تركيا تحدّد جدولاً زمنياً للمرحلة الحرجة من برنامج مقاتلة TF-X المحلية

برنامج مقاتلة TF-X المحلية
برنامج مقاتلة TF-X المحلية

عدد المشاهدات: 961

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تعمل سلطات المشتريات الدفاعية التركية حالياً على اختيار المحرّك الرئيس الذي سيشكّل العمود الفقري لطائرة “تي أف- أكس” (TF-X) المقاتلة من شركة محلية خاصة بتصميم المحرّكات.

وقال مسؤول كبير مطلع على البرنامج أنه “قد لا نلتزم بهدفنا الأصلي المتمثل في الإعلان رسمياً عن شريك تكنولوجي (للمحرك) في كانون الثاني/يناير المقبل لكننا سنتّخذ موقف من هذا الأمر قريباً”. وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر، قال إسماعيل دمير، مسؤول المشتريات في تركيا، إن مكتبه “سيعلن عن قراره بشأن محرك طائرة TF-X في كانون الثاني/يناير 2018.

من جهته، قال مسؤول من شركة “صناعات الفضاء التركية” (TAI)، المقاول المحلي الرئيس لبرنامج TF-X، إن المحادثات مع عدد من موردي التكنولوجيا المحتملين وشركائهم المحليين قد نضجت مؤخراً بما فيه الكفاية لمنح صنّاع القرار صورة واضحة. وأضاف أن “الفكرة هي الإعتماد على التكنولوجيا الأجنبية – على المدى الطويل – من أجل تطوير محرّك محلي لمقاتلة TF-X. أعتقد أننا اقتربنا من تفاهم”.

يدير برنامج TF-X وكالة المشتريات في البلاد، وهي وكيل وزارة الصناعات الدفاعية. ولكن القرار بشأن المحرك سوف يتم من قبل اللجنة النهائية التي تشرف على قرارات الشراء الكبرى – اللجنة التنفيذية لصناعة الدفاع، التي يرأسها رئيس الوزراء بينالي يلدريم.

في تشرين الأول/أكتوبر 2016، عرضت “رولز رويس” (Rolls Royce)، الشركة المصنعة للمحركات، شراكة إنتاج مشتركة مع تركيا بهدف تشغيل المنصات التركية والمبيعات المحتملة لأطراف ثالثة. واقترحت الشركة البريطانية وحدة إنتاج في تركيا لتصنيع محركات مقاتلات TF-X، بالإضافة إلى محركات طائرات هليكوبتر، دبابات وصواريخ.

وقبل عام من ذلك – أي في تشرين الأول/أكتوبر 2015 – وقّعت تركيا ورولز رويس مذكرة تفاهم تشمل المعرفة التكنولوجية ووحدة الإنتاج. وبموجب هذه الخطة، ستطلق رولز رويس مركزاً متقدماً للتصنيع والتكنولوجيا في تركيا، وهي وحدتها الثامنة في جميع أنحاء العالم.

  شركة سعودية... ثاني أكبر مصدّر لرولز رويس

كما أن صانع المحرك الأميركي “برات آند ويتني” (Patt & Whitney) موجود أيضاً في الصورة. في عام 2014، افتتحت الشركة الأميركية شراكتها التركية مع شركة الطيران المحلية “كايل” (Kale) لإنتاج أجزاء المحركات الحرجة لمقاتلة الجيل الخامس “أف-35”. وسيقوم المشروع المشترك Kale Pratt & Whitney على تصنيع أجزاء محركات “أف-135” (F-135) الخاصة بالمقاتلة الشبح.

في الوقت نفسه، تعمل شركة “توساس” (Tusas) حالياً على صقل خارطة طريق لمدة 20 عاماً لتصميم وتطوير وتصنيع محركات الطائرات المحلية، وذلك بهدف تشغيل محرك طائرة TF-X أيضاً.

وتقول مصادر صناعية إن اختيار المحرك هو المرحلة الأكثر أهمية في برنامج المقاتلة الجديدة. وقال مسؤول شركة TAI إن “كافة أعمال التصاميم الأخرى ستعتمد على المحرك الذي سيتم اختياره. في حين نقرّر على المحرك، سوق نعمل على باقي البرنامج بوتيرة تلقائية”.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2017/11/21/turkey-sets-timetable-for-critical-phase-of-its-fighter-jet-program/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.