طيّارو مقاتلة ميغ المصرية يتدرّبون على استخدام صواريخ تكتيكية متطوّرة

segma
مقاتلة MiG-29M/M2 المصرية صاحبة الترقيم 811 في مطار "جوكوفسكي" بموسكو (بوابة الدفاع المصرية)
مقاتلة MiG-29M/M2 المصرية صاحبة الترقيم 811 في مطار "جوكوفسكي" بموسكو (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 2142

نشرت بوابة الدفاع المصرية أحدث لقطة للنسخة ثنائية المقعد من مقاتلة MiG-29M/M2 صاحبة الترقيم 811 في مطار “جوكوفسكي” بموسكو في روسيا وهي مُزوّدة بالنسخ الإفتراضية من صواريخ “أر-77″ (R-77) للقتال الجوي خلف مدى الرؤية و”كاي أتش-38” (Kh-38) التكتيكي المَضاد للأهداف الأرضية والبحرية، لمهام الإختبارات.

ويظهر أيضاً أسفل البدن، حاضن التهديف الكهروبصري/الحراري المتطور “تي-220” (T-220) المُستخدم في مهام رصد الأهداف الأرضية والملاحة الليلية وتوجيه الصواريخ جو-أرض والقنابل الذكية الموجهة بالأشعة تحت الحمراء والليزر والكاميرات التليفزيونية.

مما يبدو من الظهور المستمرّ للطائرة، أنها تُستخدم في تدريب وإعداد الطيارين المصريين، وكذلك التجارب المتنوعة للأسلحة والذخيرة وأنظمة التزود بالوقود جواً وباقي الأنظمة المختلفة، لصالح باقي الأسطول المصري المكوّن من 46 مقاتلة تم التعاقد عليها عام 2015، ولهذا السبب ما زالت في روسيا حتى الآن.

الصاروخ R-77 متوسط المدى مماثل لصواريخ AMRAAM الأميركي وMICA الفرنسي للقتال خلف مدى الرؤية، وهو مُوجّه بنظام الملاحة بالقصور الذاتي ثم يتم تفعيل الباحث الراداري أو الحراري بحسب النسخ الآتية:

– باحث راداري نشط + تصحيح للمسار أو إعادة التوجيه بواسطة موجات الراديو (النسخة RVV-AE) ويبلغ المدى الأقصى 80 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة)

– باحث راداري نشط مع وصلة بيانات لتصحيح المسار أو إعادة التوجيه، وقدرة عملياتية ومدى قتالي مُحسّنين (النسخة RVV-SD) ويبلغ المدى الأقصى 110 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة)

– باحث حراري بالأشعة تحت الحمراء (النسخة RVV-MD) ويبلغ المدى الأقصى 40 كم. (قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية ماعدا الصواريخ الجوالة)

الصاروخ Kh-38 التكتيكي المضاد للأهداف الأرضية والبحرية، تم تطويره كبديل للصاروخ القديم Kh-25 ويتميز برأس حربي شديد التدمير يزن 250 كج ويبلغ مداه 40 كم وسرعته القصوى 2680 كم/س، وتوجد منه 4 نسخ كالآتي:

  عرض روسي لتطوير مقاتلات ‏MiG-29M/M2‎‏ المصرية برادر المسح النشط ‏Zhuk-AE‏ ‏

– صاروخ Kh-38MAE مُزوّد بنظام الملاحة بالقصور الذاتي + الرادار النشط، ويمتلك رأسا حربياً مُتشظي شديد الإنفجار أو خارق للدروع والتحصينات.

– صاروخ Kh-38MKE مُزوّد بنظام الملاحة بالقصور الذاتي + نظام الملاحة بالقمر الصناعي GPS GLONASS، ويمتلك رأساً حربياً يحوي قنابل عنقودية.

– صاروخ Kh-38MLE مُزوّد بنظام الملاحة بالقصور الذاتي + نظام توجيه بالليزر نصف نشط، ويمتلك رأساً حربياً مُتشظي شديد الإنفجار أو خارق للدروع والتحصينات.

– صاروخ Kh-38MTE مُزوّد بنظام الملاحة بالقصور الذاتي + نظام توجيه بالأشعة تحت الحمراء، ويمتلك رأساً حربياً مُتشظي شديد الإنفجار أو خارق للدروع والتحصينات.

هذا وأعلنت شركة صادرات السلاح الروسي Rosoboronexport أن روسيا بدأت بالفعل في تسليم مقاتلات ميغ إلى مصر، وأن الطيارين المصريين مستمرون في تلقي تدريبات الطيران العملية على المقاتلات الروسية، كما أكد أيضاً اللواء أ. ح. / محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية في وقت مبكر، على بدء التسليم للصفقة المصرية من قبل الجانب الروسي.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.