أسطول الطائرات العمودية السعودية سيخضع لعملية صيانة وإصلاح شاملة محلياً

sda-forum
فرد من القوات البرية الملكية السعودية من الكتيبة الأولى، مجموعة الطيران الثالثة، إلى جانب مروحية أباتشي قبل هجوم جوي عملي مع لواء الطيران القتالي 42 أثناء تمرين عسكري في 14 نيسان 2014 بالقرب من تبوك، المملكة العربية السعودية
فرد من القوات البرية الملكية السعودية من الكتيبة الأولى، مجموعة الطيران الثالثة، إلى جانب مروحية أباتشي قبل هجوم جوي عملي مع لواء الطيران القتالي 42 أثناء تمرين عسكري في 14 نيسان 2014 بالقرب من تبوك، المملكة العربية السعودية

عدد المشاهدات: 2241

شيرين مشنتف – دبي

ستعمل “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” (Saudi Rotarcraft Support Company) على صيانة كافة أسطول الطائرات العمودية السعودية محلياً، على أن تبدأ العملية على أولى طائرات “أباتشي” قريباً جداً، وفق ما كشف مسؤول كبير في الشركة.

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع الرئيس التنفيذي للشركة نيل بيفين، قال “إننا نتوقّع أن تصل أولى مروحيات أباتشي إلى منشأة الصيانة في الرياض خلال الأسبوعين القادمين لبدء أعمال الصيانة عليها، على أن تمتدّ لفترة سنتين على الأقلّ”، مضيفاً أن “الشركة تتوقّع أن تعمل على كافة طائرات الهليكوبتر تلك في نهاية المطاف”.

وأشار إلى أن “مروحية أباتشي تحتاج إلى مجموعة كبيرة من الإصلاحات التي يجب القيام بها. سوف ينطوي العمل أولاً على عملية تفكيك شاملة للطائرة ومن ثم تقييم هيكلي لكلّ عنصر مزوّد عليها؛ بعدها سنعمل بإحدى الطريقتين: إما نتمكّن من إصلاح المروحية وندخلها إلى الخدمة مرّة جديدة، أو سنعمل على استرداد المكوّنات الموجودة على متنها ونزوّدها على مروحية أباتشي جديدة بالكامل في إطار برنامج إعادة التصنيع”.

تهدف الشركة – التي تعتبر مشروع مشترك بين “بوينغ” (Boeing)، “السلام لصناعة الطيران” (Alsalam Aerospace) و”الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران” (Saudi Aerospace Engineering Industries) – إلى صيانة ما يفوق الـ300 مروحية في المملكة مما يتطابق مع “رؤية 2030”. وقال الرئيس التنفيذي في هذا الإطار إنه “حتى يومنا هذا، هناك 363 مروحية سعودية سنعمل على صيانتها. ينبصبّ تركيزنا على عمليات الدعم ما بعد البيع لتلك الهياكل الجوية من خلال العمل على توفير أعمال إصلاح، صيانة وعمرة (MRO) الطائرات في منشأتنا في الرياض، بالإضافة إلى صيانة، عمرة وإصلاح مكوّنات الطائرات في منشأتنا في جدة”.

  أول ظهور للأباتشي المصرية مزودة بأنظمة التحذير من الصواريخ AN/AAR-57 CMWS

هذا وافتتحت الشركة السعودية أول منشأة صيانة للطائرات العمودية في الرياض بالمنطقة الصناعية بمطار الملك خالد الدولي في حزيران/يونيو من هذا العام، على أن يتم افتتاح المنشأة الثانية في جدة في منتصف عام 2018.

أما عن أنواع الطائرات التي سيتم العمل عليها فهي تزيد عن 16 نوع من ستة مصنعين للطائرات وستة مصنعين للمحركات، بما في ذلك مروحيات “أباتشي” و”بلاك هوك” (التي تشكّل 60% من أسطول الهياكل الجوية في المملكة)، “شينوك”، “أي أتش-6أي ليتل بيرد”، “أم دي-530″، ما تبقى من أسطول طائرات سيكورسكي مثل الـ “أس-92″، “أس-76” و”أس-70 أي”، “أتش-145″، “كوغر”، “سوبر بوما”، “أيه دبليو-139″، “أيه دبليو 109” ومجموعة مروحيات بيل من نوع “بيل 412″، “بيل 212″ وبيل 406”.

في ما يخصّ المروحية الثانية المتوقّع العمل عليها بعد الأباتشي، فلن تكون البلاكهوك، وفق ما كشف المسؤول. وقال إنه يتوقّع أن تكون “مروحية سوبر بوما أو إحدى منصات سيكورسكي. يعتمد الأمر على دورة حياة الإصلاحات ودورة حياة الصيانة، وهناك مجموعة واسعة من مروحيات سوبر بوما التي تحتاج إلى أعمال صيانة معمّقة”، مشيراً إلى أن الأسطول الذي سيتم العمل عليه يتألّف من 20 وحدة.

ورداً على سؤال ما إذا كانت ستشكّل المنشأة الجديدة المركز الرئيس لقوات التحالف عامة، أشار بيفين إلى أن “تركيزنا يصبّ حالياً وبشكل رئيس على المملكة العربية السعودية، وإن إحدى الأمور التي لن نقوم بها هي الإستثمار المفرط القدرات الموجودة بالفعل”.

من أهم مشغّلي الطائرات في المملكة نذكر القوات الجوية الملكية السعودية، القوات البرية الملكية السعودية، القوات البحرية الملكية السعودية، وزارة الداخلية، وزارة الحرس الوطني  وغيرهم.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.