خمسة أسلحة تسمح للسعودية بالقضاء على إيران

segma
مقاتلة F-15SA تابعة للقوات الجوية السعودية
مقاتلة F-15SA تابعة للقوات الجوية السعودية

عدد المشاهدات: 3722

أكد تقرير لموقع ” يورو نيوز” الإخباري الأوروبي، أن السعودية تملك أسلحة فتاكة في ترسانتها العسكرية، تخوّلها القضاء على إيران بخمس طرق، وفق ما نقل موقع “سبق” الإلكتروني.

وتحت عنوان ” كيف يمكن للسعودية أن تسحق إيران بخمس طرق؟ ” قال موقع ” يورو نيوز”: إن السعودية تشبه القصر العملاق الواقع وسط حي تتناثر فيه المنازل المهجورة، لذا فإن الأولوية الأولى للمملكة في المنطقة هي الإبقاء على الوضع الراهن المستقر، بالرغم من الأوضاع المتدهورة في البلدان المحيطة والتي تهدد بالانزلاق الخطير في كل لحظة.

ويشرح تقرير ” يورو نيوز” الأوضاع في دول المنطقة، من الانقسام الحاصل في سوريا بين ما تبقى من نظام الأسد وعشرات الفصائل المقاتلة وإلى العراق الذي يصارع من أجل البقاء وسط حربه الواسعة النطاق مع تنظيم “داعش”، واليمن الذي يوجد في حالة حرب أهلية.

وسط كل هذا، تحاول المملكة حماية نفسها من التهديدات القائمة على حدودها، عبر ضمان أن القوات المسلحة السعودية لديها المعدات والدعم الذي تحتاج إليه.

وفي هذا الصدد يقوم خادم الحرمين الشريفين بعمله بشكل جيد بعد صفقات شراء السلاح التي وقعها مع كل من الولايات المتحدة الأميركية خلال الزيارة التاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض والزيارة التي قادت الملك سلمان إلى موسكو، وفقاً لسبق.

وحسب ” يورو نيوز”، فأهم خمسة طرق يمكن للسعودية الإعتماد عليها هي:

إف-15 سي، إف 15 إس وإف 15 إس إيه

العمود الفقري للقوات الجوية السعودية، وهي طائرات مقاتلة، من الأهم التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتى عام 2008، صممت كي تكسب تفوقاً جوياً فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأميركية.

  مميزات مقاتلة F-15SA المتوقع أن تستلمها السعودية في آذار 2017

ووفقاً للمصادر العامة السعودية تمتلك الرياض حوالي 238 طائرة مقاتلة من نوع إف 15 وتخطط الولايات المتحدة لإبقائها بسلاحها الجوي حتى عام 2025.

في العام 2010 وقعت السعودية عقداً لشراء 84 طائرة إف 15 إس إيه، وبدأت الرياض في تسلم الطائرات حسب الجدول الزمني.

حوادث إسقاط طائرات العراق وإيران

هذا النموذج الخاص مفيد بشكل كبير للسعوديين، الذين يشاركون في نزاعين في وقت واحد. تستطيع الطائرة أن تحلق لمسافة 2400 ميل من دون الحاجة للتزود بالوقود مما يسمح لها بالسفر من السعودية إلى شمال العراق وجنوب اليمن دون الحاجة إلى الاعتماد على طائرات التزود بالوقود في الجو للوصول إلى الهدف.

صدرت الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأنواع من الطائرات إلى دول أخرى، وظهرت قدرات هذه المقاتلات خلال حرب الخليج الأولى حين نجحت طائرات إف-15 السعودية في إسقاط طائرتي ميراج عراقيتين، كما نجحت في إسقاط طائرتي إف-4 فانتوم إيرانيتين أثناء الحرب العراقية الإيرانية فوق الخليج بعد أن حاولتا اختراق المجال الجوي السعودي.

صواريخ بافيواي 4 الموجهة بدقة

هذه الذخائر ذات الدقة الدقيقة العالية تزن 500 رطل، تعد واحدة من أكثر القنابل دقة التي يمتلكها السعوديون بفضل التعاون مع القوات العسكرية البريطانية.

تمكنت القوات الجوية الملكية السعودية من الحصول على صواريخ بافيواي 4 واستخدمتها أثناء الخلافات القتالية النشطة، خاصة في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفاً عربياً لقصف حركة الانقلابيين الحوثيين وإجبارهم على الخضوع.

ويصف الجيش البريطاني ” بافيواي إيف ” بأنه سلاح متقدم ودقيق للغاية يوفر القوة الضاربة للقوات الجوية الملكية بقدرة تفجير عالية الدقة. وقد تم تجهيز القنبلة بأقصى درجات الدقة الموجهة، وتكنولوجيا نظام تحديد المواقع العالمي ليحدث أقصى قدر من التأثير على الهدف، كما يتميز هذا السلاح بخاصية العمل الفعال خلال سوء الأحوال الجوية.

  السعودية تعزز قدراتها بامتلاك أحدث الطائرات العسكرية.. وF-15SA على رأس القمّة

وزن هذه القنابل خفيف لتمكن مقاتلات إف 15 من حمل كمية كبيرة منها وتدمير أهداف متعددة دون الحاجة إلى العودة إلى القاعدة وإعادة التسلح.

قوات العمليات الخاصة السعودية

كنظرائهم الأميركيين، تتمتع القوات الخاصة السعودية بكفاءة عالية لأنهم يتقنون تماماً عملهم كمساعدة قوات الأمن من خلال التدريب وإمدادهم بالمعدات والأموال والعوامل التمكينية التي تعتبر مهمة جداً لمهمة ناجحة. وكان إدخال القوات الخاصة السعودية ضمن الوحدات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي العامل الأكبر في السماح للحكومة اليمنية بدفع المتمردين الحوثيين من عدن.

خامس أكبر ميزانية للدفاع في العالم

وباعتبار النفط المصدر الرئيس لتمويلها تتمتع المملكة العربية السعودية بكمية كبيرة من المال. ولم تتأخر القيادة السعودية من استخدامها في التسليح.

ومن المتوقع أن تنمو ميزانية الدفاع السعودية لتصبح خامس أكبر ميزانية في العالم بحلول عام 2020، مدعومة باحتياطيات كبيرة من النقد الأجنبي وعشرات المليارات من الدولارات من عائدات النفط الشهرية.

وتعد المملكة العربية السعودية حتى الآن أكبر مشتر للأسلحة في الشرق الأوسط، كما أن نصيبها من الميزانية الوطنية المخصصة للدفاع يتزايد باستمرار مع مرور السنين. وارتفعت عمليات الاستحواذ الدفاعي في الرياض في عام 2014 بنسبة 17 في المائة عن مستويات عام 2013.

العمل الدبلوماسي

العمل الدبلوماسي هو سلاح السعودية الأكثر قوة، ولطالما حققت السعودية طموحاتها الإقليمية عن طريق العمل الدبلوماسي والضغط غير المباشر بدلاً من القوة العسكرية.

2 Comments on خمسة أسلحة تسمح للسعودية بالقضاء على إيران

  1. مستوي ضعيف لمقال من هذا الموقع فليس لتلك الاسلحه الغلبه وحدها ( فلا تسمي الاسلحه بأسلحه ردع بدون فعاليه تذكر) لعدم امتلاك المملكه لصواريخ جو ارض يمكنها ضرب اهدافها من قبل الدخول الي مجال منظومه صواريخ اس 300 الايرانيه و التى يمكنها بسهوله اسقاط الاف15 فهي ليست بطائره شبحيه كمان ان مقطعها الرداري الكبير نظرا لحجمها كمقاتله متوسطه الحجم و اكبر من الكثير من المقاتلات الرديفه مثل الاف16 و التايفون و حتى الرفال فتظهر تلك المقاتلات بصوره واضحه على الردارات و الي جانب المقطع الرداري لاسلحتها الكثيفه حيث تتمير الاف15 بحملها لاوزان كبيره من التسليح تحت الاجنجه و تحت بدن الطائره …..كل تلك الاسباب تجعل من الاف15 سلاحا يمكن تحيده بسهوله من قبل ايران و لكن كثافه عدد الطائرات السعوديه هي التى تقويها اكثر الى جانب امتلاك السعوديه لصواريخ df21 الصينيه متوسطه المدي و التى يمكن من خلالها ضرب الدفاعات الجويه الايرانيه و ضرب مراكز القياده و السيطره و مرابض اطلاق الصواريخ متوسطه المدي و الباليستيه الايرانيه و التى ستكون رأس الحربه لايران فى توجيه ضربه انتقاميه قويه للسعوديه و التى يكثافتها و ثقل رأسها الحربي و ليس دقتها ستحدث الكثير من الضرر للسعوديه و لن تتمكن منظومات الدفاع الجوي السعوديه من الباتريوت باك3 و غيرها من المنظومات الحاليه ان تسقط الكثير منها فلبعض سيتم اعتراضه و الاخر سيحدث الكثير من الضرر للسعوديه و بالاخص اذا استخدمتها ايران فى ضرب مرابض صواريخ الدفاع الجوي السعودي نفسها و الردارات و المطارات و التى هي جوهر الدفاع السعودي ……لذا علي السعوديه حتي تتمكن من الدفاع الحقيقي عن نفسها تكثيف دفاعتها الجويه و التنويع و الاسراع فى اضافه الاس400 للتعامل مع الصواريخ المتوسطه المدي حتي تعمل الى جانب الباتريوت باك3 ضد الصواريخ متوسطه المدي الايرانيه و ان تسرع من شراء و نشر منظمه ثاد الامريكيه حتى يمكنها التعامل مع الصواريخ بعيده المدي الايرانيه و حتى قبل الدخول للمجال الجوي السعودي……لا احد يتمنى الحرب فالحرب دوما هي الخراب مهم كان المنتصر و المنهزم و لكن حسابات الحروب يجب ان تحسب بعقلانيه و بدقه لا بالصوت العالي و خداع النفس……و علي السعوديه ان تعلم ان عدم وجود خبره لديها فى المعارك البريه و البحريه سيبب الكثير من الضرر لها فهم حديثي العهد بالبحار و معاركه و ليس لديهم اي باع فى اي معركه تذكر و ان حسابات المعارك البريه من دبابات و مشاه لم تجريها المملكه من قبل فعليها ان تعي ذلك او ان تبحث عن من يملأ هذا الفراغ الاستراتيجي لديها من جوله لديها باع طويل فى هذه المعارك و الحروب ……السعوديه دوله غنيه بأمتياز لكن ليست بالدوله التى لديها ارث حضاري فلنتكلم بلغه الواقع لا الخيال ( و اعنى هنا ارث الدوله السعوديه التى نشأت منذ مأئه عام تقريبا ) فليس هناك ارث حقيقي يوازي هذا الثراء النفطي و المالي لديهم و هذا يدل عن مستوي الفساد الذي سرق و نهب الكثير و الكثير ……فأي دوله اخري كانت لديها نصف ما تملكه السعوديه ماديااا لكانت دوله ضاربه عالميا و ليس دوله اقليميه تشحث دعم الدول الكبري دائما باموالها من اجل حمايه نفسها …..فبئس تلك الدول وتلك العقول الفاسده

  2. السعودية من 20G السعودية تمتلك افضل جامعات ومستيفيات في العالم العربي السعودية الاول عربي في براة الاخترع

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.