السعودية تستعد لإنشاء محطات نووية وشركات روسية وكورية تستعد للمناقصة

sda-forum
محطة نووية
محطة نووية

عدد المشاهدات: 1043

قال متحدث باسم مجموعة روساتوم النووية الروسية المملوكة للدولة في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر إن الشركة مستعدة للمشاركة في مناقصة سعودية لبناء محطات نووية إذا قررت المملكة طرح عطاء.

وأبلغت مصادر رويترز أن السعودية أرسلت في طلب معلومات إلى شركات تصنيع المفاعلات النووية لبناء محطتين للطاقة النووية، وهي خطوة أولى نحو عطاء رسمي. وقال المتحدث باسم روساتوم لرويترز ”روساتوم عبرت عن اهتمامها وأرسلت مقترحاتها الأولية إلى السلطات النووية في السعودية. نتطلع إلى المناقصة ونحن مستعدون للمشاركة في مثل هذا المشروع الكبير“.

هذا وكانت شركات كورية جنوبية أبدت إستعدادها في بناء المحطات النووية السعودية. قال مسؤول بشركة كورية، في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، إن شركات من كوريا الجنوبية ستقدم عروضا للمشاركة في المشروع السعودي لبناء محطات للطاقة النووية.

وتدرس المملكة بناء قدرة توليد كهرباء من الطاقة النووية تبلغ 17.6 غيغا بحلول 2032 وأرسلت في طلب معلومات عن بناء محطتي كهرباء نوويتين إلى موردين دوليين في خطوة هي الأولى صوب طرح عطاء رسمي. وردا على سؤال عما إذا كانت شركات كورية جنوبية ستقدم عروضا للمشروع السعودي، قال نوه بايك-إيل، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “كيه.إتش.إن.بي” “نعم نحن نقدم عروضا”، بحسب “رويترز”.

ويتولى كونسرتيوم تقوده “كيبكو” الكورية بناء 4 مفاعلات نووية في الإمارات العربية المتحدة المجاورة للسعودية. وردا على سؤال عما إذا كانت “كيبكو” ستقود اتحاد شركات للتقدم بعروض إلى السعودية قال “الشركات الكورية ستقدم عروضا كمجموعة”.

كما أبلغت ثلاثة مصادر مطلعة وكالة رويترز للأنباء أن السعودية أرسلت في طلب معلومات عن بناء محطتي كهرباء نوويتين إلى شركات بناء المفاعلات النووية في أنحاء العالم لتأخذ الخطوة الأولى صوب طرح عطاء رسمي.

  السيسي يوافق على قرض روسي بـ25 مليار دولار لانشاء محطة نووية في مصر

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.