تعرّف على الفرقاطة المغربية Mohammed VI مُحمد السادس (1)

أحمد رجب

sda-forum
فرقاطة محمد السادس المغربية
فرقاطة محمد السادس المغربية

عدد المشاهدات: 1669

تُعدّ الفرقاطة Mohammed VI أهم وأقوى قطع السطح القتالية العاملة بالبحرية المغربية حالياً وهي تنتمي لفئة فرقاطات FREMM Aquitaine الفرنسية. تُعتبر المغرب أول دولة أجنبية تحصل على هذا النوع من الفرقاطات الفرقاطة بعد البلد المصنع فرنسا. إستغرقت عملية بناء الفرقاطة 5 سنوات، حيث بدأت عملية إنشائها وقطع أول صفيحة معدنية منها في 12 كانون الأول/ديسمبر عام 2008 وتم إنزالها للمياه لإجراء الإختبارات وإستكمال تجهيزها في 14 أيلول/سبتمبر عام 2011 وتسلمتها البحرية المغربية رسمياً في 30 كانون الثاني/يناير من العام 2014 حاملة الرقم التسلسلي 701 والإسم مُحمد السادس نسبة إلى ملك المغرب الحالي مُحمد السادس بن الحسن والذي تم مُبايعته في عام 1999 خلفاً لوالده الملك الحسن الثاني.

تعرّف طاقم الفرقاطة محمد السادس على طبيعة عمل أنظمة الفرقاطة من خلال تدريب المحاكاة في حوض شركة “نافال غروب” (المعروفة سابقاً بـDCNS) الفرنسية لبناء السفن في مدينة  “لوريان” ومركز  Le Mourillon بالقرب من مدينة Toulon ثم شارك بعد ذلك في التجارب البحرية للتعرف والتدريب على الفرقاطة عملياً بالتعاون مع طاقم مُتخصص من البحرية الفرنسية.

تتميز الفرقاطة محمد السادس بتصميمها الشبحي وتصنف كفرقاطة متعددة المهام ذات قدرات عالية في مهام مُكافحة الغواصات نظراً لتجهيزها بسونارات كاشفة مُتعددة، عالية الدقة، بعيدة المدى وتسليحها بالطوربيدات المُتقدمة والفعالة وأيضاً قدرتها في حمل المروحيات الثقيلة المُضادة للغواصات بالإضافة إلى تزويدها بمنظومة دفع هادئة/صامتة تمنحها فاعلية كبيرة في تنفيذ هذه المهام. كل ذلك يجعلها إحدى أفضل قطع السطح المُتخصصة في مهام مكافحة الغواصات على مستوي العالم إن لم تكن الأفضل بالفعل. الفرقاطة مُزودة أيضاً بقدرات جيدة في مهام ضرب الأهداف السطحية والجوية المُختلفة.

هذا وتمت عملية إنتاج الفرقاطة محمد السادس بواسطة شركة Direction des Constructions Navales Services DCNS  الفرنسية للصناعات والخدمات البحرية والتي تم تسميتها مؤخراً Naval Group  .

  تعرّف على الفرقاطة المغربيةMohammed VI ‎‏ مُحمد السادس (2)

المهام:

1- مكافحة الغواصات

2- مكافحة السفن

3- ضرب الأهداف البرية الساحلية

4- ضرب الأهداف الجوية

5- الدعم النيراني للقوات في البحار والمحيطات

6- مُرافقة وحماية حاملات الطائرات المُقاتلة وحاملات الطائرات المروحية من هجمات الغواصات المُعادية

7- كشف الألغام البحرية

المواصفات العامة:

– الطول: 142 متراً

– العرض: 20 متراً

– الغاطس: يصل إلى 7.3 متراً

– الإزاحة: 6000 طناً

– السرعة: 50 كلم/ساعة

– المدى: 11 الف كلم

– الطاقم: 120 فرداً

– الطاقة الإستيعابية:  145 – 180 فرداً

– البقائية: 45 يوماً

الدفع :

منظومة دفع من النوع  Combined Diesel Electric OR Gas Turbines  (CODLOG)  تعمل بالديزل – كهرباء أو الغاز وهي علي النحو التالي :

أولاً: مُكونات منظومة الدفع:

– مُحرك غازي توربيني Gas Turbines Engine  طراز GE LM2500 من إنتاج شركة General Electric الأميركية

– مُحركات ديزل Diesel Engines

– مُحركات كهربائية  Electric Engines

– نظام دفع إحتياطي/إضافي يعمل بالديزل أو بالغاز

ثانياً: طبيعة عمل منظومة الدفع

– نظام دفع رئيس يُستخدم لغرض مهام مُكافحة الغواصات وهو نظام دفع صامت/هادىء يعمل بنمط السرعة المُنخفضة عبارة عن نظام دفع كهربائي يستخدم محركات الديزل المُتصلة بالمولدات في توليد الطاقة الكهربائية التي يستخدمها المُحركات الكهربائية في تحريك المراوح الدافعة للفرقاطة بدلاً من الدفع الميكانيكي التقليدي والذي يستخدم طاقة المُحركات التقليدية في تحريك التروس وهو مايولد بصمة ضوضائية ملحوظة. وبهذه الطريقة يعمل نظام الدفع الكهربائي علي تقليل البصمة الصوتية وأيضاً الحرارية، الأمر الذي يمنح الفرقاطة قدرة عالية في القيام بمهام مُكافحة الغواصات التي تتطلب أقصي درجات الصمت. تصل سرعة الفرقاطة القصوى بإستخدام هذا النمط إلى 27.7 كلم/ساعة.

– نظام دفع رئيس ثاني يُستخدم لغرض العمل بالسرعات العالية ويستخدم مُحرك غازي توربيني يعمل بنظام الدفع الميكانيكي التقليدي عن طريق محرك الغاز المذكور المُتصل بالتروس.

  أدق التفاصيل التي يجب معرفتها عن فرقاطة "تحيا مصر 1001" - الجزء الأول

– نظام دفع إحتياطي/إضافي ويستخدم مُحركات ديزل أو مُحركات غازية توربينية، يُستخدم نظام الدفع الإضافي بمُفرده عند تعطل نظام الدفع الرئيس أو فشل العمل به لأي سبب من الأسباب.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.