النسخة الجديدة من طائرة دورية الحدود “أرك إينجيل بلوك 2” متاحة لزبائن جدد

sda-forum
طائرة Archangel Block 2
طائرة Archangel Block 2

عدد المشاهدات: 988

الأمن والدفاع العربي – خاص

كشفت شركة “أيوماكس” (IOMAX) المتخصصة في توفير حلول الأنظمة الجوية نسخة جديدة ومحسّنة “بلوك 2” (Block 2) من طائرة دورية الحدود Archangel، في حين تتطلع إلى إتمام عمليات بيع مع أربعة على الأقل من زبائنها الجدد.

وقال مسؤولون من الشركة إنه “من خلال عرض النسخة الجديدة بلوك 2 من الطائرة خلال معرض دبي للطيران 2017، نأمل أن نضمّ زبائن جدد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، مع عمليات بيع متوقّعة لكلّ من مصر، الأردن، كينيا والمملكة العربية السعودية”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة IOMAX كاي سي هاورد: “نحن نتطلع إلى توسيع قاعدة عملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أكثر من 48 طائرة تم تسليمها إلى القوات الجوية – في الأصل للقوات الخاصة للقيادة الجوية المشتركة، ولكن بعد ذلك تم نقلها إلى سلاح الجو والدفاع الجوي الإماراتي – كما نشارك في مناقشات تعاقدية مع ثلاثة زبائن آخرين في الوقت الراهن – المملكة العربية السعودية، مصر والأردن. أما كينيا فلا تزال فرصة بمجرد الإنتهاء من الوضع الإنتخابي الحالي”.

ومع أن العقود الثلاثة الأولى المحتملة تبدو واضخة نسبياً، إلا أن العقد مع لكينيا ليس كذلك. ففي حين تعتبر طائرة AT-802L Longsword – التي تم تصميمها على أساس طائرة Air Tractor – من إنتاج شركة “أل-3” (L-3) المنافس الأبرز لنظيرتها Archangel بالنسبة لكينيا، اعتبرت هذه قضية مبيعات عسكرية خارجية يعمل عليها الكونغرس الأميركي.

وأضاف هاورد قائلاً: “لا يمكنكم الاعتراض على حقيقة أن شركة IOMAX سلّمت بالفعل 48 طائرة بالمقارنة مع أربع طائرات من أل-3”.

هذا وتم تخصيص طائرة Archangel لمهام المراقبة والدورية للحدود البرية والبحرية ومكافحة التهريب والقرصنة ومقاومة الإرهاب، وتتميز بتكلفة تشغيلها الاقتصادية جداً، ويتم تزويدها بأنظمة الرصد والاستشعار الحراري والكهروبصري وتحديد الأهداف وقياس المسافات بالليزر، وأنظمة الملاحة والاتصالات التكتيكية والتحكم بالمهام ونظام تحذير ضد الصواريخ وإطلاق الشراك الحرارية المضللة.

يبلغ طول الطائرة 10.97 متر، والمسافة بين طرفي اجنحتها 17.37 متر، وأقصى وزن لإقلاعها 6.7 طن وحمولتها الخارجية القصوى 2.9 طن ، وحمولتها القصوى من الوقود 2.4 طن ، وسرعتها القصوى 389 كم/ساعة، وسقف الارتفاع الأقصى 7.6 كم فوق سطح البحر، والمدى الأقصى 2500 كم على سرعة 323 كم/ساعة ، وبقائيتها في مهام المراقبة والدورية والإستطلاع أكثر من 10 ساعات.

تمتلك الطائرة 7 نقاط تعليق خارجية موزعة على 3 نقاط لكل جناح ونقطة أسفل البدن كما يمكنها حمل حتى 6 قنابل GBU-12 زنة 454 كج موجهة بالليزر أو 12 قنبلة GBU-58 زنة 113 كج موجهة بالليزر أو 12 صاروخ AGM-114 Hellfire مضاد للدروع و المركبات موجه بالليزر أو حواضن صواريخ حرة متعددة الأعيرة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.