تركيا تنوي تشغيل ثلاثة أنظمة دفاع صاروخي مختلفة الصنع والمنشأ

نظام الدفاع الصاروخي SAMP-T (المصدر: سلاح الجو الفرنسي)
نظام الدفاع الصاروخي SAMP-T (المصدر: سلاح الجو الفرنسي)

عدد المشاهدات: 1474

تسعى تركيا إلى تنويع مصادر شراء أنظمة الدفاع الصاروخي، بحيث تنوي حالياً تشغيل ثلاث أنواع مختلفة الصنع والمنشأ من تلك الأنظمة. فبحسب وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، اتفقت أنقرة على “شراء منظومة صواريخ أس-400 (الروسية)، ومن جانب آخر بدأنا العمل مع يوروسام (شركة فرنسية إيطالية) لتطوير أنظمة تمتلك ذات الميزات، وبالتوازي مع ذلك قدمنا عروضاً لتوريد باتريوت”.

في ما يخصّ الباتريوت، قدمت تركيا عروضاً لتوريد منظومة الدفاع الصاروخي الأميركية، وفق ما كشف الوزير في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. وجاء ذلك خلال إجابته على أسئلة النواب في جلسة لمناقشة موازنة وزارة الدفاع في البرلمان وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وأشار جانيكلي إلى وجود مساعٍ لجعل تركيا وباقي بلدان المنطقة لقمة سائغة، مستدركاً: “هذه الحالة وضعت تركيا أمام مخاطر أمنية كبيرة”، مشدداً على أهمية زيادة الموارد المخصصة للدفاع، ومؤكداً أنها باتت أمراً لا مفر منه.

أما الأس-400، فذكر المسؤول أن التحكم في منظومة الدفاع الصاروخية الروسية سيكون بيد تركيا بالكامل. وفي رده على سؤال بخصوص أماكن نشر هذه المنظومة قال “سننشرها في أي مكان نحتاجها فيه”، مضيفاً أن المنظومة لن تلبي كافة احتياجات تركيا، بسبب طول الحدود واتساع رقعة الأماكن المهددة.

وفي وقت سابق، أوضح جانيكلي أن بلاده تخطط لاستلام أول منظومة من “أس-400” في عام 2019. وقال، إنه “جرى التوقيع مع روسيا على صفقة توريد منظومة الصواريخ الروسية وسيتم بموجب العقد توفير منظومتين”.

يُشار إلى أن وزارات دفاع تركيا وفرنسا وإيطاليا وقعت، في الثامن من الشهر الحالي، على اتفاق “إعلان نوايا” حول تعزيز التعاون في مجال تصنيع أنظمة صواريخ دفاعية بين البلدان الثلاثة. وبموجب الإتفاق، ستبدأ “يوروسام” والشركات التركية المختصة بأعمال البحث عن نظام يستند إلى نظام الدفاع الجوي الأوروبي SAMP-T لتحديد الإحتياجات المشتركة بين الدول الثلاث.

  قطر تقترب من شراء منظومات أس-400 وتكنولوجيا لقواتها البرية

ويهدف الإتفاق أيضاً للتعاون في مجال الأنظمة الإلكترونية العسكرية، والبرمجيات ومعدات الاتصالات، وتعزيز التعاون في مجال أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والتعاون التكنولوجي.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.