الرئيس الأميركي يمدح فعاليّة نظام باتريوت بعد اعتراض صاروخ استهدف الرياض

segma
منظومة "باتريوت" الصاروخية
منظومة "باتريوت" الصاروخية

عدد المشاهدات: 706

امتدح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منظومة صواريخ “باتريوت” (Patriot) الأميركية، وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية عن اعتراض صاروخ استهدف العاصمة الرياض، مصدره اليمن.

جاء ذلك في تصريح لترامب على متن الطائرة الرئاسية الأميركية في طريقه إلى اليابان، حيث قال للصحفيين: “نحن نصنع أفضل المعدات العسكرية في العالم، هناك ضربة أقدمت عليها إيران للتو، من وجهة نظري ضد السعودية، تعلمون بذلك؟ رأيتم الصاروخ الذي انطلق، وأنظمتنا اعترضته في السماء، هذا يبيّن كم نحن جيّدون، لا أحد يصنع ما نصنع، والآن نحن نبيع ذلك للعالم أجمع”.

ولم يوضح الرئيس الأميركي إن كان قصده هو أن إيران من قامت بإطلاق الصاروخ، أو أن قصده ألقى الضوئ على دعم إيران لجماعة الحوثي في اليمن التي أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق هذا الصاروخ.

هذا وكانت بيانات التحالف العربي أظهرت، أن “الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح، أطلقت 13 صاروخاً بالستياً باتجاه أراضي المملكة العربية السعودية على مدار 20 شهراً من الحرب، إلا أن الدفاعات الجوية السعودية أسقطت معظمها عبر منظومة صواريخها الدفاعية “باتريوت”.

ووقّعت الرياض نهاية العام 2015، اتفاقاً مع واشنطن لشراء 320 صاروخاً من طراز “باتريوت باك 3″، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

ويُعدّ هذا الاتفاق جزءاً من اتفاق أكبر محتمل قيمته 5.4 مليارات دولار لشراء 600 صاروخ “باك 3″، وافقت عليه الحكومة الأميركية في يوليو/تموز 2015، إضافة إلى اقتناء الدولة الخليجية لأنظمة “ثاد” الذي تصنعه أيضاً “لوكهيد”.

وتمتلك منظومة صواريخ “باتريوت”، إضافة إلى السعودية وأميركا التي تصنعها، كل من: مصر، والكويت، والإمارات، والأردن، واليابان، واليونان، وألمانيا، وتايوان، وكوريا الجنوبية.

  اتفاق بين واشنطن وسيول على "تعزيز" القدرات الدفاعية في مواجهة بيونغ يانغ

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.