تركيا تخطط لتزويد المملكة العربية السعودية بست طائرات “أنكا” من دون طيار

segma
طائرة "أنكا" من دون طيار خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)
طائرة "أنكا" من دون طيار خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 847

شيرين مشنتف – دبي

من المقرّر أن تحصل المملكة العربية السعودية على 6 طائرات “أنكا” (ANKA) من دون طيار من إنتاج شركة “الصناعات الجوية التركية” (Turkish Aerospace Industries) بالإضافة إلى محطّتين للتحكّم الأرضي، وفق ما كشف مسؤول كبير في الشركة.

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي، قال غوركيم بيلجي، مدير قسم التسويق والاتصالات في الشركة إن “المفاوضات مع المملكة العربية السعودية لا تزال مستمرة منذ عام 2013، خاصة وأن الجانب السعودي كان لديه بعض المتطلبات المتعلقة بقضايا الإستطلاع ونحن لا نزال نتفاوض على المتطلّبات نفسها”، مشيراً إلى أن الجانبين يتفاوضان أيضاً على إمكانية نقل تكنولوجيا الطائرات إلى المملكة”.

لكن المسؤول شدد على وجود بعض المشاكل الإدارية وأخرى تتعلّق بالميزانية بسبب انخفاض أسعار النفط، الأمر الذي دفع بالسعوديين إلى الطلب من الجانب التركي تخفيض كلفة طائرات “أنكا”. من جهتها، تبدو تركيا منفتحة على تلك المسألة “خاصة بسبب الوضع الجاري حالياً”، وفق ما أضاف بيلجي.

يُشار إلى أن القوات الجوية التركية تشغّل حالياً 4 طائرات “أنكا” غير المأهولة وهي تتوقّع الحصول على 10 طائرات إضافية في عام 2018، على أن تبدأ عملية التسليم بحلول كانون الأول/ديسمبر من عام 2017 أو ابتداءاً من عام 2018. وتعتبر القوات الجوية ووزارة الداخلية التركية المشغّلين الرئيسين لهذا النوع من الطائرات.

ولم يكشف المسؤول عن موعد تسليم الطائرات إلى المملكة مشيراً إلى أنه “من الصعب تحديد موعد التسليم الآن خاصة وأنه لم يتم التوقيع على أي اتفاق رسمي بعد بين الجانبين”، مضيفاً أن “كل زبون لديه قضايا الخصخصة الخاصة به، ولا تزال السعودية تعمل على هذا الموضوع ولكن نأمل أن نسلّم الأنظمة في المستقبل القريب”.

أما عن تسليح الطائرات، فأفاد المسؤول إنها “تعتمد على متطلبات الزبائن بحسب نوع العمليات التي يريدون شنّها”. إن طائرة “أنكا” عادة ما تتزوّد بصواريخ من إنتاج “روكتسان” (Roketsan) وأنظمة إلكترونيات الطيران من إنتاج شركة “أسيلسان” (Aselsan).

  ماذا نعرف عن طائرة "أنكا" من دون طيار التركية

من جهته، كشف مسؤول مطّلع على صفقات طائرة “أنكا” لدول الخليج أن “دولة الإمارات تفاوضت على هذا النوع من الطائرات ولكن المفاوضات لم تفضِ إلى نتائح ملموسة خاصة وأن الجانب الإماراتي يعمل على تطوير أنظمته غير المأهولة محلياً. من هنا، لم نقم بأي مفاوضات متقدّمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة”.

بدأ برنامج تطوير نظام “أنكا” لصالح القوات الجوية التركية في عام 2010، وهو عبارة عن طائرة من دون طيار قتالية متوسطة الإرتفاع (MALE) تركية الصنع، تنافس طائرات “بريداتور” (Predator) الأميركية و”هيرون” (Heron) الإسرائيلية؛ من هنا، تعتبر طائرة تنافسية في السوق وحلاً معاصراً تلبي كافة متطلبات المشغّلين.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.