مقاتلة تايفون الكويتية ستكون الأكثر تقدّماً من نوعها حتى اليوم

شيرين مشنتف

sda-forum
نموذج عن مقاتلة يوروفايتر تايفون الكويتية
نموذج عن مقاتلة يوروفايتر تايفون الكويتية

عدد المشاهدات: 1418

كشف نائب رئيس وحدة برنامج يوروفايتر في قسم الطائرات التابع لشركة “ليوناردو” (Leonardo) جيانكارلو ميزاناتو أن مقاتلة “يوروفايتر تايفون” الكويتية ستتزوّد بمجموعة متنوّعة ومتطوّرة من الأنظمة بما في ذلك صواريخ بريمستون (Brimstone) وستورم شادو (Storm Shadow) بالإضافة إلى أسلحة جو-أرض أخرى، علاوة على حاضن التسديد بالليزر الجديد من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، حاضن التدريب القتالي DRS-Cubic ACMI P5، مساعدة الملاحة المعززة، رادار إي-سكان (E-Scan) ورادار منظومة المسح الإلكتروني النشط Captor-E مع الهوائي الخاص به”.

ستشمل تايفون الكويتية أيضاً على تكنولوجيا البحث والتعقب بالأشعة دون الحمراء (IRST) من نوع “بايريت” (PIRATE). ومن الجدير بالذكر أن تايفون هي إحدى الطائرات القتالية القليلة المجهزة حالياً بأجهزة الاستشعار المتقدمة تلك، مثلها مثل مقاتلة “غريبين إي” (Gripen-E) من “ساب” (Saab) المجهزة بنظام البحث والتعقّب “سكايوارد-جي” (Skyward-G) من إنتاج شركة ليوناردو. إن نظام PIRATE قد تم اختباره على نطاق واسع من قبل القوات الجوية البريطانية والإيطالية.

بهذا، ستكون التايفون الكويتية المقاتلة الأكثر تقدماً من نوعها التي تم إنتاجها حتى يومنا هذا. وقال ميزاناتو إن “كافة تلك الميزات تبرهن خصائص الطائرة متعددة المهام وتعزز نظام الأسلحة في الدور المتفوّق الذي تلعبه الطائرة منذ عام 2011 خلال العمليات في ليبيا، سوريا والعراق”.

في 5 نيسان/أبريل 2016، تم توقيع عقد بين وزارة الدفاع الكويتية وقسم الطائرات لدى شركة ليوناردو (بصفته المقاول الرئيس) لتوريد 28 طائرة مقاتلة متعددة المهام يوروفايتر تايفون. سوف يبدأ تسليم الطائرة في عام 2020، وسيتم الإنتهاء في عام 2023 مما يجعل الكويت الزبون الثامن لهذا النوع من الطائرات.

يشمل الإتفاق أيضاً خدمات تشغيل أسطول مقاتلات يوروفايتر كتصميم وتشييد البنى التحتية في قاعدة السالم الجوية وخدمات الدعم الأولية لمدة ثلاث سنوات (مع خيار لخمس سنوات أخرى).

  مقاتلات "يوروفايتر تايفون" بريطانية في تدريب مشترك مع القوات الجوية القطرية

وأضاف المسؤول أنه “فيما يتعلق بالمجموعة الشاملة، نحن اليوم في مرحلة التطوير. لقد تم الإنتهاء من تصميم إلكترونيات الطيران ونحن حالياً في مرحلة تصميم وترميز البرنامج”، مشيراً إلى أنه “منذ النصف الثاني من عام 2016 بدأت أنشطة الإنتاج مع وضع تفاصيل التصنيع”.

من جهتهما، انتهت شركتا “ليوناردو” و”إيرباص للدفاع والفضاء” من العمل على تصنيع طبقة الأجنحة الخارجية (Wing Skins) من المواد المركبة وسوف تبدآن مرحلة التجميع قبل نهاية العام الجاري. أما الجزء الأول من جسم الطائرة الخلفي فسوف يبدأ مرحلة التجميع الثانية (Stage 2) في منشأة شركة ليوناردو في أوائل عام 2018، في حين تعمل شركة “بي إيه إي سيستمز” بالفعل على مرحلة التجميع الأولى (Stage 1) على الطائرات الخمس الأولى. هذا وستبدأ عملية تجميع جسم الطائرة الوسطي، الذي تنتجه شركة إيرباص للدفاع والفضاء في ألمانيا، في النصف الأول من عام 2018.

وقال المسؤول في هذا الإطار إن “شركة بي إيه إي سيستمز بدأت بالفعل عملية تجميع أقسام جسم الطائرة الأمامية، وهناك اليوم أكثر من 10 أجسام أمامية في طور الإنتاج في مراحل مختلفة من التقدّم. أول قسم جسم طائرة أمامية يتحضّر الآن لبدء مرحلة التجهيز”.

هذا ويعمل فريق يوروفايتر أيضاً بشكل مكثف على إنشاء الخدمات اللوجستية لتكون جاهزة لتاريخ الدعم اللوجستي قبل بضعة أشهر من تسليم أول طائرة. يتم طلب قطع الغيار ومعدات الدعم الأرضي وفقاً لخطة التوريد التي وضعتها الشركة في حين تعمل كافة الوظائف اللوجستية وفقاً لخطة الدعم التي تم إنشاؤها. وتهدف الخدمات اللوجستية إلى ضمان التشغيل الكامل للأسطول أثناء مرحلة الخدمة في الكويت.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.