للمرة الأولى في معرض دولي: طائرة “سيلفر فوكس” غير المأهولة من “رايثيون”

طائرة "سيلفر فوكس" من "رايثيون"
طائرة "سيلفر فوكس" من "رايثيون"

عدد المشاهدات: 1058

شيرين مشنتف – دبي

عرضت شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية للمرّة الأولى وبشكل رسمي طائرة “سيلفر فوكس” (Silver Fox) من دون طيّار في معرض جوي دولي، وهي متاحة حالياً للبيع في الأسواق الدولية، وفق ما صرّح مسؤول في الشركة.

وفي مقابلة حصرية للأمن والدفاع العربي مع سبايك فالينتينو، مرشد منطقة البعثات في قسم أنظمة الحرب الجوية لدى الشركة قال إن “القوات الخاصة الأميركية تعتبر المشغّل الرئيس والوحيد لطائرات سيلفر فوكس ونحن بصدد الحصول على تراخيص إضافية لبدء تسويق القدرة على الصعيد الدولي والعربي”، مشيراً إلى أن “سوق الدفاع في منطقة الشرق هو أحد أسواقنا الرئيسة”.

وعن النظام، شرح المسؤول قائلاً إن “حجمه صغير وهو خفيف الوزن يسهل إعداده واستخدامه من قبل القوات البرية لمهام الاستطلاع الاستخبار والمراقبة”، مضيفاً أنه يتم تشغيله من قبل شخصين أو ثلاثة ونقله على مجموعة واسعة من المركبات بما في ذلك شاحنة صغيرة أو سيارة هامفي عسكرية كما يمكن إطلاقه من الأرض مباشرة”. هذا ويعمل المشغلون نفسهم على إصلاح طائرة سيلفر فوكس ونظام إطلاقها بالإضافة إلى أعمال الصيانة.

يمكن للطائرة أن تتزوّد بمجموعة متنوعة من الحمولات الأولية أهمّها أجهزة الاستشعار الكهروضوئية/الأشعة تحت الحمراء (EO/IR)، وفقاً للمسؤول.

يُشار إلى أنه بدأ تشغيل النظام في عام 2004 وقد حقق منذ ذلك الحين حوالى 20.000 ساعة طيران. وكانت شركة “رايثيون” قامت في عام 2015 بشراء الشركة المنتجة الرئيسة للنظام “سينتينال” (Sensintel) الرائدة في مجال تصنيع الطائرات من دون طيار.

وأكّد المسؤول أن “طائرات سيلفر فوكس لا تحتاج إلى مدرج إقلاع وهبوط خاصة وأنه تم تصميمها لضمان سهولة استخدامها في الميدان من قبل طواقم المبتدئين الذين لا يحتاجون سوى قليل من التدريب كي ينجحوا في تشغيلها وصيانتها”، مشيراً إلى أن سعرها تنافسي جداً حيث أن تكلفتها منخفضة جداً”، رافضاً الكشف عن قيمة الوحدة.

  شركة رايثيون تعيّن كيرت آمند رئيساً جديداً لها في السعودية

هذا ولا يحتاج إعداد نظام طائرات “سيلفر فوكس” أكثر من 15 دقيقة، ويمكن برمجة رحلاته مسبقاً إما يدوياً أو من خلال شاشة لمس، وإطلاقها إما من البر أو البحر. وفي حين يُنظر إلى القطاعات العسكرية والجيوش بوصفهم المستخدمين الأقرب من هذه، إلا أنه يمكن استخدامها أيضاً في عدة قطاعات أخرى لمهام مختلفة تشمل البحوث العلمية والأغراض الأمنية. وقد تشمل الاستخدامات المدنية مراقبة خطوط الإنتاج، وبحوث الأرصاد الجوية، وسلامة المنشآت الضخمة، والحراج والزراعة، والأبحاث الأكاديمية، وغيرها الكثير.

الوزن 19 كلغ
قدرة التحمّل أكثر من 18 ساعة
نوع الوقود بنزين خالي من الرصاص
السرعة 36-45 عقدة
الحمولة حسب متطلّبات الزبون
باع الجناح 3.78 متراً
ارتفاع الذيل 0.3 متراً

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.