طائرة النقل اليابانية “سي-2” تُعرض للمرّة الأولى في معرض دولي

طائرة النقل اليابانية "سي-2" خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)
طائرة النقل اليابانية "سي-2" خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 1993

شيرين مشتنف – دبي

عرضت وزارة الدفاع اليابانية طائرتها الجديدة للنقل العسكري من نوع “سي-2” (C2) للمرة الأولى في معرض دولي، وذلك خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2017 الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي جولة للصحفيين خلال فعاليات المعرض، كشف نائب وزير الدفاع الياباني كيتارو أوهنو أن “القوات الجوية اليابانية تشغّل ثلاث طائرات من هذا النوع حالياً”، مضيفاً أن “الطائرة تتميز بقدرتها على التحليق لمسافة أبعد مرتين من نظيرتها سي-130 الأميركية”.

بدأ تطوير الطائرة في عام 2001 واكتمل العمل في آذار/مارس من العام الجاري. وبعد ذلك، وقّعت الحكومة اليابانية عقداً مع الشركة المنتجة “كاواساكي” لإنتاج 11 طائرة من هذا الطراز، تم تسليم أربعة منها، في حين تسعى وزارة الدفاع إلى طلب 19 طائرة أخرى ليصبح العدد الإجمالي حوالى 30 طائرة.

وقال العقيد توكوكازو أومين، مدير البرنامج في حديث للأمن والدفاع العربي إن “الطائرة الرابعة تخضع الآن للاختبارات التشغيلية على أن تتاح القدرة التشغيلية الكاملة في عام 2018”. وأشار إلى أن القوات الجوية ستحصل على المقاتلة الخامسة من هذا النوع في آذار/مارس 2018.

وبفضل مقصورة الشحن التي يبلغ طولها 15.6 متراً، تستطيع الطائرة حمل حمولة أقصاها 36 طناً في نطاق يبلغ 4.500 كم. هذا وقد وقع الاختيار على محركات CF6-80C2K1F من إنتاج شركة “جنرال إلكترك” (General Electric) لتشغيل الطائرة.

وعن الزبائن المحتملين، أكدت مصادر عسكرية يابانية موثوقة – لم ترد الكشف عن هويّتها – إن الإمارات على قائمة الزبائن التي تسعى للحصول على هذه الطائرة، خاصة وأن معرض دبي للطيران يشكّل فرصة كبيرة لتسويق الطائرة في الإمارات خاصة والمنطقة عامة. وفي حين رفض العقيد أومين التعليق على هذا الموضوع، اكتفى بالقول إن “مجموعة متنوّعة من الزبائن” أعربت عن اهتمامها باقتناء طائرة “سي-2”. وقد تحدّثت مصادر عسكرية أخرى عن انضمام نيوزيلدا إلى قائمة الزبائن الراغبين بالتزوّد بالطائرة اليابانية.

  اليابان تعرض طائرة شحن عسكرية جديدة بحثاً عن مشترين من الخارج

تمثّل طائرة “سي-2” – من إنتاج شركة “كاواساكي” (Kawasaki) للصناعات الثقيلة – تحديثاً لوجستياً كبيراً على الطائرات اليابانية “سي-1” الأقدم. وبالمقارنة مع الطائرة الأولى، فإن “سي-2” تستطيع نقل حمولة أثقل بمقدار أربعة أضعاف بما في ذلك بطاريات صواريخ جو-أرض MIM-104 Patriot ومروحيات H-60 من “ميتسوبيتشي”.

وقد وقع الاختيار على شركة “كاواساكي” لتطوير الطائرة بالتوازي مع طائرة (كاواساكي بي- أكس) لتقليل التكاليف والمشاركة في معظم قطع هيكل الطائرة ومكوّنات النظام من خلال استخدام بنية الجناح نفسها (على الرغم من أن الأجنحة منصوبة بزوايا امتداد مختلفة)، مع اختلاف أجهزة الملاحة في الطائرتين.

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.