سبع معلومات يجب معرفتها عن صاروخ “توماهوك” الأميركي

sda-forum
صاروخ توماهوك الأميركي
صاروخ توماهوك الأميركي

عدد المشاهدات: 1364

يعدّ “توماهوك” (Tomahawk) من أشهر الصواريخ التي استخدمها الجيش الأميركي على نطاق واسع في حروبه الأخيرة خاصة في منطقة الشرق الأوسط، حيث استهدفت صواريخ “توماهوك” (Tomahawk) الـ59– في القصف الذي شنّته أميركا على القاعدة العسكرية السورية فجر 7 نيسان/أبريل الماضي – بشكل أساسي “حظائر الطيران”، ومخازن الوقود والذخائر وقواعد دفاع جوي، ورادارات، حيث تم إطلاقها من بارجتيها “يو أس أس بورتر” و”يو أس أس روس” المتواجدتين في مياه شرق المتوسط.

وفي هذا الإطار، أورد موقع “برافادا ريبورت” الروسي 7 معلومات عن صاروخ “توماهوك” الأميركي:

1- هو صاروخ هجوم أرضي بعيد المدى يمكن استخدامه في كافة الأجواء ويمكن إطلاقه من السفن والغواصات التابعة للبحرية الأميركية لتنفيذ هجمات أرضية.

2- تم إنتاجه في سبعينيات القرن الماضي بواسطة شركة “جنرال موتورز” (General Motors) وكان في البداية مداه يتراوح بين متوسط وبعيد المدى.

3- صاروخ هجوم أرضي يستطيع التحليق على ارتفاعات منخفضة ويمكنه تغيير مساره أثناء التحليق وترجع تسميته لفأس كان يستخدمه سكان أميركا الأصليين.

4- تم تطوير الصاروخ ليعمل ضمن شبكة معلومات مركزية تمكنه من استقبال وإرسال البيانات إلى منصات مختلفة عقب الإطلاق بصورة تساعده على تحديد أهدافه بدقة.

5- يتم تطوير نسخة جديدة من الصاروخ لتحلق بسرعة تصل إلى 3 أضعاف سرعة الصوت.

6- يتم تخزين الصاروخ ونقله في عبوات مضغوطة تستخدم كأنابيب إطلاق من على متن السفن الحربية الأميركية.

7- في 6 نيسان/أبريل الماضي، أطلقت السفن الأميركية في البحر المتوسط 59 صاروخ من هذا النوع على مطار الشعيرات في سوريا.

يبلغ طول صاروخ كروز “توماهوك” – من إنتاج شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية 5.55 متراً ويبلغ وزنه فارغاً 1.3 كيلوغراماً وهو قادر على أن يصيب أهداف على بعد 1600 كيلومتراً حيث يتمتع بمحرك دفع مروحي نفاث. إن صواريخ “توماهوك”، بمثابة طائرة صغيرة غير مأهولة، قادرة على ضرب الأهداف بدقة متناهية، ويقتصر استخدامها على البحرية الأميركية والبريطانية فقط. واستخدمتها واشنطن في حروب العراق وأفغانستان وليبيا.

  الإمارات الأولى عالمياً في توجيه الشباب للعمل في مجال أمن المعلومات

في مل يلي مقال ذات صلة عن صواريخ توماهوك الأميركية:

ماذا تعرف عن صواريخ توماهوك الأميركية؟

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.