة الراهنة بين الدوحة وعدد من دول الخليج العربية وفي مقدمها السعودية.

وفي بيان رسمي، قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي أن الحكومة القطرية طلبت خدمات دعم برنامج الطائرات المقاتلة متعددة المهام “أف-15 كيو أيه” (F-15QA)، بما في ذلك خدمات التصميم والبناء، سلالم مواقف/تحميل جديدة (Loading/Parking ramps)، منصات شحن ساخنة (Hot Cargo Pads)، ممرات الطائرات، حظائر الطائرات، مناطق تخزين الأسلحة، المآوى الصلبة، ومرافق الصيانة، مرافق التدريب، خدمات دعم تكنولوجيا المعلومات والمرافق السيبرانية، وغيرها من هياكل الدعم ذات الصلة بطائرات F-15QA، منها خدمات البناء/ المرافق/التصميم، خدمات الأمن السيبراني، الموارد الحاسوبية المهمة للبعثات، خدمات الدعم وخدمات حماية القوة.

ويؤدي البيع المقترح إلى تحسين قدرة قطر على تشغيل طائراتها من طراز F-15QA والمحافظة عليها، في حين ترى الإدارة الأميركية أن تلك الصفقة تساهم في مساعدة الجانب القطري على الاستفادة من المقاتلات المتطوّرة إلى أقصى إمكاناتها.

هذا وكانت الولايات المتحدة وقطر أبرمتا في منتصف حزيران/يونيو الماضي صفقة تسلّح ضخمة تقضي بتزويد قطر بطائرات مقاتلة من نوع أف-15 مقابل 12 مليار دولار. ولم يتضمن بيان البنتاغون حينها أي تفاصيل أخرى بشأن هذه الصفقة الضخمة، لكن من المتوقع أن تشمل 36 مقاتلة بحسب وكالة بلومبرغ.

وأتت تلك الصفقة الضخمة بعيد أيام قليلة من قرار السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع علاقاتها مع قطر بعدما اتهمت الدوحة بدعم الإرهاب وخدمة أهداف طهران في المنطقة وهو ما نفته الأخيرة.

هذا ومن المقرر أن تحصل مقاتلات F-15QA القطرية على خوذات التهديف وعرض البيانات JHMCS من إنتاج شركة Elbit Systems of America، حيث تقوم شركة Vision Systems International بإنتاج هذه الخوذ بجانب خوذات مقاتلاتF-35، وهي شركة مساهمة بين شركتي Elbit Systems وRockwell Collins الأميركية، بحسب ما نقلت صفحة القوات المسلحة المصرية على فايسبوك، في 29 تشرين الثاني/نوفمبر.

  مميزات مقاتلة F-15SA المتوقع أن تستلمها السعودية في آذار 2017

ستحصل الـF-15QA  القطرية أيضاً على أحدث رادار أميركي مُخصص لمقاتلات F-15E Strike Eagle وهو AN/APG-82(V)1  ذو مصفوفة المسح الإلكتروني النشط وهو خاص بالنسخة الأميركية من المقاتلة. ويتميز بنظام تبريد جديد وفلاتر للترددات قابل للضبط والتعديل لتسمح بقدرة تنفيذ الهجوم الإلكتروني والتشويش بالتزامن مع الرصد بدون تداخل أو مشكلات.

وبهذا، تنضم قطر إلى لائحة الدول المالكة لمقاتلات أف-15، التي تعتبر العمود الفقري لسلاح الجو السعودي. يُشار إلى أن النسخة السعودية الحديثة F-15SA حصلت على رادار AN/APG-63(V)3 ذو مصفوفة مسح إلكتروني نشط وهو نفس النوع العامل على النسخة السنغافورية F-15SG ولكنه في النهاية اقل من رادار النسخة الأمريكية والقطرية.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.