ترامب أبلغ أردوغان أن واشنطن لن تسلّم أكراد سوريا مزيداً من الأسلحة

sda-forum
مقاتل من القوات السورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة يستخدم منظار وهو جالس بجانب أسلحة ‏مضادة للدبابات في قرية صباح الخير على الضواحي الشمالية لدير الزور في شباط/فبراير 2017 (‏AFP‏)‏
مقاتل من القوات السورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة يستخدم منظار وهو جالس بجانب أسلحة ‏مضادة للدبابات في قرية صباح الخير على الضواحي الشمالية لدير الزور في شباط/فبراير 2017 (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 443

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في 24 تشرين الثاني/نوفمبر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ نظيره التركي رجب طيب اردوغان أن الولايات المتحدة لن تسلم المقاتلين الأكراد السوريين مزيداً من الأسلحة.

وأبلغ ترامب أردوغان بهذه الرسالة في اتصال هاتفي وصفته الرئاسة التركية بـ”المثمر” وأشاد به البيت الأبيض الذي أكد مجدداً على “الشراكة الاستراتيجية” بين البلدين.

وصرح تشاوش اوغلو في مؤتمر صحافي في انقرة أن “ترامب قال إنه أصدر أمراً واضحاً وبموجبه لن يتم تسليم وحدات حماية الشعب مزيداً من الأسلحة وأكد خصوصاً أن هذا الأمر العبثي كان يجب أن يتوقف من قبل”.

وبدا البيت الأبيض أقل وضوحاً بشأن النوايا العسكرية الأميركية حيال وحدات حماية الشعب الكردية. إلا أنه أكد أن ترامب أبلغ أردوغان “بتعديلات عالقة متصلة بالدعم العسكري الذي نوفره لشركائنا على الأرض في سوريا الآن بعدما انتهت معركة الرقة ونمضي نحو مرحلة إرساء استقرار لضمان عدم عودة تنظيم الدولة الإسلامية”.

وقال تشاوش اوغلو “بطبيعة الحال نرحب بهذه التصريحات”، مضيفاً “بالتأكيد نريد أن نراها مطبقة عملياً”.

من جهته، كتب الرئيس التركي على تويتر أنه أجرى “اتصالاً هاتفياً مثمراً مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الإتصال الهاتفي ركز على النزاع في سوريا بعد قمة سوتشي التي عقدت بين اردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني. وفي ختام هذه القمة أعلن القادة الثلاثة اتفاقهم على عقد “مؤتمر حوار وطني سوري” يضم ممثلين عن النظام السوري واخرين عن المعارضة.

وكان ترامب كتب تغريدة قبل ذلك قال فيها انه سيبحث مع اردوغان سبل “اعادة السلام وسط هذه الفوضى التي ورثتها في الشرق الأوسط”.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.