مقاتلات “ميغ-29 أم/أم 2” المصرية تخضع لاختبارات باستخدام صواريخ متطورة

segma
مقاتلة MiG-29M/M2 أحادية المقعد ضمن اختبارات في قاعدة "جوكوفسكي" الروسية
مقاتلة MiG-29M/M2 أحادية المقعد ضمن اختبارات في قاعدة "جوكوفسكي" الروسية

عدد المشاهدات: 841

نشرت بوابة الدفاع المصرية أحدث لقطتين للنسختين أحادية وثنائية المقعد من المقاتلة المصرية MiG-29M/M2 MiG-35 صاحبتي الترقيم “801” و”811″ في مطار “جوكوفسكي” بموسكو وهما مُزوّدتان بالنسخ الإفتراضية من صواريخ R-77 للقتال الجوي خلف مدى الرؤية وR-73 للقتال الجوي القريب، لمهام الإختبارات.

مما يبدو من الظهور المستمر للطائرتين، أنهما تُستخدمان في تدريب وإعداد الطيارين المصريين، وكذلك التجارب المتنوعة للأسلحة والذخيرة وأنظمة التزود بالوقود جواً وباقي الأنظمة المختلفة، لصالح باقي الأسطول المصري المكون من 46 مقاتلة تم التعاقد عليها عام 2015، ولهذا السبب لا تزالان في روسيا حتى اليوم.

الصاروخ R-77 متوسط المدى مماثل لصواريخ AMRAAM الأميركية وMICA الفرنسية للقتال خلف مدى الرؤية، وهو مُوجه بنظام الملاحة بالقصور الذاتي ثم يتم تفعيل الباحث الراداري أو الحراري بحسب النسخ الآتية:

– باحث راداري نشط + تصحيح للمسار أو إعادة التوجيه بواسطة موجات الراديو (النسخة RVV-AE) ويبلغ المدى الأقصى 80 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة)

– باحث راداري نشط مع وصلة بيانات لتصحيح المسار أو إعادة التوجيه، وقدرة عملياتية ومدى قتالي مُحسّنين (النسخة RVV-SD) ويبلغ المدى الأقصى 110 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة)

– باحث حراري بالأشعة تحت الحمراء (النسخة RVV-MD) ويبلغ المدى الأقصى 40 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية ماعدا الصواريخ الجوالة)

– الصاروخ R-73E قصير المدى موجه بالأشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 30 كم، كما يعتبر أحد أفضل الصواريخ الخاصة بالقتال الجوي القريب على مستوى العالم ويتم إطلاقه وتوجيهه بواسطة خوذة الطيار.

هذا وأعلنت شركة صادرات السلاح الروسي Rosoboronexport أن روسيا بدأت بالفعل في تسليم مقاتلات “ميغ” إلى مصر، وأن الطيارين المصريين مستمرون في تلقي تدريبات الطيران العملية على المقاتلات الروسية، كما أكد أيضاً اللواء أ. ح. محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية عن بدء التسليم للصفقة المصرية من قبل الجانب الروسي.

  ظهور أول صورة لمروحية "التمساح كا-52" المصرية ‏
مقاتلة MiG-29M/M2 ثنائية المقعد ضمن اختبارات في قاعدة "جوكوفسكي" الروسية
مقاتلة MiG-29M/M2 ثنائية المقعد ضمن اختبارات في قاعدة “جوكوفسكي” الروسية

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.